4.6 مليارات دولار تجارة الدولة من ألواح التغليف المموجة

ت + ت - الحجم الطبيعي

أشار تقرير «مستقبل ألواح التغليف حتى عام 2019» الدولي الذي صدر مؤخراً، أن قطاع ألواح التغليف المموجة في العالم أنتج في عام 2013 حوالي 90 مليون طن من المنتجات التغليفية بقيمة إجمالية وصلت إلى 140 مليار دولار. وتوقع التقرير أن صناعة التغليف ستنمو بنسبة 4 % سنوياً على مدار السنوات الخمس المقبلة، لتصل إلى 176 مليار دولار في عام 2019. وتشير الإحصاءات إلى أن الإمارات أجرت معاملات تجارية تخطى حجمها الـ 3 ملايين طن من ألواح التغليف المموجة، والتي وصلت قيمتها إلى 4.6 مليارات دولار في عام 2013، على مستويي الاستهلاك المحلي وإعادة التصدير إلى دول أخرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا.

إضافة صناعات

وقال منظمو معرض «بيبر آرابيا» 2014، المتخصص بصناعات الورق والماكينات المرتبطة بها على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إن هذه الدورة من المعرض تتسم بإضافة صناعات ورق التغليف المموج والكرتون إلى محفظة تقديماته. ويعقد المعرض خلال الفترة من 21 إلى 23 سبتمبر الجاري في قاعة زعبيل واحد في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض.

وقالت لمياء زفاطي، مديرة معرض «بيبر آرابيا» الذي تنظمه شركة الفجر للمعلومات والخدمات: «أضفنا إلى المعرض صناعات ألواح التغليف المموجة والكرتون، نظراً لتزايد أهمية هذه القطاعات الديناميكية في الإمارات والعالم العربي.

وعلى الصعيد العالمي، تم إنتاج 90 مليون طن من منتجات ألواح التعبئة والتغليف المموجة، اعتماداً على 110 ملايين طن من المواد الخام، والتي تم تصنيعها في أكثر من 750 مصنع ورق عالمياً.

واستطاعت الإمارات زيادة القدرة الإنتاجية من هذه المواد من خلال المصانع المحلية، حيث تقوم الدولة بتصدير أكثر من 90 ٪ من هذه المنتجات التي تستخدم في قطاعات صناعية عديدة، إضافة إلى استخداماتها في المنتجات الغذائية ومنتجات التجزئة والمواد الاستهلاكية. وتشهد الأسواق المتقدمة والنامية وأسواق العالم العربي، زيادة مطردة في الطلب على هذه منتجات التغليف. ونعتقد أن هذه الزيادة مقترنة بارتفاع الدخل وتغيرات الحياة في المنطقة، إضافة إلى كون دبي والإمارات عموماً محطة نقل هامة، بسبب وجود العديد من المناطق الحرة فيها».

أحدث المنتجات

وسيقوم أقطاب هذه صناعة الورق في المنطقة بعرض أحدث المنتجات والحلول الخاصة بكامل سلسلة الإنتاج الورقي، ابتداء من التعبئة والتغليف إلى التوزيع وتجارة الجملة والتجزئة، وذلك خلال مجريات المعرض على مدار 3 أيام. ويتم تنظيم معرض «بيبر آرابيا»، في وقت تسجل فيه صناعة الورق نمواً كبيراً من خلال العديد من مراكز إنتاج الورق والتجارة.

100 عارض

يستقطب معرض «بيبر آرابيا» 2014 أكثر من 100 عارض من 40 دولة حول العالم، ويمثل محطة هامة للاعبين في هذا القطاع. وتشمل قائمة المشاركين في المعرض أسماء عالمية في صناعات الورق والمحارم والتغليف وقطاع التحويل الورقي وغيرها من القطاعات ذات الصلة.

Email