عروض توضيحية للتحفيز على المشاركة في المبادرات والأنشطة

دبي للسيليكون تدعم استخدام التقنيات الذكية

المهندس معمر الكثيري خلال الندوة التعريفيةمن المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

 نظمت سلطة واحة دبي للسيليكون، الهيئة التنظيمية لواحة دبي للسيليكون، المدينة الحرة التكنولوجية المتكاملة، جلسة توعية حول المدن الذكية على مدى يوم واحد للقاطنين والعاملين في الواحة بهدف تشجيعهم على استخدام الابتكارات والتقنيات الذكية في حياتهم اليومية.

وتطرقت الجلسة التي أقيمت في حرم أكاديمية جيمس ولينغتون في واحة دبي للسيليكون، إلى برنامج المدينة الذكية الذي أطلقته سلطة واحة دبي للسيليكون بهدف تطبيقه في عموم أرجاء الواحة.

وأدار المهندس معمر خالد الكثيري، نائب الرئيس التنفيذي، الإدارة الهندسية ورئيس لجنة المدينة الذكية، الجلسة التي تناولت كذلك مخطط واحة دبي للسيليكون بشأن المبادرات التي سيتم تنفيذها بين 2014 و2017 في إطار مبادرة المدن الذكية.

تبادل الأفكار

وفي عرض توضيحي بعنوان «سيتي سبارك: نصغي لمجتمعنا»، قدم المهندس علي المازمي، نائب مدير إدارة في إدارة الشؤون الهندسية في سلطة واحة دبي للسيليكون، للمشاركين لمحة شاملة عن ديناميكيات هذه البوابة الإلكترونية التي تحث أفراد المجتمع على تبادل الأفكار والمشاركة في أنشطة واحة دبي للسيليكون وتطرق إلى الإجراءات المتعلقة بنشر الأفكار والمشاركة والتعليق في النقاشات المطروحة عبر البوابة.

عروض توضيحية

وأعقب ذلك عروض توضيحية قدمها أمين عيسى زميل أبحاث ما بعد الدكتوراه في مايو كلينيك في الولايات المتحدة الأميركية والبروفيسور فوجكو ستروجنيك رئيس اللجنة العلمية في كلية الرياضة بجامعة ليوبليانا في سلوفينيا بالنيابة عن بوابة 24alife.

وقدم عيسى تحليلاً لـ«تحديات الرصد الفيزيولوجي» بينما تحدث ستروجنيك عن الاستخدام الفعال لبوابة 24alife التي تساعد الأفراد في الحفاظ على نمط حياة صحي وإدارة الإجهاد بشكل فعال وذلك ضمن مبادرة الحياة الذكية.

تعاون الشركاء

وقال المهندس معمر الكثيري: «إننا في واحة دبي للسيليكون نقوم بدور ريادي في تنفيذ مبادرة المدن الذكية لإمارة دبي عبر التعاون الوثيق مع شركائنا والجهات الحكومية المحلية في دبي بهدف تشجيع استخدام التقنيات الذكية في مجتمعنا المحلي.

وسلطت الجلسة التثقيفية الضوء على دور التقنيات الرقمية التي تجعل المدن ذكية ومستدامة كما وفر الحدث الفرصة لتسليط الضوء على أهمية تقديم مقومات الحياة الذكية مع معاييرها النوعية والكمية».

الخطط المستقبلية

وأضاف الكثيري: «هناك ضرورة للتعاون والتنسيق بين القطاعين الخاص والعام من أجل تحويل مفهوم المدينة الذكية إلى واقع ملموس، وإن التفاعل مع أبناء المجتمع عبر قناة تواصل مفتوحة تتيح لهم نشر الأفكار ومناقشة الخطط المستقبلية للواحة بل والتصويت عليها يعد خطوة أساسية في رحلة التحول إلى مفهوم المدينة الذكية. وإننا نتطلع إلى العمل مع أفراد المجتمع المحلي للتعرف على أفكارهم التي ستساعد على جعل واحة دبي للسيليكون مدينة أذكى».

الدعم الكامل

وقال مايكل جيرنون الرئيس التنفيذي ورئيس أكاديمية جيمس ولينغتون التعليمية: «نشكر واحة دبي للسيليكون على منحنا فرصة التعرف على مبادراتها الذكية. لقد وفرت جلسة اليوم منصة مثالية لتثقيف أفراد مجتمعنا المحلي حول أهمية التقنيات الذكية في حياتهم اليومية وتشجيعهم على دعم برنامج المدينة الذكية الخاص بسلطة واحة دبي للسيليكون. ونحن ملتزمون بتوفير الدعم الكامل لمبادرة المدينة الذكية».

مشروع «سيليكون بارك»

أطلقت سلطة واحة دبي للسيليكون خلال شهر مارس الماضي مشروع «سيليكون بارك» بتكلفة 1.1 مليار درهم ويمتد على مساحة 150 ألف متر مربع وهو أول مدينة ذكية متكاملة.

وقد بدأت الأعمال الإنشائية في المشروع وسيتم إنجازه بحلول الربع الأخير من عام 2017، ويتماشى المشروع مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لمشروع «دبي الذكية» الذي يهدف الى جعل دبي المدينة الأذكى في العالم خلال السنوات الثلاث المقبلة، ويمثل محاكاة مثالية لرؤية دبي 2021 الطموحة التي وضعتها القيادة الحكيمة، والتي تم إطلاقها في شهر أكتوبر 2013 لتحويل دبي إلى مدينة ذكية ومواكبة أحدث التوجهات في عالم المدن الذكية.

وسوف توفر المدينة الذكية مجتمعاً ذكياً مزوداً بأحدث الحلول التكنولوجية وتلبي مختلف متطلبات الأعمال والحياة العصرية لتكون واحة دبي للسيليكون أول منطقة حرة تتبنى إنشاء مشروع ذكي متكامل.

إطلاق مبادرة «رواد بلا حدود»

أطلق رائد الأعمال محمد جهماني مبادرة فريدة من نوعها تحت مسمى «رواد بلا حدود» تهدف إلى فتح الحدود الجغرافية والفكرية والمالية أمام رواد الأعمال العرب، وتساهم في توسيع نطاق أعمالهم في الوطن العربي.

جاء ذلك خلال مشاركة محمد جهماني في مؤتمر «مدينة دبي للمعيشة الذكية » الذي عقد تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي تطبيقاً لمشروع تحويل دبي إلى مدينة ذكية الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله.

تأسيس الشركات

وأكد محمد جهماني أن تأسيس شركة ما في أي من الأسواق العربية أصبح تحدياً كبيراً إذ يواجه معظم رواد الأعمال في بعض الدول العربية عوائق جمة مثل التوطين والحاجة إلى رأس مال كبير ومشاكل التأشيرات التي أصبح من الصعب الحصول عليها ووجود قيود على جنسيات معينة وغيرها من المشاكل الأخرى.

وأوضح جهماني أنه يتم عقد وتنظيم العديد من المؤتمرات والندوات في المنطقة وإطلاق العديد من المنظمات والمبادرات ولكن لم يتم وضع أي خطة على أرض الواقع من شأنها دعم رواد الأعمال والشركات الناشئة في المنطقة لذلك ينبغي سن قوانين ووضع خطط محددة تهدف إلى تخفيف وإزالة العوائق وتدعم كافة رواد الأعمال خاصة في مجال التكنولوجيا.

وأضاف: «بما أن الإمارات توجه أنظارها نحو الفضاء وتطمح إلى إطلاق أول سفينة فضاء عربية إلى المريخ في 2021 فينبغي البدء من الآن في إنشاء قاعدة أساس لجيل يفكر بلا حدود».

Email