التاسع على القائمة والأكبر خارج الشرق الأقصى

"جبل علي" يحافظ على موقعه بين أكبر 10 موانئ في العالم

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أظهرت أحدث البيانات الصادرة عن كبرى مراكز الأبحاث المتخصصة والتي نشرتها «لويدز ليست» و«كونتينارايزيشن إنترناشيونال» و«جورنال أوف كوميرس»، احتلال ميناء جبل المركز التاسع على قائمة أكبر 10 موانئ للحاويات في العالم لعام 2013. وأكد سلطان أحمد بن سليّم، رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية، أن محافظة ميناء جبل علي على ترتيبه في قائمة أكبر 10 موانئ في العالم..

والأكبر على الإطلاق خارج الشرق الأقصى، إنما تعود للرؤية الحكيمة لقيادة دبي القائمة على توفير بنية تحتية راقية وبيئة أعمال قادرة على مواصلة النمو. وتوزعت 7 مراكز بالقائمة على موانئ صينية وميناءي سنغافورة وبوسان الكوري الجنوبي.

وأضاف سلطان أحمد بن سليّم: حافظ ميناء جبل علي منذ 1997 على موقعه بين أكبر الموانئ في العالم، ويعود ذلك إلى المكانة المتقدمة لدبي والإمارات عموما كمركز للتجارة في المنطقة والتي كان لجبل علي دور في دعمها من خلال الاستثمار المتواصل في البنية التحتية وضمان تلبية الطلب المستقبلي.

ويعود كل هذا النجاح إلى الرؤية الحكيمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، التي عززت من مكانة دبي والإمارات كمركز رائد على المستويين الإقليمي والعالمي وشكلت مصدر إلهام بالنسبة إلينا، للمحافظة على مكانة دبي ودولة الإمارات، والعمل ضمن هدف أن تبقى الدولة في المركز الأول إقليمياً ودولياً.

وأضاف: نحن ملتزمون بمواصلة الاستثمار في البنية التحتية وقدرات منشآتنا وكوادرنا البشرية في ميناء جبل علي من أجل مواصلة النمو والتطور في دبي والدولة بالتعاون مع عملائنا وشركائنا وموظفينا.

أداء متميز

من جهته قال محمد شرف، المدير التنفيذي للمجموعة، موانئ دبي العالمية: أسهم الأداء المتميّز لفريق عمل موانئ دبي العالمية – الإمارات في المحافظة على هذا المستوى من الريادة الذي تميز به ميناء جبل علي إقليمياً وعالمياً والذي جعل منه على مدى 20 عاماً متتالية حامل لقب أفضل ميناء في منطقة الشرق الوسط.

ويرتقي جبل علي مجدداً بمستوى الخدمات التي يوفرها من خلال الافتتاح المرتقب لمحطة الحاويات رقم 3 والتي ستكون أكبر منشأة شبه آلية في العالم تعمل برافعات ذات خاصية التحكم عن بعد.

مكانة رفيعة

وقال محمد المعلّم، نائب الرئيس الأول ومدير عام موانئ دبي العالمية – الإمارات: تواصل موانئ دبي العالمية استثمارها في البنية التحتية لميناء جبل علي، للمحافظة على المكانة الرفيعة التي يتمتع بها ولتلبية الاحتياجات المتغيرة لعملائنا.

وفي ضوء رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لتحويل دبي إلى مدينة ذكية، نقوم بتحويل ميناء جبل إلى أحد أذكى الموانئ في العالم، وذلك عبر إدخال أحدث التقنيات في العمليات فضلاً عن توفير العديد من الخدمات للعملاء عبر الهواتف الذكية.

طاقة مضافة

وشهد ميناء جبل علي خلال العام 2013 إضافة طاقة استيعابية جديدة بواقع مليون حاوية نمطية (قياس 20 قدم)، ومن المتوقع أن تضيف محطة الحاويات الجديدة رقم 3 طاقة استيعابية إضافية تصل إلى 4 ملايين حاوية نمطية، لترتفع الطاقة الإجمالية للميناء إلى 19 مليون حاوية نمطية في 2015. وتشير الارقام إلى مناولة 1552 حاوية في الساعة في موانئ دبي العالمية – الإمارات خلال 2013.

محطة

ومن المنتظر أن تكون محطة الحاويات رقم 3 إحدى أرقى المحطات البحرية في العالم حيث تضم 19 من أكبر رافعات الرصيف وأكثرها تطوراً بخاصية التحكم عن بعد، فضلاً عن 50 رافعة جسرية تعمل بشكل آلي وآمن ويتم تشغيلها على سكك حديد من غرفة تحكم متطورة. البيان

قمة دبي البحرية تنطلق 27 أكتوبر

أطلقت «سلطة مدينة دبي الملاحية» القمة البحرية العالمية الأولى من نوعها تحت اسم «قمة دبي البحرية». وستعقد القمة تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، في 27 أكتوبر المقبل لتكون المحفل الرئيسي الذي يفتتح ويؤذن ببدء فعاليات «أسبوع دبي البحري»، الحدث الذي تنظمه «سلطة مدينة دبي الملاحية» كل عامين.

وقال سلطان بن سليم، رئيس «سلطة مدينة دبي الملاحية»: «يأتي عقد هذه القمة في إطار الدور الاستراتيجي الذي تقوم به السلطة البحرية على صعيد تعزيز مكانة دبي المحورية والطليعية كمركز بحري عالمي رائد إقليمياً ودولياً وبناء قاعدة متينة للارتقاء بالقطاع البحري في إمارة دبي، التي تتمتع بدورها بمزايا رفيعة المستوى تؤهلها منافسة أبرز المراكز البحرية واللوجستية الرائدة في المنطقة والعالم تماشياً مع أعلى المعايير والممارسات الدولية».

وتقام «قمة دبي البحرية» في أول يوم في «أسبوع دبي البحري»، الذي تنظمه «سلطة مدينة دبي الملاحية» في إطار سعيها الجاد لتعزيز قدرات دبي على استضافة أهم الفعاليات والمؤتمرات العالمية في القطاع البحري والتزامها المتواصل بضمان أعلى مستويات السلامة البحرية في المياه الإقليمية لإمارة دبي وتنظيم وإدارة مختلف الجوانب المتعلقة بالقطاع البحري.

مشاركات

وستجمع «قمة دبي البحرية» كبار صناع القرار ورؤساء ومديري مختلف الشركات العامة والخاصة العاملة في القطاع البحري في دبي والمنطقة والعالم، بالإضافة إلى مشاركة متحدثين من كبار قادة الصناعة البحرية العالمية من المنظمة البحرية الدولية وشركة «بيمكو» العالمية، والمنظمة الدولية لشركات التصنيف البحرية وغيرها من كبار الشركات البحرية.

مكانة طليعية

وقال عامر علي، المدير التنفيذي في «سلطة مدينة دبي الملاحية»: «تسعى دبي إلى تأسيس مكانة طليعية فيما يتعلق بتنظيم الفعاليات العالمية الرائدة في عالم الصناعة البحرية، ومن هنا يأتي إطلاق قمة دبي البحرية لتكون نواة بداية التأسيس لجعل دبي مقراً بحرياً مهماً على الصعيدين الإقليمي والعالمي والمحفل الرئيس لصناع القرار والمستثمرين البحريين محلياً ودولياً».

متحدثون وموضوعات

يتحدث في القمة التي يديرها المذيع الاقتصادي العالمي في شبكة سي إن إن «ريتشارد كويست»، كبار المسؤولين المهمين في القطاع البحري العالمي والإقليمي والمحلي والتعليق على أهم التطورات الحاصلة في الساحة البحرية العالمية ومناقشة مختلف القضايا المهمة التي تمس تطور القطاع البحرية العالمي مع التركيز على مسألة التجمعات البحرية الدولية ومساعي دبي لتكون مركزاً بحرياً عالمياً رائداً.

ويتخلل القمة موضوعات عدة أخرى متنوعة تهم الشأن البحري محلياً وإقليمياً ودولياً بمشاركة عدد من كبار المسؤولين الحكوميين والمعنيين بالقطاع البحري وأبرز الخبراء ومشغلي ومالكي السفن في الإمارات والمنطقة. البيان

Email