40.8 % نمو أرباح " موانئ دبي العالمية " خلال النصف الأول من 2014

ت + ت - الحجم الطبيعي

 بلغت الأرباح العائدة لمالكي شركة موانئ دبي العالمية - قبل البنود المتوجب الإفصاح عنها بشكل منفصل -  332  مليون دولار أميركي بزيادة  8 ر40 في المائة خلال النصف الأول من 2013 على أساس المقارنة المثلية.

  وأعلنت موانئ دبي العالمية - مشغل المحطات البحرية العالمي - في بيان لها اليوم تحقيقها نتائج مالية قوية من محفظة أعمالها العالمية من المحطات البحرية خلال الأشهر الستة الأولى من العام والمنتهية في 30 يونيو 2014.

وبلغت الإيرادات مليونا و 659  ألف دولار حيث نمت الإيرادات على أساس المقارنة المثلية نسبة  6 ر11  في المائة مدفوعة بشكل أساسي بزيادة في إيرادات الحاويات بنسبة  12  في المائة على أساس المقارنة المثلية.

  وزادت الإيرادات لكل وحدة نمطية قياس  20  قدما نسبة 8 ر0  في المائة على أساس المقارنة المثلية .

وبلغت " الأرباح المعدلة " قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والإستهلاك  778 مليون دولار وبلغ هامشها حوالي 9 ر46  في المائة .. فيما أدى النمو القوي في أحجام مناولة البضائع في بعض المواقع ذات هامش ربح أعلى مقرونا باستمرار التركيز على احتواء النفقات إلى تحقيق نمو في هامش الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والإستهلاك وقد بلغت الأرباح العائدة لمالكي الشركة خلال هذه الفترة  332  مليون دولار.

  كما أدى النمو القوي في هامش الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والإستهلاك إلى زيادة الأرباح العائدة لمالكي الشركة قبل البنود المتوجب الإفصاح عنها بشكل منفصل بنسبة  8 ر40  في المائة على أساس المقارنة المثلية وارتفع صافي النقد من الأنشطة التشغيلية إلى 551  مليون دولار وبلغت المديونية - صافي الدين إلى الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب الإهلاك والإستهلاك -  6 ر1 مرة.

وتواصل الشركة الاستثمار في أصول نوعية طويلة الأجل لتحفيز نمو مربح طويل الأجل حيث تم استثمار350  مليون دولار عبر محفظة أعمالها خلال النصف الأول من 2014 و ستتم إضافة مليوني حاوية نمطية إلى الطاقة الاستيعابية لميناء جبل علي في الإمارات خلال الربع الرابع من العام الجاري حيث يعمل الميناء بمعدلات استخدام تفوق 90  في المائة.

  ومن المتوقع أن تبلغ الطاقة الاستيعابية عبر محفظة أعمال الشركة  85  مليون حاوية نمطية بحلول عام 2015 ونحو100 مليون حاوية نمطية بحلول عام 2020  تماشيا مع متطلبات السوق.

 وأعرب سعادة سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية عن سعادته بتحقيق " موانئ دبي العالمية " نتائج مالية قوية خلال النصف الأول من العام الجاري.

وقال إن إضافة طاقة استيعابية جديدة وانتعاش التجارة العالمية أدى إلى عودة أحجام المناولة للنمو بقوة ما انعكس على تحقيق نتائج مالية لافتة.. مشيرا إلى أن محفظة أعمال الشركة تتمتع بموقع جيد يؤهلها للاستفادة من إمكانات النمو الكبيرة في القطاع على المديين المتوسط والطويل .. منوها بسعيها للاستفادة من الفرص الجديدة في الأسواق الأسرع نموا.
من جانبه قال محمد شرف المدير التنفيذي للمجموعة موانئ دبي العالمية إن المجموعة حققت نتائج مالية نصف سنوية ممتازة مسجلة نموا في الأرباح بنسبة 6 ر11  في المائة على أساس المقارنة المثلية.

 وأضاف أنه من المشجع أن تشهد الموانىء استمرار تفوق نمو العائدات بشكل ملحوظ على نمو الأرباح .. منوها بأن الأرباح سجلت قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك على أساس المقارنة المثلية نموا بنسبة /1 ر19/ في المائة .. بينما نمت عائدات السهم الواحد بنسبة 8 ر40  في المائة على أساس المقارنة المثلية.

وأشار إلى أن برنامج الاستثمار الضخم الذي أطلق عام 2012 بدأ يؤتي ثماره مع مساهمة الطاقة الجديدة التي تم إضافتها إلى محفظة أعمال الشركة العالمية في تحقيق نمو أكبر في العائدات الإجمالية والأرباح الصافية .. منوها بأنه تم إحراز تقدما في المشاريع التي طورتها الشركة في "امبرابورت" في البرازيل و" موانئ دبي العالمية لندن غيتواي" في المملكة المتحدة .

  وأعرب شرف عن تطلع " موانئ دبي العالمية " لإضافة ثمانية ملايين حاوية نمطية جديدة لطاقة محفظة أعمالهم في غضون السنتين المقبلتين ما يمنحهم المزيد من فرص النمو .. لافتا إلى أهمية استمرار الشركة في المحافظة على ميزانية قوية وعلى تحقيق معدلات تدفق نقدي عالية الأمر الذي يمكنها من الاستثمار في النمو المستقبلي لمحفظة أعمالها  ويمنحها المرونة اللازمة للقيام باستثمارات جديدة في حال توفرت الفرص الملائمة إضافة إلى تعزيز العائدات للمساهمين على المدى المتوسط .

وأضاف أن التوقعات على المدى القريب مشجعة على الرغم من أن استمرارية القضايا الجيوسياسية القائمة قد تشكل تحديا خلال العام الجاري .. معتبرا أن الشركة في موقع قوي يؤهلها للنمو ومواصلة التفوق على أداء السوق على المديين المتوسط والطويل.

 وأكد المدير التنفيذي للمجموعة موانئ دبي العالمية مواصلة التركيز على إضافة الطاقة اللازمة في المواقع المناسبة وتعزيز فعالية عمليات الشركة واحتواء النفقات ومناولة البضائع التي تحقق هوامش ربح أعلى من أجل تحقيق الربحية .. معتبرا أن الأداء القوي الذي سجلته الشركة خلال النصف الأول من 2014 يمنحها الثقة في قدرتها على تلبية توقعات السوق لكامل العام.

Email