25 ٪ نمو الطلب على الإضاءة المرشدة خلال 5 أعوام

زيادة مضطردة على الحلول والتقنيات الخضراء في الإمارات

إقبال اليوسف: انعدام الوعي لدى المستهلك من العقبات التى تواجه السوق

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد إقبال اليوسف رئيس مجموعة اليوسف أن سوق الإمارات يشهد طلباً متزايداً على الإضاءة الموفرة للطاقة وحلول التكنولوجيا الخضراء، لا سيما في ظل تحديث القوانين وطرح معايير جديدة للأجهزة الكهربائية من قبل الدولة، وما توفره هذه التقنيات من مزايا عديدة تتمثل بخفض الكلفة التشغيلية وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

ولفت إقبال إلى أن حجم سوق الإضاءة الموفرة في دولة الإمارات بلغ ملياراً و230 مليون درهم لسنة 2013 مع توقعات بزيادة قدرها 15% لسنة 2014 وللخمسة الأعوام القادمة قد يصل متوسط النمو إلى 25%، وصولاً إلى 1.5 مليار درهم، وخصوصا بعد إعلان حكومة أبوظبي عن خطة تبديل أكثر من 600 ألف ضوء خارجي في الإمارة وبدء هيئة الطرق والمواصلات في دبي باعتماد التقنية الجديدة للإضاءة الخارجية.

وأشار أنه يمكن توفير ما بين 35 و85% من الطاقة الكهربائية باستخدام التقنية الجديدة، وذلك بحسب نوع الإضاءة الحالية. فعلى سبيل المثال في الإضاءة الداخلية للمنازل والفنادق يمكن توفير ما بين 70 و85%، وفي المكاتب ما بين 35 و50% وفي الإضاءة الخارجية من 50 إلى 100% في حال استخدام الطاقة الشمسية.

نشر التوعية

وأشار إقبال إلى توجه مجموعة اليوسف نحو الترويج لتبني التقنيات والحلول الخضراء في عروضها عبر شركات المجموعة، ودعمها حكومة دبي في هذا التوجه من خلال إطلاق مبادرة لنشر التوعية والتثقيف في عدد من مراكز التسوق في دبي، والتي تهدف إلى تعزيز الوعي بجدوى استخدام التقنيات والحلول الخضراء.

كما قدمت المجموعة مؤخراً حافلة تعمل بالكهرباء لإحدى الجهات الحكومية حتى تقوم بتجربتها وعمل دراسة جدوى حول استخداماتها. كما نقوم بإجراء دراسات الجدوى الاقتصادية للتحول إلى التكنولوجيا الخضراء للعديد من هذه الجهات، فضلاً عن تجربة جميع هذه الحلول هنا في الدولة لكي نتأكد من مطابقة النتائج في ظل الظروف المحلية مع النتائج المخبرية للمصنع.

التحول التكنولوجي

وأوضح أن هناك بعض العقبات الرئيسية التي تواجه هذا السوق، منها انعدام الوعي والمعرفة لدى المستهلك، فعلى سبيل المثال يرى المستهلك أن سعر ضوء «إل إي دي» من «إل جي» أغلى من سعر الضوء التقليدي، ما يدفعه للاعتقاد بأنها غير مجدية للتوفير..

ولكن الحقيقي أن الضوء الجديد على مدى عمره العملي يوفر أكثر بكثير من الضوء التقليدي. والعقبة الأخرى هي الاستثمار في التحول إلى التكنولوجيا الخضراء وقد قدمنا الحل لهذه العقبة من خلال طرح القرض الأخضر من مجموعة اليوسف للشركات الراغبة في التحول إلى إضاءة «إل إي دي» من «إل جي».

ولدى مجموعة اليوسف الآن العديد من الزبائن في المجالين الحكومي والخاص لتركيب الإضاءة الجديدة والأضواء الخارجية التي تعمل بالطاقة الشمسية كلياً، مشيراً إلى أن الشركة لديها مشاريع مع وزارة التربية، والقيادة العامة لشرطة دبي، وبلدية دبي، وديوا وآخرين في طور الدراسة.

نمو متزايد

يرى إقبال اليوسف، رئيس مجموعة اليوسف أن الفرص سانحة أمام شركات الإنارة بعد النمو المتزايد لقطاع الأعمال في المنطقة، لا سيما أن نتائج البحث الصناعي تُظهر أن الإمارات لاتزال تملك أكبر حصة من إجمالي سوق التعمير والبناء في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 48 %.

Email