«إينوك» تتعاون مع الهيئات الحكومية لتطبيق إلزامية الاستخدام

جدول زمني وإجراءات لتعزيز استخدام الديزل الأخضر

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

عززت شركة بترول الإمارات الوطنية «إينوك» تعاونها مع الجهات الحكومية المعنية بتنفيذ قرار مجلس الوزراء الاتحادي رقم 37 لعام 2013، بشأن إلزامية استخدام «الديزل الأخضر» الصديق للبيئة في جميع أنحاء الإمارات. وقد عقد اجتماع خاص في قسم تسويق المنتجات الصناعية في «إينوك» في مقر الشركة، بحضور ممثلين عن «هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس«، و«دائرة التنمية الاقتصادية» في دبي، و«الدفاع المدني في دبي» و«بلدية دبي»، و«إمارات».

وناقش الاجتماع ضرورة تعزيز الوعي العام حول أهمية اعتماد معايير الوقود الجديد. كما أكدت كافة الأطراف المعنية ضرورة اتخاذ إجراءات متضافرة لضمان توافر الإمدادات واستخدام وقود الديزل الجديد منخفض الكبريت الأكثر ملاءمة للبيئة، والذي يتميز بمساهمته في الحد من انبعاثات عوادم السيارات الضارة. وتوصلت الأطراف المعنية إلى إقرار خطة وجدول زمني لاتخاذ إجراءات متكاملة لتعزيز استخدام الديزل منخفض الكبريت، والذي يعد أفضل بكثير من أنواع الديزل المستخدمة في المنطقة.

وقال سعيد خوري، الرئيس التنفيذي لـ «إينوك»: نتوجه بالشكر إلى كافة الجهات الحكومية والأطراف المعنية على دعمهم لضمان تنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم 37 لعام 2013، القاضي بإلزامية استخدام الديزل الجديد منخفض الكبريت والصديق للبيئة في الإمارات. ونحرص على العمل والتنسيق مع الهيئات المسؤولة لتنفيذ آلية مناسبة لتنظيم سوق الديزل بهدف الحد من المخالفات والأنشطة غير المشروعة. حيث يتسبب استخدام أنواع الديزل غير المطابقة للمعايير القياسية من بعض المصادر غير القانونية بانعكاسات سلبية على الجوانب البيئية والاقتصادية، بالإضافة إلى السلامة العامة».

وأضاف: يعد قرار مجلس الوزراء خطوة تاريخية في إطار السعي لتحقيق رؤية «اقتصاد أخضر لتنمية مستدامة»، التي أعلن عنها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله. وبذلك أصبحت الإمارات الأولى في المنطقة من حيث إقرار المعايير الواجب اتباعها في استراتيجية استخدام وقود الديزل. هذا، ويتم استهلاك 90 في المئة من وقود الديزل في دولة الإمارات العربية المتحدة في قطاع النقل، والذي يشهد نمواً بنسبة أربعة في المئة سنوياً على الأقل، ولذا، أصبح من الواجب اتخاذ تدابير صارمة لضمان الجودة والالتزام بالمعايير البيئية».

حملة تفتيش

وتوصل المشاركون في الاجتماع إلى وجوب إبلاغ الأطراف المعنية رسمياً، بما في ذلك موزعي وقود الديزل وأصحاب الأساطيل ومستخدمي وقود الديزل التجاريين، وحثهم على تسجيل منتجاتهم والحصول على شهادة مطابقة من هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس، بالتعاون مع دائرة التنمية الاقتصادية. ومن المقرر أن تبدأ حملة التفتيش للتأكد من الالتزام بقائمة المعايير الاتحادية الجديدة في 7 سبتمبر 2014.

وأوضح خوري أن تضافر جهود الجهات الحكومية وشركة «إينوك» سيساعد في خفض البصمة الكربونية لدولة الإمارات، فضلاً عن تعزيز الاستخدام الآمن لوقود الديزل والقيمة المضافة إلى سلسلة التوريد في هذا القطاع، والذي تأثر سلباً من قبل بعض العمليات غير القانونية.

فوائد

وقال: علاوةً على الفوائد الاقتصادية وتعزيز مستويات سلامة استخدام الديزل الصديق للبيئة، تسهم الإجراءات الجديدة أيضاً في مزايا طويلة الأجل للمستخدمين، من خلال تخفيض تكلفة الصيانة، وتقليل حجم استهلاك المركبات والمعدات. وستوحد دائرة التنمية الاقتصادية وهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس، جهودهما لإطلاق حملة التفتيش لتوضيح المعايير الواجب اتباعها، ووضع مبادئ توجيهية صارمة تعكس بنود قرار مجلس الوزراء.

حملات للدفاع المدني

وسينظم الدفاع المدني بدبي حملات تفتيشية لفحص المنشآت وخزانات الوقود والمعدات وناقلات الوقود، والتأكد من استيفائها لمتطلبات الأمن والسلامة ومخالفة الشركات غير الملتزمة. كما تشارك بلدية دبي في حملة التفتيش عبر التأكد من موافاة مواقع التخزين للتصاريح المطلوبة، كتصاريح بناء خزانات الوقود. كما سيتم أخذ عينات من الديزل خلال الحملة، وذلك لفحصها في مختبرات معتمدة من هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس ودائرة التنمية الاقتصادية، على أن يتم مصادرة أنواع الديزل التي لا تلبي الشروط المنصوص عليها.

تنظيم السوق

وقال نادر الفردان مدير أول قسم تسويق المنتجات الصناعية في «إينوك»: يعد التعاون المشترك بين الجهات الحكومية وشركات النفط الوطنية، عاملاً مهماً من أجل تنظيم سوق الديزل، والحد من المخالفات والأنشطة غير المشروعة التي تؤثر بشكل سلبي في الاقتصاد والبيئة والسلامة العامة. ومنذ عام 2008، أصبحت «إينوك» من أوائل الشركات في المنطقة، من حيث توفير الديزل منخفض الكبريت (50 جزءاً في المليون)، كجزء من استراتيجيتها الرامية إلى الحفاظ على البيئة وتلبية احتياجات عملائها».

الشركة الأولى

في بداية شهر يوليو من هذا العام، أصبحت «إينوك» أول شركة في المنطقة تبدأ ببيع وقود الديزل منخفض الكبريت (10 أجزاء في المليون)، عبر كافة محطات التجزئة في شبكتها التجارية. وقام العاملون في محطات الخدمة بتعريف المستهلكين بأهمية فوائد استخدام الديزل الجديد. وستتحمل «إينوك» التكلفة الإضافية لعملية توزيع الديزل منخفض الانبعاثات في الوقت الحالي.

Email