فلاي دبي توسع شبكتها برحلات إلى ألماتي وشيمكنت في كازاخستان

وفد اماراتي كبير على متن الرحلة إلى ألماتي من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

وسعت فلاي دبي شبكة وجهاتها في منطقة وسط آسيا مع بدء تسيير رحلات إلى ألماتي وشيمكنت.

وهبطت رحلة فلاي دبي الافتتاحية في مطار ألماتي الدولي أمس في ظل ترحيب كبير وإطلاق المدافع المائية التقليدية، لتدشن رحلات الناقلة المباشرة إلى كازخستان.

وكان في استقبال الرحلة أخمتجان يسيموف، محافظ مدينة ألماتي، وعسكر موسينوف، نائب وزير خارجية كازخستان، وسهيل مطر الكتبي، سفير الإمارات لدى كازخستان، وعسكر شوقيبايف، القنصل العام لجمهورية كازخستان في دبي والإمارات الشمالية، ومجموعة من كبار المسؤولين في كازاخستان.

فيما كان على متن الرحلة الافتتاحية المهندس حسين ناصر لوتاه، مدير عام بلدية دبي، وغيث الغيث، الرئيس التنفيذي لفلاي دبي، وجيهون أفندي، نائب أول الرئيس التنفيذي للعمليات التجارية في الإمارات وأوروبا والشرق الأوسط ودول رابطة الكومنولث المستقلة في فلاي دبي، كما رافقهم مسؤولون كبار في بلدية دبي، هم محمد عبدالكريم جلفار، وداوود عبدالرحمن الهاجري وخالد محمد شريف العوضي وحميد سعيد المري ومحمد محمود النوري.

وقال غيث الغيث: تشكل رحلات فلاي دبي المباشرة إلى ألماتي وشيمكنت رابطاً مريحاً بين مراكز الأعمال والاقتصاد في كل من الشرق الأوسط ووسط آسيا، وتسهم في تعزيز العلاقات بين بلدينا، كما تسجل البلد الخامس الذي يدخل شبكة وجهاتنا في وسط آسيا. وسجلت الإمارات وكازخستان نمواً اقتصادياً كبيراً في مجالات عدة من ضمنها النفط والتمويل الإسلامي والإنشاءات، لذا يتوقع أن تسهم رحلات فلاي بمعدل 4 إلى ألماتي و2 إلى شيمكنت أسبوعياً في تعزيز فرص التجارة والسياحة والأعمال بينهما.

وقال جيهون أفندي: يسعدنا تعزيز الربط بين دبي وكازاخستان، وسوف تتوفر درجة رجال الأعمال على متن رحلاتنا بينهما لتتيح لمسافرينا تجربة سفرٍ تتمتع بالخصوصية والراحة، بالإضافة إلى نظامنا الترفيهي الذي يضم أكثر من 1,000 ساعة من المحتوى الترفيهي باللغات العربية والإنجليزية والروسية". وقامت الناقلة باستعراض درجة رجال الأعمال وشبكتها النامية في ألماتي، كما أقامت حفل عشاء حضره وجوه مجتمع الأعمال في كازاخستان للاحتفال ببدء الرحلات وتسليط الضوء على جاذبية دبي وجهةً سياحية رائدة.

من جانبه تقدم سعادة سهيل مطر الكتبي، سفير الدولة لدى جمهورية كازخستان، بالتهنئة إلى غيث الغيث، الرئيس التنفيذي لفلاي دبي  وإدارة الناقلة على الوصول إلى مطار ألماتي الدولي، وأشاد بنجاحات الناقلة وسرعة نموها خلال عمرها القصير، كما رحب بالمهندس حسين ناصر لوتاه، مدير عام بلدية دبي، وتمنى له ولوفده التوفيق في زيارتهم للإسهام في تنمية التعاون بين المدينتين، وقال: " تتمتع دولة الإمارات وكازاخستان بعلاقات ممتازة في كافة المجالات وتشهد هذه العلاقات نموا متطردا يوما بعد يوم وتعتبر دولة الإمارات اكبر مستثمر في كازخستان حيث تبلغ الاستثمارات اكثر من عشرة مليارات دولار وهذا الرقم في تصاعد مستمر كما يوجد العديد من رجال الاعمال الكازاخستانيين المستثمرين في الإمارات ".

وأشاد سعادة السفير الكتبي بتوجيهات قيادتي البلدين ممثلتين في صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد رئيس الدولة –حفظه الله ورعاه-  وفخامة الرئيس نور سلطان نزر باييف، وأضاف: "إن افتتاح خط دبي - ألماتي لشركة فلأي دبي هو ليس فقط رحلة طيران إضافية، بل رابط جديد بين البلدين وهذا يعني تواصل اكبر بين الشعبين الصديقين ويعني لقاءات اكثر بين رجال الاعمال ومزيدا من البضائع المتبادلة".

وعلى هامش الرحلة، صرح المهندس حسين ناصر لوتاه، مدير عام بلدية دبي:"تمهد هذه الزيارة إلى توقيع اتفاقية توأمة مع ألماتي، وهي من المدن سريعة التطور، فيما تمتلك دبي، بفضل الله والقيادة الرشيدة مجموعة من المشاريع والخبرات الرائدة، لذا سنقوم خلال زيارتنا بالاطلاع على تجربة التنمية في ألماتي، ومن ثم سنقدم للإخوة المسؤولين الكازاخ دعوة رسمية لزيارتنا في دبي لتبادل الخبرات وبحث التعاون، وذلك تمهيداً للتوقيع على الاتفاقية المذكورة، والتي ستفتح باباً واسعاً للتعاون المشترك بين المدينتين".

وأوضح لوتاه: "علمت بلدية دبي على توقيع اتفاقيات توأمة مع أكثر 20 مدينة عالمية، منها شنغهاي وجنيف ونيويورك وبيروت، ونهدف من خلال هذه الاتفاقيات إلى تعزيز التعاون بين دبي وهذه المدن، وزيارتنا إلى ألماتي هي امتدادٌ لهذا التوجه".

وهنأ لوتاه فلاي دبي على بدء عملياتها إلى كازخستان، وشدد على أهمية الربط الجوي قائلا: "قطاع الطيران يسهم بشكل مباشر في ربط الشعوب وتسهيل انتقال المعرفة، وإمارة دبي كونها مركزاً هاماً لقطاع الطيران تقوم بدور حيوي في تقريب الشعوب، ويسعدنا أن نرى فلاي دبي وهي تربط دبي بمدنٍ سريعة التطور وذات مستقبل مشرق، مثل ألماتي، ونثق في أن هذا الخط سيعزز التقارب بين بلدينا، وسيسهم في دعم الحركة السياحية من كازخستان إلى دبي وبالعكس".
 

تفاصيل الرحلات

- ألماتي: تسير فلاي دبي 4 رحلاتٍ أسبوعياً إلى ألماتي. وتغادر الرحلة إف زد 701 المبنى 2 من مطار دبي الدولي صباح أيام الثلاثاء والأربعاء والسبت والأحد، وتصل إلى ألماتي بعد الظهر. فيما تغادر رحلة العودة إف زد 702 مطار ألماتي الدولي في ذات الأيام بعد الظهر، وتصل إلى دبي مساءً. وتبدأ أسعار رحلات الذهاب والإياب من دبي إلى ألماتي للدرجة السياحية من 1,750 درهماً، وتتضمن 20 كيلوغراماً للأمتعة، فيما تبدأ أسعار درجة رجال الأعمال من 5,950 درهماً، وتتضمن جميع الضرائب و40 كيلوغراماً للأمتعة المسجلة.

- شيمكنت: تُسير فلاي دبي رحلتين أسبوعيا بين دبي وشيمكنت بدءاً من 19 سبتمبر. وأيام الاثنين تغادر الرحلة إف زد 703 المبنى 2 من مطار دبي في 0910 صباحاً، وتصل إلى شيمكنت في الساعة 1450 بالتوقيت المحلي. وتغادر رحلة العودة شيمكنت في الساعة 1550، لتصل إلى دبي في الساعة 17:50 بالتوقيت المحلي.

وأيام الجمعة: المبنى 2 من مطار دبي الساعة 1150، وتصل إلى شيمكنت الساعة 17:30 بالتوقيت المحلي، وتقلع رحلة العودة إف زد 704 مطار شيمكنت في 1830، وتصل إلى دبي في 2025 بالتوقيت المحلي. وتبدأ أسعار رحلات الذهاب والإياب على الدرجة السياحية من 1,600 درهم، فيما تبدأ أسعار درجة رجال الأعمال من 6,750 درهماً.

80 وجهة

تسير فلاي دبي رحلاتٍ إلى شبكة واسعة من الوجهات، تشمل حالياً 80 وجهة في 41 بلداً، عانت معظمها سابقاً من ضعف أو غياب الربط الجوي، ومنها على سبيل المثال: عشق آباد في تركمانستان وبيشكيك في قيرغستان ودوشانبي في طاجيكستان.

Email