افتتحه أحمد بن سعيد بمشاركة 130 عارضاً

معرض المنتجات العمانية منصة عالمــــــــــية لنمو شركات السلطنة

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

افتتح سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني، معرض المنتجات العمانية «أوبكس 2014» بحضور وزير التجارة والصناعة في سلطنة عمان الدكتور علي بن مسعود السنيدي.

ويمثل الحدث الذي يشارك فيه أكثر من 130 عارضاً منصة حيوية للترويج لمنتجات سلطنة عمان انطلاقا من دبي التي تمثل بوابة عالمية للاستيراد والتصدير ونقطة وصل بين الشرق والغرب بما تملكه من بنى تحتية متطورة من موانئ ومطارات وشركات طيران وخدمات لوجستية.

وحضر افتتاح المعرض الذي تنظمه انديكس للمعارض في مركز دبي التجاري العالمي، سفير سلطنة عمان في الدولة الإمارات، الشيخ محمد بن عبدالله القتبي، وعدد من كبار المسؤولين الإقليميين والدوليين، ورؤساء الوفود، ورجال الأعمال.

وقام سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم بجولة في أنحاء المعرض استمع خلالها إلى شرح من أهم الشركات العارضة عن مختلف المنتجات العمانية من شتى الصناعات التي تميزت بها سلطنة عمان هذا العام من المنتجات النفطية والمواد الغذائية والمشروبات، الأقمشة والمنسوجات، المنتجات الجلدية ومنتجات الألبان، الأثاث والمعادن، المعدات والمنتجات المعدنية والبلاستيكية، العطور ومستحضرات التجميل والكثير غيرها.

وأشاد الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة في سلطنة عمان بالدور الكبير الذي تلعبه دولة الإمارات المتحدة وخاصة دبي في تنشيط وتشجيع التجارة المحلية ومساعدة رجال الأعمال العرب في تفعيل التجارة البينية العربية.

أهداف استراتيجية

وعلى هامش الافتتاح صرّح أيمن بن عبدالله الحسني نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة عمان، ورئيس اللجنة المنظمة لمعرض أوبكس أن اللجنة خلال هذا العام عملت على تحقيق أهدافها الاستراتيجية من خلال عمل تقييم شامل لجميع مخرجات أوبكس في دوراته السابقة، كما سعت اللجنة لإرضاء فئة واسعة من رجال الأعمال في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والشركات الصناعية الكبرى.

ولتشمل بخدماتها جميع الصناعات من مختلف القطاعات، هذا بالإضافة إلى الشركات الخدمية والصناعات الحرفية بهدف تنمية هذين القطاعين، وتأكيدا لحرص حكومة السلطنة على تقديم مختلف الدعم المالي والفني لهما.

نمو

وأشار الحسني إلى ن الصادرات العمانية غير النفطية نمت خلال العام الماضي بنسبة 6 % يتوقع ان ترتفع إلى 15 % في العام الجاري بفضل ما تقدمه الموانئ الاستراتيجية للسلطنة من خدمات لوجستية عديدة للمصدرين. كما وتنوعت محطات صادرات السلطنة لتشمل أسواق كل من الإمارات العربية المتحدة، والصين، والسعودية، وكوريا، والهند، وأميركا.

وأكد الحسني دعم القطاع الحكومي العماني لكافة الجهود المبذولة للترويج للمنتجات والخدمات العمانية بما فيها المعارض التجارية وهي تتويج لجهود القطاع الخاص، حيث يشارك الطرفان في هذا المعرض من خلال الإسهام بشكل مباشر في المعارض التي تروج لمنتجات هذه الشركات والمؤسسات..

إضافة إلى الحملات الإعلانية التي يتم تنظميها لاطلاع المستهلك خارج السلطنة على جودتها وجلب الشركاء الاستراتيجيين والمستوردين لها. وقال ان حكومة السلطنة ملتزمة بالكامل في دعم القطاع العماني الخاص، وتعتبره ركيزة أساسية للتنمية الاقتصادية..

مشيرا إلى ان التنسيق القائم والمستمر بين القطاعين العام والخاص اسهم في تعزيز الجهود الجماعية لإشهار والترويج للمنتجات العمانية في مختلف المعارض والأحداث التجارية المتخصصة ضمن استراتيجية وطنية متكاملة لتنمية الصادرات غير النفطية.

فرصة مثالية

ومن جانبه قال الدكتور عبد السلام المدني، رئيس اندكس القابضة: يعتبر معرض المنتجات العمانية فرصة مثالية للشركات العمانية لدخول سوق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من خلال سوق الإمارات. حيث تلاقي المنتجات العمانية رواجاً كبيراً في المنطقة ولها العديد من المستهلكين، حيث إنها معروفة أيضاً بجودتها العالية وحرفيتها. ويقام معرض أوبكس 2014 للعام الثالث على التوالي..

حيث يقام كل عام في بلد مختلف لاكتشاف مستثمرين وتجار جدد، وتحظى دبي بشرف استضافته لهذا العام. ويسلط أوبكس هذا العام الضوء على شتى المنتجات والصناعات العمانية ويعتبر بمثابة المنصة المثالية لدخول السوق المحلي والعالمي. نتوقع أن يحقق المعرض نجاحاً كبيراً هذا العام لما تتمتع به من فرص استثمارية وتجارية رائعة ومركزاً عالمياً للتجارة والتمويل والاستثمار في منطقة الخليج.

وقال فهمي الهنائي، نائب رئيس اللجنة المنظمة للمعرض: يساعد تنظيم معرض المنتجات العمانية «أوبكس» في دول مجلس التعاون الخليجي المجاورة الشركات العمانية على عرض خدماتها ومنتجاتها على شريحة واسعة من العملاء.

لأن معظم الشركات العمانية تقوم بتصدير منتجاتها إلى خارج سلطنة عمان، فمن خلال المشاركة في مثل هذه المعارض تصبح هذه الشركات قادرة على إثبات جودة منتجاتها في أسواق التصدير وزيادة حصتها من سوق التصدير العالمي.

وأضاف فهمي: إن تنظيم دورات معرض المنتجات العمانية في دول مثل المملكة العربية السعودية وقطر والإمارات العربية المتحدة هو فرصة هائلة للتعلم واكتساب الخبرة لجميع المشاركين فيه. من جهة، تعرض الشركات العمانية منتجاتها ذات الجودة العالية للعالم الخارجي ليتعرف عليها ويجربها، ومن الجهة الأخرى تتعلم هذه الشركات الكثير بفضل تفاعلها مع الزوار وتعرفها على آرائهم ومقترحاتهم لتحسين منتجاتهم وخدماتهم.

ويمتد المعرض على مساحة 3960 مترا مربعا ويشارك فيه 130 عارضا من مختلف قطاعات التجارة والصناعة في سلطنة عمان بنمو يزيد على 70 % عن دورة العام الماضي، ومن المتوقع ان يستقطب اكثر من 4 آلاف زائر.

وتوفر الشركات العارضة تشكيلة واسعة من المنتجات والخدمات العمانية المتنوعة، سواء البلاستيك أو المواد والمنتجات الجلدية والمواد الغذائية والمشروبات والأقمشة والمنسوجات، كما سيكون هناك دور كبير للشركات العقارية وشركات البناء والتشييد.

5.4 مليارات

ووفقا للإحصائيات الرسمية بلغ حجم التجارة الثنائية غير النفطية بين البلدين نحو 5.4 مليارات دولار في العام الماضي بنمو زاد على 5 %.

كما تتجاوز حجم الاستثمارات الإماراتية في سلطنة عمان في القطاع الصناعي 200 مليون ريال عماني، بالإضافة إلى استثمارات أخرى متنوعة في مجالات متعددة أهمها القطاع العقاري، في حين أن حجم الاستثمار العماني في الإمارات في القطاع التجاري المتمثل في إعادة التصدير بلغ نحو 100 مليون ريال عماني.

وتأتي استضافة دبي لهذا الحدث تأكيداً على مكانة الإمارات ودورها الاقتصادي والتجاري الإقليمي الفاعل باعتبارها مركزا لكبريات الشركات العالمية وتحتضن العديد من الأعمال والاستثمارات، من مختلف أرجاء العالم.

كما أن الدولة تعد بوابة إقليمية للشركات والمؤسسات بفضل توفيرها لبيئة جاذبة لمختلف قطاعات العمل. ويهدف المعرض أيضاً إلى استقطاب عدد كبير من رجال الأعمال ضمن قطاعات الإنتاج الصناعي بما يحقق التكامل بين الإمارات وعمان لتوفير في مختلف المجالات.

وتلعب شركة اندكس للمؤتمرات والمعارض – عضو في اندكس القابضة دوراً حيوياً في صناعة المؤتمرات والمعارض منذ عام 1990 حيث تقوم الشركة بتنظيم أكثر من 22 معرضاً ومؤتمراً عالمياً سنوياً تغطي كل القطاعات الطبية والتعليمية والتقنية والترفيه وغيرها.

شركات كبرى تبرز منتجاتها عالية الجودة

تشارك في المعـــرض كبريات الشركات العـــمانية في مخــتلف مجالات التجارة والاقتصاد ومن أبرزها مصهر صحار للألمنيوم الذي تأسس في العام 2004 بملكية مشتركة بين شركة نفط عمان وشركة أبوظبي الوطـنية للـــطاقة «طاقة».

ويقدم صحار من خلال جناحه المشارك تشكيلة واسعة من منتجات الألمنيوم، حيث يبلغ انـتاجه السنوي نحو 375 ألف طن من الألمينوم عالي الجــودة. ويوظف المصنع ما نسبته 72 % من العمانيين، ويعد إحدى كبرى المؤسسات التي تسهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في السلطنة، حيث ينفـــذ ويــدعم العديد من المشاريع الصغيرة والمتوسطة داخل السلطنة التي يوجه اكثر من 60 من انتاجها للاستهلاك داخل السلطنة والباقي يصدر للخارج.

كما تشارك غرفة صناعة وتجارة عمان في هذا الحدث الهام وتعرض فيه خدماتها المتنوعة لقطاع التجارة والتصنيع وتشجيع المؤسسات والشركات على المشاركات الخارجية للترويج لمنتجاتها وخدماتها وفق استراتيجية التنويع الاقتصادي التي تنهجها السلطنة. كما توافر الغرفة دعماً متواصلاً لمختلف شركات القطاع الخاص.

ومنذ تأسيسها بمرسوم سلطاني في العام 1973 عملت الغرفة على تنفيذ العديد من الدراسات والمبادرات الهادفة إلى دعم القطاع الاقتصادي وتزويد القطاع الخاص بمختلف البيانات والدراسات والمعلومات لتنفيذ المشاريع ذات الجدوى الاقتصادية وتذليل العقبات مختلف العقبات التي تواجه القطاع. كما تنظم الغرفة العديد من المعارض والفاعليات التجارية الداخلية والخارجية لخدمة قطاع التجارة والتصنيع في السلطنة. كما تشارك في اللقاءات والمؤتمرات الإقليمية والعالمية التي تبحث في مختلف أوجه التجارة والتصدير.

يمثل معرض المنتجات العمانية منصة مثالية لرجال الأعمال للتعرف على ولقاء الشركات الصناعية العمانية التي توفر مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات العمانية، ويمتد معرض المنتجات العمانية «أوبكس 2014» على مدى ثلاثة أيام، مانحا فرصة مثالية لكافة الشركات العارضة والمستثمرين الإقليميين والدوليين لبحث فرص التعاون المشترك بينهم وبين شركائهم الإماراتيين.

ويتم تنظيم الحدث من قبل الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات (إثراء)، والمؤسسة العامة للمناطق الصناعية وغرفة عُمان للتجارة والصناعة، وتتولى شركة اندكس للمؤتمرات والمعارض-عضو في شركة اندكس القابضة إدارة وتنظيم الحدث في إمارة دبي. كما يمثل فرصة كبيرة للشركات لتسليط الضوء على بضائعها ومنتجاتها للمستوردين والمستهلكين من مختلف أنحاء العالم.

Email