الدائرة تتعاون مع شركائها لتقديم أفضل الخدمات

جمارك دبي تواكب توسعات مطار آل مكتوم

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد أحمد محبوب مصبح، مدير جمارك دبي، أن الدائرة تعمل على توفير كافة المتطلبات المتعلقة بتطوير آلية سير العمل ومواكبة التوسعات الجديدة في مطار آل مكتوم الدولي، من خلال توفير الأجهزة التقنية الحديثة التي من شأنها تسريع مرور المسافرين وتسهيل حركة الشحن.

وأشار إلى العمل على توفير الكادر البشري المؤهَل للعمل في هذا الصرح والمنفذ الحيوي، الذي يعتبر واحداً من أهم منافذ الإمارة على العالم الخارجي، حيث يشهد ارتفاعاً ملحوظاً في أعداد المسافرين والرحلات بشكل دائم منذ الافتتاح الرسمي، لا سيما بعد اعتماد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، خطة توسعة مطار آل مكتوم الدولي في دبي وورلد سنترال باستثمارات قدرها 120 مليار درهم، ستؤدي لدى اكتمالها إلى رفع الطاقة الاستيعابية للمطار إلى 200 مليون مسافر سنوياً.

وشدد على أن جمارك دبي تعمل على حماية وسلامة المجتمع، باعتبارها خط الحماية الأول، إلى جانب دورها الهام في دعم الاقتصاد الوطني، من خلال المساهمة الفاعلة في جذب الاستثمار وتعزيز مكانة الدولة كوجهة عالمية رائدة للتجارة والأعمال.

جاء ذلك خلال زيارة أحمد محبوب مصبح، لإدارة مراكز آل مكتوم الجوية التابعة لإدارة عمليات المسافرين والمدنية اللوجستية التابعة لقطاع إدارة المتعاملين في جمارك دبي، للوقوف على آخر المستجدات، والتواصل المباشر مع الموظفين، ضمن برنامج الزيارات الميدانية للإدارات والمراكز الجمركية المختلفة، حيث شملت الزيارة مبنى الشحن بمطار آل مكتوم الدولي، ومركز جمارك مدينة دبي اللوجستية، ومبنى الإمارات للشحن الجوي، ومبنى المسافرين بمطار آل مكتوم الدولي، وصالة الطيران الخاص.

الكادر البشري

وأوضح أحمد محبوب مصبح، أنه تم توفير نحو 108 موظفين من جمارك دبي للعمل في مطار آل مكتوم الدولي، وبنظام المناوبة على مدار الساعة، وتم إلحاقهم بـ 44 دورة تدريبية و27 ورشة عمل في مجالات وتخصصات مختلفة، كما تم توفير 16 جهاز تفتيش موزعة على مرافق مطار آل مكتوم وقرية الشحن مبنى طيران الإمارات للشحن ومبنى طيران الإمارات للشحن، وصالة الطيران الخاص، حيث تشمل الأجهزة للتفتيش على حقائب المسافرين، وأخرى للحقائب اليدوية، وأجهزة لكشف الأحشاء، مع التشديد على تسهيل الإجراءات على المسافرين، وتجنب هدر وقتهم.

تسهيل الإجراءات

ووجه مدير جمارك دبي بأهمية حسن استقبال المسافرين في مطار آل مكتوم الدولي، وتسهيل إجراءاتهم والتعامل الحضاري معهم، بما يليق بالإمارات التي تشتهر على مستوى العالم بحسن الضيافة والاستقبال لزوار الدولة. وأثنى على جهود الموظفين الذين يقدمون خدمات مميزة لعملاء الدائرة، وما يتميزون به من روح الولاء والانتماء، وحرصهم على الارتقاء بمستوى العمل للوصول إلى المراكز المتقدمة على المستويين الإقليمي والدولي في مجال العمل الجمركي.

رافق مدير جمارك دبي خلال الجولة عبد الله محمد الخاجه، المدير التنفيذي لقطاع إدارة المتعاملين، بطي عبد الله الجميري، المدير التنفيذي لقطاع الموارد البشرية والمالية والإدارية، أحمد عبد الله بن لاحج، مدير إدارة عمليات المسافرين، ومديرو الإدارات والأقسام المختلفة العاملة بالمطار ومدينة دبي اللوجستية.

وقال أحمد محبوب مصبح: تعمل جمارك دبي جنباً إلى جنب مع الشركاء الاستراتيجيين للوصول إلى أعلى المستويات في رضا العملاء على مستوى المنطقة والعالم، وذلك من خلال تقديم أفضل الخدمات، واستخدام أحدث التقنيات لمواكبة التطور، حيث تضع الدائرة إرضاء المتعاملين على رأس أهدافها، وفي سبيل ذلك يتم تقديم كافة التسهيلات اللازمة لهم في كافة المنافذ، من خلال كادر بشري مؤهل ومدرب ومختار بعناية ليكون موجوداً في أهم المنافذ الحيوية التي تربط إمارة دبي بالعالم الخارجي، وتلبية توقعات العملاء من الدائرة التي تحظى بسمعة دولية واسعة.

وأكد مدير جمارك دبي، حرص الدائرة على استقبال المسافرين في مطاري دبي وآل مكتوم الدوليين، الاستقبال الأمثل، والارتقاء بالخدمات المقدمة لهم، ما يعكس الصورة الحضارية للدولة عامة، وإمارة دبي خاصة، ويعزز سمعة جمارك دبي العالمية. وأضاف أنه تم تطبيق أفضل الممارسات، لتسهيل الحركة على المسافرين في مطار آل مكتوم الدولي، من خلال الخبرة التراكمية لجمارك دبي في مطارات دبي، مؤكداً أن مراكز آل مكتوم الجوية، اتخذت جملة من الإجراءات لتسهيل عبور القادمين عبر مبنى المطار، من بينها التنسيق مع شركات الطيران العاملة لمجابهة أي زيادة محتملة في أعداد المسافرين.

إجراءات العبور

وقال وليد عيسى بن درويش مدير أول مراكز آل مكتوم الجوية، إنه من خلال التسهيلات التي نقدمها للمسافرين، نسعى قدر الإمكان إلى عدم تأخيرهم وتسهيل إجراءات عبورهم إلى الدولة، مشيراً إلى أن جمارك دبي تقوم بتوعية المسافرين من الدولة والقادمين إليها بالإجراءات الجمركية في المطار، من خلال دعوة الجميع لزيارة موقعها الإلكتروني على الإنترنت، والاطلاع على «دليل المسافرين»، الذي يتضمن كافة الإجراءات المتعلقة بالسفر، مثل المواد المصرح بدخولها، والمواد التي يجب الإفصاح عنها، وإجراءات استرداد مبالغ التأمينات للمسافرين، وغيرها من الإجراءات الجمركية، وميثاق المسافرين الذي يوضح حقوق المسافرين تجاه الجمارك.

خدمات دبي اللوجستية

وأضاف وليد عيسى بن درويش، أن زيارة مدير الدائرة لمركز جمارك مدينة دبي اللوجستية، يدعونا إلى الارتقاء بمستوى الخدمات الجمركية المقدمة من جانب الدائرة للمتعاملين، وتيسير الإجراءات، خاصة أن مدينة دبي اللوجستية تعمل وفق نظام المنطقة الحرة، وهي أول مدينة متكاملة للخدمات اللوجستية، وتلائم مختلف الخدمات اللوجستية والقطاعات المتعلقة بها، بما فيها الصناعات الخفيفة وعمليات التجميع، حيث تُعد مدينة دبي اللوجستية، جزءاً رئيساً من مشروع دبي وورلد سنترال، مشيراً إلى أننا في مركز جمارك مدينة دبي اللوجستية، حريصون على دعم الهدف من إنشاء المدينة.

لا سيما أنها تستمد أهميتها الكبيرة من السمعة العالمية لإمارة دبي كمركز عالمي لإعادة التصدير وتجارة التجزئة والطيران، إضافة إلى مجاورتها لأكبر مطار مستقبلي في العالم، وهو مطار آل مكتوم الدولي.

أرقام

استقبل مبنى المسافرين بمطار آل مكتوم خلال الفترة بين يناير ويونيو 2923 رحلة جوية، وبلغ عدد المسافرين أكثر من 273 ألف مسافر، وعدد الحقائب تجاوز 326 ألف حقيبة سفر. أما في مبنى الشحن الجوي في المطار، فقد استقبل منذ بداية العام ولغاية نهاية يونيو 1664 رحلة شحن جوي، فيما وصل عدد الرحلات بمبنى طيران الإمارات للشحن بالمطار منذ افتتاح المبنى في مايو 811 رحلة، وبلغت عدد البيانات الجمركية المنجزة في مبنى الشحن 22.5 ألف بيان. البيان

Email