80 % من صادرات السلطنة عبر الإمارات

100 شركة في معرض المنتجات العمانية بدبي

خلال المؤتمر الصحفي للإعلان عن تفاصيل المعرض من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

تستضيف دبي الدورة الثالثة لمعرض المنتجات العمانية «أوبكس 2014» خلال الفترة من 14 إلى 16 سبتمبر المقبل. وأعلنت اللجنة المنظمة للمعرض في مؤتمر صحافي أمس، في مقر سفارة سلطنة عمان في العاصمة أبوظبي، أن المعرض يشهد مشاركة أكثر 100 شركة عمانية، منها 80 شركة من الشركات الكبرى والمتوسطة الرائدة في السلطنة.

وأكد أيمن الحسني نائب رئيس غرفة عمان ورئيس اللجنة المنظمة للمعرض، أهمية المعرض الذي يستضيفه مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، مشيراً إلى أن أهم العوامل التي دفعت اللجنة لاختيار دبي لإقامة معرض المنتجات العمانية في دورته الثالثة، هو استضافة دبي لمعرض إكسبو 2020، وما يصاحبه من مشاريع عديدة وفرص تجارية كثيرة لرجال الأعمال العمانيين وللمنتجات العمانية، ولكون دبي باتت وجهة رئيسة للاستثمار والأعمال في العالم فضلاً عن كونها مركزاً تجارياً مهماً في منطقة الخليج.

وأوضح الحسني في تصريحاته للصحافيين، أن العلاقات التجارية الثنائية بين الإمارات والسلطنة متميزة للغاية، وهو ما جعل السلطنة تتخذ قراراها بإقامة المعرض في دبي.

وأوضح أن أحدث الإحصاءات، تشير إلى أن حجم التجارة الثنائية غير النفطية بين البلدين قد بلغ نحو 20 مليار درهم (5 مليارات و455 مليون دولار) خلال عام 2013، بنسبة نمو تتراوح بين 5 % و10 %، كما يعمل المسؤولون في البلدين من أجل تعزيز العلاقات الاقتصادية وتعظيم مصالحهما المشتركة. وتأتي التوقعات الاقتصادية المستقبلية لعام 2014 في عمان قوية وواعدة، ومن المتوقع أن يصل النمو في القطاع غير النفطي إلى 5.5 %، مدعوماً ببرنامج استثمار عام ضخم، كما يُتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 5.1 %، ما يعكس معدل زيادة أقل في إنتاج النفط».

استثمارات

وأوضح أن حجم الاستثمارات الإماراتية في السلطنة يتزايد بشكل مستمر، لافتاً إلى أن الاستثمارات الإماراتية في القطاع الصناعي العماني تصل إلي نحو 200 مليون ريال عماني. كما تصدر السلطنة 80 % من صادراتها عبر الإمارات، وبلغت قيمة الاستثمارات العمانية في قطاع إعادة التصدير نحو 100 مليون ريال عماني بنسبة نمو تتجاوز 5 %.

مشاركات

وأكد أيمن الحسني مشاركة أكثر من 100 شركة عمانية في المعرض، مشيراً إلى أنه تم حجز جميع أقسام ووحدات المعرض. ولفت إلى مشاركة شركات عمانية كبرى في المعرض، من أبرزها شركات لتصنيع المواد الغذائية ومواد البناء والألمنيوم والأثاث والرخام والصناعات الدوائية، والصناعات الجلدية، وصناعات البولي بروبيلين. وقال: نتطلع لمشاركة قطاعات متعددة، كما نتطلع أيضًا للمشاركة الواسعة من قبل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ومشاركة عدد من الحرفيين.

نهضة اقتصادية

ونوه الحسني بأن السلطنة تشهد نهضة اقتصادية حالياً، منوهاً بأنه يتم التركيز على قطاعي الصناعة والسياحة، ويحتل القطاع الصناعي نسبة 10 % من إجمالي الناتج المحلي، بينما يصل نصيب قطاع السياحة إلى 2 %، وتسعى السلطنة إلي مضاعفة هذه النسبة، ولدينا إقبال كبير من السياح الخليجين والعرب والأجانب علينا، ولدينا نقص في أعداد الغرف والشقق السياحية يصل إلى نحو 40 ألف غرفة.

وأشار إلى أن السلطنة طرحت التملك الأجنبي في 3 مناطق صناعية، موضحاً أنه يتم منح مزايا عديدة للمستثمرين، أبرزها إعفاءات ضريبية قد تصل إلى عشر سنوات أو التملك الحر الكامل أو إعفاءات من العديد من الرسوم، مع إمكانية الاستعانة بالعمالة الأجنبية وغيره. كما تقدم السلطنة دعماً للمحروقات، يصل لنحو ملياري دولار سنوياً، ولدينا أرض خصبة للاستثمار خاصة السياحي والصناعي.

وأوضح أنه تم تنظيم معرضين مشابهين في السعودية وقطر، موضحاً أن نتائج المعرضين كانت إيجابية، حيث زادت صادرات السلطنة للدولتين بنسب تراوحت بين 50 % و80 %. وقال: أعتقد أننا سنحقق مكاسب أكبر من استضافة دبي لدورة معرضنا الثالثة خلال الشهر المقبل. ونوه بأن المعرض يعد إحدى ثمار السوق الخليجية المشتركة.

ألمنيوم

وحول طبيعة الصعوبات التي تواجهها بعض الصناعات العمانية، وخاصة صادرات صناعة الألمنيوم إلى دول الاتحاد الأوربي، أوضح الحسيني عدم وجود مشكلات وصعوبات حقيقية، مشيراً إلى أن أي صعوبات يتم حلها بالتفاهم ومذكرات التفاهم بين السلطنة وغيرها من الدول، سواء كانت أوروبية أو غير ذلك.

مزايا

كما تحدث خلال المؤتمر المستشار سالم الهنائي نائب رئيس بعثة سفارة سلطنة عمان في أبوظبي، حيث شدد على المزايا المتنوعة والكبيرة التي تمنحها السلطنة للمستثمرين، مشيراً إلى أن المعرض سيتميز بعرض الكثير من المنتجات العمانية التي تتميز بالجودة العالية.

كما أكد الأهمية الاستراتيجية للمعرض، والتي تتمثل في تعريف رجال الأعمال الإماراتيين، وأصحاب الأعمال من الجاليات الأخرى، بجودة الصناعات العمانية ومطابقتها للمعايير الدولية، وعن سبب اختيار مدينة دبي لإقامة الدورة الثالثة من المعرض.

ونوه بأن معرض المنتجات العمانية «أوبكس 2014»، يعتبر فرصة مثالية للصناعيين العمانيين للالتقاء بنظرائهم في إمارة دبي، التي تعد مركزاً عالمياً للتجارة والتمويل والاستثمار في منطقة الخليج».

وأشار إلى أن الإمارات تأتي على رأس قائمة الدول العربية المصدرة لسلطنة عمان، ولذلك نتوقع أن يشهد المعرض نجاحاً كبيراً في دورته الثالثة التي ستقام في إمارة دبي، التي باتت الوجهة الأولى لأهم المعارض والمؤتمرات.

تنظيم

أكد المهندس أنس المدني نائب الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة إندكس القابضة، المنظمة للمعرض، أن معرض المنتجات العمانية «أوبكس 2014»، الذي يمتد على مدى ثلاثة أيام، يمنح فرصة مثالية لكافة الشركات العارضة والمستثمرين الإقليميين والدوليين لبحث فرص التعاون المشترك بينهم وبين شركائهم الإماراتيين.

وأوضح أنه يقوم على تنظيم المعرض، الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات (إثراء)، والمؤسسة العامة للمناطق الصناعية، وغرفة عُمان للتجارة والصناعة، فيما تتولى شركة إندكس للمؤتمرات والمعارض، العضو في شركة إندكس القابضة، إدارة وتنظيم المعرض في دبي. البيان

Email