بنمو 5 في المائة

40 مليون مسافر استخدموا مطار دبي خلال سبعة أشهر

ت + ت - الحجم الطبيعي

تجاوزت أعداد المسافرين عبر مطار دبي الدولي خلال شهر يوليو الماضي حاجز الخمسة ملايين مسافر للشهر التاسع على التوالي لتحافظ الحركة الجوية على مسار نموها التصاعدي منذ بداية العام وحتى الآن .


ويشير تقرير اصدرته مؤسسة مطارات دبي إلى ان اعداد المسافرين تراجعت قليلا خلال شهر يوليو الماضي بنسبة 2.9 في المائة لتهبط إلى خمسة ملايين و155 الفا و 771 مسافرا بالمقارنة مع 5 ملايين و 310 الفا و 361 مسافرا في يوليو العام الماضى .


 وأرجع التقرير هذا الانخفاض إلى تأثر الحركة الجوية في مطار دبي الدولي نتيجة التناوب في اغلاق مدرجي المطار خلال فترة تنفيذ برنامج تحديثهما الذي بدأ في الاول من مايو واستغرق 80 يوما وعادت الحركة الجوية لطبيعتها بعد انتهاء البرنامج في 21 يوليو الماضى .


واقتربت اعداد المسافرين خلال الاشهر السبعة الاولى من العام الحالي من حاجز 40 مليون مسافر بارتفاع نسبته 4.9في المائة لتصل إلى 39 مليونا و 831 الفا و 861 مسافرا مقارنة مع 37 مليونا و 792 الفا و 466 مسافرا خلال نفس الفترة من عام 2013.


وجاءت اوروبا الشرقية على قائمة اسرع المناطق نموا في اعداد المسافرين عبر مطار دبي خلال شهر يوليو الماضى بنسبة نمو 17.6في المائة تليها امريكا الشمالية بنسبة 8.8 في المائة وامريكا الجنوبية بنسبة 5 ر4 في المائة وغرب اوروبا بنسبة 9 ر3 في المائة .. وفي المقابل تراجع ترتيب منطقة الشرق الاوسط وشبه القارة الهندية نتيجة تقليص عدد الرحلات خلال فترة تنفيذ برنامج تحديث المدرجات.


وبلغ عدد حركات الطائرات خلال شهر يوليو  الماضى 25 ألفا و81 حركة بانخفاض نسبته 9 ر11 في المائة بالمقارنة مع 28 ألفا و462 حركة خلال يوليو من العام فيما بلغ اجمالي عدد حركة الطائرات خلال الاشهر السبعة الاولى من العام الحالي 195 الفا و896 حركة بانخفاض نسبته 7.3  في المائة مقارنة مع 211 ألفا و373  حركة خلال نفس الفترة من العام الماضى .


ويرجع الانخفاض إلى استمرار تحول طيران الإمارات إلى استخدام الطائرات الاكبر حجما مثل " ايرباص ايه-380 " مما ادى إلى ارتفاع متوسط عدد المسافرين لكل حركة جوية خلال شهر يوليو الماضي إلى 211 بارتفاع نسبته 5 في المائة بالمقارنة مع 201 خلال الفترة نفسها من العام الماضي .. فيما بلغت نسبة الانخفاض في عدد الرحلات خلال فترة تنفيذ برنامج تحديث المدرجين 26 في المائة مما اثر بصورة طفيفة على عدد المسافرين وحركة الطائرات.


وسجلت معدلات حركة الشحن سواء الشهرية او منذ بداية العام وحتى الان تراجعا في مطار دبي الدولي نتيجة تحويل كافة الرحلات المخصصة للشحن الجوي لمطار ال مكتوم الدولي في دبي ورلد سنترال بدءا من الاول من مايو الفائت.


وبلغ حجم حركة الشحن خلال شهر يوليو الماضي 184 ألفا و720 طنا بانخفاض نسبته 10.7في المائة عن حجم الشحن المسجل خلال نفس الفترة من العام الماضى الذي بلغ 206 ألفا و945 فيما وصلت حركة الشحن منذ بداية العام وحتى الآن مليونا و367 ألفا و987 طنا بانخفاض نسبته 3.1  في المائة عن حجم حركة الشحن خلال نفس الفترة من العام  الماضى  والذي بلغ مليونا و411 ألفا و896 طنا .


وقال جمال الحاي نائب الرئيس التنفيذي لمؤسسة مطارات دبي أن مستويات الاداء المحققة في شهر يوليو تعكس صورتين متباينتين فمن ناحية واصلت اعداد المسافرين تراجعها البسيط بفعل برنامج التحديث خلال النصف الاول من الشهر ولكنها تعكس في الوقت نفسه اعادة الافتتاح الناجح لمدرجي المطار خلال النصف الثاني من الشهر في توقيت مناسب جدا لاستيعاب الزيادة التقليدية في اعداد المسافرين خلال موسم العطلات والتي وصلت إلى ذروتها خلال الاسبوع الاخير من شهر يوليو ونحن سعداء بعودة الحركة الجوية في مطار دبي الدولي إلى مستوياتها المعتادة .
 

Email