6.5 ٪ حصة الشركة في أسواق الدولة

20 ٪ نمو مبيعات فورد في الإمارات 2014

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

 توقعت شركة فورد نمو مبيعاتها في أسواق الإمارات بنسبة تزيد على 20 % خلال العام الجاري مقارنة مع العام الماضي. وتستحوذ الشركة على حصة سوقية تصل إلى 6.5 % في سوق السيارات في الدولة التي تعد ثاني أكبر أسواقها في الخليج بعد سوق المملكة العربية السعودية.

وقالت بارب سامارتزيتش نائب الرئيس والرئيس التنفيذي للعمليات في فورد أوروبا إن أسواق منطقة الشرق الأوسط تشهد طلبا جيدا ونموا سنويا يعكس الحالة الاقتصادية المزدهرة التي تعيشها اقتصاديات المنطقة. وتوقعت بارب ان تصل مبيعات فورد في المنطقة إلى 240 ألف سيارة نهاية العام الجاري. وأكدت أنه ومع هاذا النمو في أسواق الشرق الأوسط وشمال افريقيا فإن فورد ستطرح 25 سيارة جديدة في الشرق الأوسط و 17 في شبه الصحراء الأفريقية حتى عام 2016.

عمليات

وقالت بارب إن الأحداث الجارية حاليا في روسيا لن تؤثر على عمليات ومبيعات الشركة في الأسواق العالمية المختلفة وإنما سيقتصر تأثيرها على السوق الروسي الذي يتوقع تراجع المبيعات فيه بنسبة تصل إلى 40 %.

وأضافت أن فورد تتطلع حاليا إلى استشراف المزيد من فرص النمو والتوسع في أسواق الشرق الأوسط وشمال افريقيا، سواء فرص التصنيع أو التوزيع أو المنتجات أو في مجال سلاسل التوريد. وعلى الصعيد العالمي أشارت بارب إلى أن فورد تتوقع هذا العام بيع أكثر من 14 مليون سيارة مقارنة مع 13.5 مليون في العام الماضي موضحة أن الاقتصاد الأوروبي يتعافى ببطء بعد سنوات من الأزمات والركود الذي أثر على معظم أسواق القارة.

وأشارت إلى أن مبيعات السوق الأوروبي شهدت خلال الشهور السبعة الأولى من العام الجاري نموا بلغ 6.4 % مدفوعا بدخول الطرز الجديدة للسوق وخاصة المركبات التجارية في حين بلغت مبيعات الشركة في القارة نحو 700800 سيارة نصفها من السيارات الجديدة التي دخلت السوق حديثا. وتصل حصة الشركة السوقية في القارة العجوز إلى 7.9 % وهي نفس النسبة في العام الماضي.

سيارات هجينة

وأفادت بأن منتجات السيارات الهجينة يواجه تحديات كبيرة في أسواق دول التعاون نظراً لطبيعة الأجواء والمناخ في المنطقة في حين تشهد أسواق أخرى في العالم نموا جيدا في هذا المجال، موضحة ان التكنولوجيا قد تحمل الكثير من التطورات الإيجابية في المستقبل.

وقالت إن شركة فورد تتطلع إلى توسيع أعمالها هناك مع افتتاح مكاتب لها في كل من الدار البيضاء وطنجة في المغرب في الوقت الذي تعد فيه جنوب افريقيا أكبر أسواق الشركة وباعت الشركة حتى اليوم اكثر من 43956 سيارة بنمو وصل إلى 20.1 % مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي. في حين أن السوق النيجيري هو الأسرع نموا في القارة السمراء.

منتجات جديدة

تتطلع فورد إلى طرح منتجات جديدة في هذه الأسواق تقوم على الابتكار والتصميم الجديد التي تلبي احتياجات مختلف المستهلكين واستثمرت لهذه الغاية اكثر من نصف مليار دولار في جنوب افريقيا منذ العام 2010، وهي ماضية لتوسيع أعمالها هناك، حيث توظف 3200 شخص في مصنعها هناك الذي يصدر الى 150 سوقا عالمية، وبلغت صادرات المصنع هناك اكثر من 9 مليارات دولار منذ افتتاحه في العام 2005.

وتتوقع الشركة ان تنمو مبيعاتها في افريقيا بنسبة 40 % بحلول عام 2020 لتصل الى 2.1 مليون مركبة مقارنة مع 1.5 مليون مركبة في العام الماضي مدفوعا بالنمو السكاني الكبير في مختلف أسواق منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

Email