نالت ثقة العالم مجدداً لقدرتها على تطوير بنيتها التحتية

دبي تعزز تنوع تجارتها الخارجية في النصف الأول

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

"جرافيك"

دعمت دبي موقعها على خريطة التجارة العالمية كمركز إقليمي ودولي للتبادل التجاري، مع تصاعد ثقة العالم بقدرات الإمارة، نتيجة لتطور بنيتها التحتية، وكفاءة تسهيلاتها اللوجستية والجمركية المقدمة لحركة التجارة العالمية.

وأظهرت أحدث إحصاءات جمارك دبي، أن الإمارة عززت خلال النصف الأول من عام 2014، التنوع في تجارتها الخارجية، ونجحت في إحداث تغيير جوهري في التركيبة السلعية لهذه التجارة، بما يواكب التحول السريع في دولة الإمارات نحو اقتصاد المعرفة القائم على التقنيات الذكية.

ومع تسارع الانتقال إلى الحكومة الذكية، وتحول دبي إلى المدينة الأذكى عالمياً، بلغت حصة تجارة الهواتف وأجهزة الكمبيوتر نحو 17 ٪ من إجمالي قيمة تجارة دبي الخارجية في النصف الأول من 2014، حيث سجلت التجارة بالهواتف نمواً بنسبة 11 ٪، مقارنة بالنصف الأول من عام 2013، لتصل قيمتها إلى 85 مليار درهم، مقابل 76 مليار درهم، متصدرة كافة السلع في تجارة دبي الخارجية، مع تنوع الأسواق في تجارة الإمارة بالهواتف المتحركة، حيث تصدرت الصين شركاء دبي في واردات الهواتف بقيمة 27 مليار درهم.

وتصدرت السعودية الشركاء في إعادة تصدير الهواتف بقيمة 8.5 مليارات درهم، فيما حققت تجارة دبي بأجهزة الكمبيوتر نمواً بنسبة 9 ٪ لتصل قيمتها إلى نحو 27 مليار درهم، مقابل 24.6 مليار درهم، مدعومة بتزايد الطلب على المعدات الذكية لتقنية المعلومات.

تنوع البضائع

وقال سلطان أحمد بن سليم رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة في دبي: »إن التحول الذي تشهده تجارة دبي الخارجية نحو التنوع في البضائع والأسواق، ينطلق من المبادرات الاستراتيجية التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، للانتقال إلى الاقتصاد الذكي، حيث يتسارع تحول دبي إلى المدينة الأذكى عالمياً، وتتصاعد مع هذا التحول التجارة بالتقنيات الذكية، لتعكس التغير في البنية الاقتصادية للإمارة باتجاه إقامة اقتصاد المعرفة، مواكبةً لأحدث الاتجاهات في الاقتصاد العالمي«.

طفرة السياحة

وقال إن التنوع في تجارة دبي الخارجية يواكب التوسع الذي يشهده قطاع السياحة، حيث ارتفع عدد السياح الذين زاروا الإمارة خلال النصف الأول من عام 2014 إلى 5.8 ملايين سائح، فمع تزايد إقبال السياح على أسواق المجوهرات في دبي، ارتفعت قيمة تجارة الإمارة في المجوهرات خلال النصف الأول من عام 2014 بنسبة 12 ٪، لتصل إلى 29.5 مليار درهم، مقابل 26.4 مليار درهم في النصف الأول من عام 2013.

كما ارتفعت قيمة التجارة الخارجية بالسيارات بنسبة 31 ٪ لتصل إلى نحو 32 مليار درهم، مقابل 24.3 مليار درهم، لتعكس صعود دور دبي كمركز إقليمي وعالمي لتجارة السيارات، مدعومة بالنمو السريع لهذه التجارة في الأسواق المحلية. وأضاف سلطان أحمد بن سليم أن التجارة بالزيوت النفطية نمت بنسبة 31 ٪، لتصل قيمتها إلى 20.5 مليار درهم، مقابل 15.6 مليار درهم، كما شهدت التجارة بالطائرات العمودية والطائرات الخفيفة نمواً بنسبة 14 ٪، لتصل قيمتها إلى 9.4 مليارات درهم، مقابل 8.3 مليارات درهم.

أما تجارة السفن الخفيفة والمعدات العائمة، فقد سجلت في النصف الأول من عام 2014، نمواً بأكثر من ضعف قيمتها في النصف الأول من عام 2013، وبواقع 125 ٪، لتصل إلى أكثر من 3 مليارات درهم، مقابل 1.35 مليار درهم. وأدى انتعاش القطاع العقاري إلى نمو التجارة بأجهزة التكييف بنسبة 53 ٪، لتصل إلى 3.6 مليارات درهم، مقابل 2.4 مليار درهم.

البنية التحتية

وقال أحمد محبوب مصبح مدير جمارك دبي: »لقد استثمرت دبي بسخاء في قطاع التجارة الخارجية، من خلال الإنفاق المتصاعد على المشاريع التي تخدم هذا القطاع، والمتمثلة بالمطارات والموانئ والمناطق الحرة والطرق والجسور والمراكز الحدودية، ونحن نعمل في جمارك دبي على مواكبة هذا التطور في البنية التحتية للإمارة، بتوفير أفضل الخدمات الجمركية للتجار والمستثمرين، ليتمكنوا من تعزيز عائدهم من عملياتهم التجارية في دبي، لكي تظل مقصدهم المفضل للتجارة، وذلك من خلال اختصار الوقت والجهد اللازم لتخليص الشحنات.

حيث تمكّنا عبر نظام التخليص للبضائع »مرسال 2«، المدعوم بمحرك المخاطر من تقييم نحو 84 ٪ من المعاملات غير الخطرة (أي التي لا تحتوي على مخاطر) وتخليصها إلكترونياً على مدار الساعة بدون أي تدخل بشري في أقل من دقيقتين. كما دعمت الخدمات الذكية التي وفرناها للمتعاملين منذ العام الماضي، اختصار الوقت من خلال تسهيل تقديم طلبات الخدمة عبر الهواتف والساعات الذكية«.

 

خطط للتسهيل على الزوار والعارضين في »إكسبو 2020«

قال أحمد محبوب مصبح: »إن جمارك دبي تضع خططها للتسهيل على الزوار والتجار والعارضين في معرض إكسبو 2020، وإزالة أي عقبات تواجه دخول البضائع أو المسافرين، وسوف نعمل في جمارك دبي، بالتعاون والتنسيق مع كل الجهات الحكومية والخاصة، على تحقيق أفضل مستويات النجاح لهذا الحدث العالمي، وذلك من خلال تطوير الأنظمة والإجراءات الجمركية المطبقة في جمارك دبي وفقاً لأفضل المعايير والممارسات، من أجل تلبية احتياجات العارضين والزوار على مدار الستة أشهر التي يقام خلالها المعرض.

التخليص المسبق

وقال إن الدائرة ستوفر للعملاء والتجار العديد من الأنظمة والإجراءات التي تلبي احتياجات العارضين في معرض إكسبو الدولي؛ ومنها توفير قناة مستقلة لتخليص وإنهاء إجراءات البضائع والشحنات التي سيتم استيرادها للمعرض، والاستفادة من خاصية التخليص المسبق قبل الوصول الفعلي للبضائع.

وأضاف مدير جمارك دبي، أن باقة الخدمات والتيسيرات تشمل توفير مركز اتصال خاص على مدار الساعة لأغراض وخدمة المعرض، توفير مكاتب وموارد بشرية جمركية في موقع المعرض لتقديم الخدمات المطلوبة للمعرض، ومن ضمن الخدمات التي ستقدمها جمارك دبي، تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع وهو إجراء جمركي يتم بموجبه إدخال بضاعة لغاية معينة لمدة عام على الأكثر، دون استيفاء الرسوم الجمركية المفروضة عليها، ولحين الانتهاء من الغاية التي أدخلت البضاعة من أجلها بعد تقديم ضمان في بلد المصدر وفقاً لأحكام اتفاقية إسطنبول للإدخال المؤقت، إضافة لتسهيلات عدة سيتم توفيرها للمشاركين في المعرض«.

 

تنوع

دبي علامة على خارطة التجارة العالمية

قال سلطان أحمد بن سليم رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة في دبي إن التنوع في البضائع يعكس استمرار دبي في موقعها المتقدم على خارطة التجارة العالمية حيث بلغت قيمة تجارتها الخارجية في النصف الأول من العام 2014 نحو 654 مليار درهم توزعت إلى الواردات بقيمة 408 مليارات درهم والصادرات بقيمة 59 مليار درهم، وإعادة التصدير بقيمة 187 مليار درهم.

 

تطوير

الارتقاء بالخدمات لتعزيز التنافسية

قال احمد محبوب مصبح مدير جمارك دبي: »نواصل العمل على تطوير خدماتنا الجمركية من أجل تعزيز تنافسية دبي، ونجتهد لتقديم خدمات جديدة تدعم أداء المتعاملين، حيث بدأنا بتوفير خدمات »الممر الافتراضي«، التي تسهل انتقال البضائع العابرة بين موانئ ومطارات دبي ونواصل تطوير عمليات التفتيش من خلال النظام المتطور لفحص الحاويات.

وأضاف أن النظام يعد أحدث نظام عالمي متكامل لمسح وتفتيش الحاويات والشاحنات المتحركة عبر الكشف الإشعاعي لمحتوياتها، وهو يتمتع بالقدرة على فحص 150 شاحنة خلال ساعة واحدة، وقد تم دعم عمليات التفتيش بنظام جديد لحجز المواعيد من قبل المتعاملين لتجنيبهم الانتظار من اجل إنجاز تفتيش شحناتهم«.

 

شركاء من مختلف القارات

تتنوع قائمة الأسواق التي تشملها تجارة دبي الخارجية، لتشمل شركاء من مختلف قارات العالم، تتقدمهم الصين التي بلغت قيمة التجارة معها في النصف الأول من عام 2014 نحو 80.5 مليار درهم، تلتها الهند بقيمة 53 مليار درهم، ثم الولايات المتحدة بقيمة 41 مليار درهم، والسعودية بـ 27 مليار درهم. ويدعم تنوع الأسواق لتجارة دبي الخارجية، دور الإمارة في التجارة العالمية، والذي يعززه استضافتها لمعرض إكسبو 2020، بعد أن حازت على ثقة العالم بمركزها التجاري الدولي، الذي يؤهلها لتنظيم هذا المعرض التجاري العالمي.

 

7 ٪ نمو التجارة العربية

حققت تجارة دبي مع الدول العربية غير الخليجية في النصف الأول من عام 2014، نمواً بنسبة 7 %، لتصل قيمتها إلى 50.4 مليار درهم، مقابل 47.2 مليار درهم في النصف الأول من عام 2013، توزعت إلى الواردات بقيمة 11 مليار درهم، والصادرات بقيمة 7.8 مليارات درهم، وإعادة التصدير 31.5 مليار درهم.

وشهدت التجارة مع مصر نمواً قوياً بنسبة 36 %، لتصل قيمتها إلى 7.4 مليارات درهم، مقابل 5.4 مليارات درهم، فيما جاء العراق في مقدم الشركاء التجاريين من الدول العربية غير الخليجية، حيث بلغت قيمة التجارة معه 18.7 مليارات درهم، وبلغت قيمة التجارة مع السودان 5 مليارات درهم.

Email