8 قادة ورؤساء وزراء في المنتدى الأفريقي للأعمال

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

كشفت غرفة دبي عن مشاركة 5 رؤساء أفارقة و3 رؤساء وزراء أفارقة وأكثر من 7 وزراء أفارقة، بالإضافة إلى قادة كبار من صناع القرار على المستويين المحلي والأفريقي في فعاليات المنتدى العالمي الأفريقي للأعمال 2014، الذي ستنظمه الغرفة في فندق أتلانتس يومي 1 و2 أكتوبر المقبل تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

كما أعلنت الغرفة عن لائحة شركاء ورعاة المنتدى العالمي الأفريقي للأعمال، والذي يعتبر الحدث الأبرز في المنطقة حول الاستثمار في القارة الأفريقية، حيث تضم اللائحة كلاً من مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية «الشريك الرئيس»، وموانئ دبي العالمية «الشريك الماسي»، وبنك دبي الإسلامي وشركة نخيل «الراعي الذهبي»، وشركة دبي للاستثمار وشركة «إيغل هيلز» (الراعي الفضي)، وبنك ستاندرد والمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (الشريك الرسمي).

تواصل متعدد

ويقام المنتدى تحت شعار «واقع متجدد – تواصل متعدد»، وتقتصر المشاركة فيه على أصحاب الدعوات من 500 مشارك رفيع المستوى من صناع القرار من القطاعين الحكومي والخاص، منهم رؤساء دول ووزراء من الدول الأفريقية، ورؤساء مجالس إدارات شركات مرموقة، ومديري كل من المصارف الخاصة، وصناديق الثروة السيادية، والشركات الخاصة، وقادة الأعمال الإماراتيين والعالميين، ورؤساء وكالات تشجيع الاستثمار الأفريقية.

ويشارك في المنتدى معالي سلطان المنصوري وزير الاقتصاد، ومعالي ريم الهاشمي وزيرة الدولة والعضو المنتدب للجنة العليا لإكسبو 2020، ومعالي محمد الشيباني، عضو مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية، وسلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية.

قائمة

وتشمل قائمة المشاركين والمتحدثين كذلك حتى الآن 5 رؤساء أفارقة، وهم مولاتو تيشومي رئيس جمهورية أثيوبيا، وجون دراماني ماهاما رئيس جمهورية غانا، وماكي سال رئيس جمهورية السنغال، وبول كاجامي رئيس جمهورية رواندا، وأرماندو جويبوزا رئيس جمهورية موزمبيق. كما تضم لائحة المشاركين لوك ادولف تياو رئيس وزراء بوركينا فاسو، وأماما مبابازي رئيس وزراء أوغندا، وموسى مارا رئيس وزراء جمهورية مالي.

وأكد أكثر من 7 وزراء أفارقة حتى الآن مشاركتهم في المنتدى، أبرزهم 3 وزراء من موزمبيق لحقائب الشؤون الخارجية والطاقة والمالية، ووزيرا التجارة والصناعة والترويج الاستثماري في مالي، ووزيرة خارجية كينيا، ووزيرة الصناعة في أنغولا.

منصة بارزة

واعتبر حمد بوعميم، مدير عام غرفة دبي، أن مشاركة شخصيات مرموقة من صنّاع القرار على المستويين المحلي والأفريقي يثري المنتدى، ويعكس مكانته كأبرز منصات الاستثمار في القارة السمراء، مؤكداً أن هذه المشاركة ستحقق أحد أبرز أهداف المنتدى، وهو تحفيز الاستثمارات المشتركة، وتعزيز مكانة دبي باعتبارها بوابة للاستثمار من وإلى القارة الأفريقية.

ولفت إلى أن المنتدى، وبتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بات الوجهة الأبرز للشركات الإماراتية الراغبة بالتوسع في السوق الأفريقية الواعدة.

دبي للاستثمارات الحكومية

وقال معالي محمد الشيباني، مدير ديوان صاحب السمو حاكم دبي والرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية، الشريك الرئيس للمنتدى: «تثمّن دبي علاقاتها مع الدول الأفريقية، كما تتطلع مؤسسة دبي للاستثمارات قدماً لاستقبال زوارها المشاركين في منتدى الأعمال العالمي هذا العام، حيث يشكل هذا التجمع لرؤساء الدول والوزراء وأصحاب القرار ورجال الأعمال من القارة الأفريقية والعالم، فرصة فريدة من نوعها لإظهار الفرص الكبيرة التي تحملها القارة الأفريقية للمستثمرين وللباحثين عن مستثمر، على حد سواء.

ويُمّكننا موقعنا الجغرافي وتقاربنا الثقافي من إيصال هذه الفرص إلى العالم من جهة، وتقريب العالم من أفريقيا من جهة أخرى».

موانئ دبي العالمية

وقال سلطان أحمد بن سليّم، رئيس مجلس إدارة «موانئ دبي العالمية»: تمتلك القارة الأفريقية إمكانات هائلة للنمو، وتعتبر البنى التحتية ذات الكفاءة العالية في هذا السياق عاملاً رئيساً في تحفيز ذلك النمو، عن طريق موانئ تكون بوابات إلى التجارة العالمية. تتمتع كل دولة بمجموعة خاصة من الظروف، ولذلك فإن إنجاز الربط بالمناطق الداخلية والدول المجاورة هو عنصر هام من أجل تحقيق النمو المستقبلي. ».

نخيل

وبدوره، قال علي راشد لوتاه، رئيس مجلس إدارة شركة نخيل: «يشرفنا أن نكون الراعي الذهبي للمنتدى العالمي الأفريقي للأعمال 2014. ويعتبر هذا الحدث المهم، منصة مثالية لاستكشاف فرص الاستثمار والتعاون بين الإمارات وأفريقيا».

حضور

يحضر المنتدى الأفريقي رئيس الوزراء الانتقالي السابق في مالي شيخ موبيدو ديارا، وفيستوس موجا الرئيس السابق لجمهورية بوتسوانا، والفريق مهاب محمد حسين مميش رئيس هيئة قناة السويس، والدكتور ريتشارد سيزيبيرا الأمين العام لتجمع دول شرق أفريقيا، وقادري ديزاير اودراجو رئيس المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا «إيكواس»، وأليكو دانجوت رجل الأعمال النيجيري، الذي يعتبر أغنى أغنياء القارة الأفريقية.

Email