المنصوري يزور معرض منتجات السلطنة

تأكيد أهمية التكامل الصناعي بين الإمارات وعُمان

المنصوري خلال تفقد جانب من المعروضاتمن المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

تواصلت أمس فعاليات معرض المنتجات العمانية لليوم الثاني، حيث زار المعرض معالي الوزير المهندس سلطان بن سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد، وقام بجولة بين أجنحة الشركات العارضة، حيث وقف على أحدث المنتجات العمانية المعدّة للتصدير والمشاركة في المعرض.

وقال وزير الاقتصاد، إن الصناعة مكون شديد الأهمية في المنظومة الاقتصادية، وكذلك تكامل الصناعات العربية عموماً، والخليجية خصوصاً. ونحن ندرك الأهمية الكبيرة لذلك، خاصة التكامل الصناعي بين الإمارات وسلطنة عمان. وحسب ما شاهدته اليوم من منتجات عمانية ذات جودة وتنافسية عالية، تعتمد على ما تجود به أرض عمان، فإني أرى ضرورة إدخال هذه المواد والمنتجات في الصناعة الوطنية والخليجية.

ويضم المعرض هذا العام أكثر من 100 شركة عارضة، على مساحة قدرها أربعة آلاف متر مربع، بزيادة 70 ٪ في حجم المعرض، مقارنة بالعام الماضي. يغطي المعرض هذا العام مختلف القطاعات في سلطنة عمان، منها الثروات الطــــبيعية من الأحجار والمعادن والأخشاب والمُنتجات التصنيعية، بما فيها الأثاث والأسماك والمواد الغذائية والطبية والصيدلانية والأسمدة والمُعدات البلاستيكية والمعدنية والعطور والجلديات، إضافة إلى القطاعات الخدمية، كالخدمات اللوجستية وشحن البضائع وإدارة المرافق والمُنشآت.

فعاليات جديدة

وقالت نسيمة البلوشي مدير عام تنمية الصادرات في إثراء وأحد أعضاء اللجنة المنظمة للمعرض: «معرض «أوبكس» لهذا العام، هو الأكبر ما بين دوراته السابقة، ونحن نسعى لأن يكون له دور محوري في تحفيز حركة التبادل التجاري بين السلطنة والإمارات، الأمر الذي سيثمر في تنمية أعمال الشركات المحلية، وتوسيع تجارتها إلى مُختلف الأسواق الإقليمية والعالمية، وقد أضفنا فعاليات جديدة لبرنامج المعرض، حيث سيقوم المشاركون بزيارة عدد من الشركات والمصانع في دبي، وذلك بهدف مناقشة سبل التعاون بينها».

من جانبها، أكدت وكالة ضمان ائتمان الصادرات العمانية، وهي واحدة من الرعاة الرسميين للمعرض، أهمية الحدث الذي يهدف لزيادة الصادرات غير النفطية من سلطنة عمان. وحسب تقارير الوكالة، نمت الصادرات العمانية غير النفطية خلال الأعوام الماضية بشكل جوهري من 79 مليون ريال في عام 1991 إلى 3806 ملايين ريال في 2013.

توجه

ويأتي المعرض ضمن توجّه حكومي للتعريف بميّزات المُنتجات العُمانية غير النفطية، والتقدّم الذي أحرزته خلال الأعوام الماضية. وتُعد الإمارات، خاصة دبي وجهة استراتيجية للمعرض، لما تمتلكه من قاعدة واسعة من الشركات المحلية والإقليمية والعالمية.

ويقوم على تنظيم المعرض الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات والمؤسسة العامة للمناطق الصناعية، وغرفة عُمان للتجارة والصناعة، وتتولى شركة إندكس للمؤتمرات والمعارض - عضو في شركة إندكس القابضة، إدارة وتنظيم الحدث في دبي.

Email