المنصوري متحدثاً رئيسياً في ندوة لتنمية التعاون الاستثماري بين دول طريق الحرير البحري

الإمارات تشارك بوفد كبير في معرض الصين للاستثمار

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تشارك الإمارات بوفد كبير يتجاوز 30 شخصاً ومؤسسة وشركة في الدورة 18 لمعرض الصين الدولي للاستثمار والتجارة الذي يقام خلال الفترة من 8-11 سبتمبر في جيامن إحدى مدن محافظة فوجيان جنوب شرقي الصين.

ويرأس الوفد معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد ويضم عبدالله آل صالح وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية والصناعة وعددا من المسؤولين من وزارة الاقتصاد وجهات حكومية اتحادية ومحلية وممثلي أهم الجهات والمؤسسات الاستثمارية والقطاع الخاص وحوالي 10 عارضين. كان حجم التبادل التجاري بين الدولتين بلغ نحو 40.4 مليار دولار في العام الماضي. ويقدر نمو التجارة بين الإمارات والصين بنسبة تصل إلى 16% سنوياً.

ويقام على هامش المعرض سلسلة من الندوات حول أهم قضايا الاستثمار إلى جانب ندوات واجتماعات للترويج للصين وتشجيع الدول والجهات المشاركة على إقامة مشاريع استثمارية فيها وسيشارك أعضاء وفد الدولة في مختلف الفعاليات المقامة على هامش المعرض.. وسيكون المنصوري متحدثاً رئيسياً في الندوة الخاصة بتنمية التعاون الاستثماري بين الدول المرتبطة بطريق الحرير البحري.

وقال المنصوري إن المشاركة في المعرض تكتسب أهمية خاصة في ظل التطور الملفت الذي تشهده العلاقات الثنائية الإماراتية الصينية وخاصة على الصعيد الاقتصادي والتجاري والاستثماري، وستساهم المشاركة في المعرض في تعزيز الشراكة التجارية ذات الأهمية المتزايدة بين الإمارات والصين، لافتاً إلى أن إقامة المعرض تتزامن مع مرور 35 عاما على إقامة العلاقات بين البلدين الصديقين.

وذكر أن وفد الدولة المشارك في المعرض من جهات مختلفة وعارضين سيسلطون الضوء أيضا على الدور الفريد للإمارات كمنصة رائدة للتجارة والاستثمار وللمال والأعمال في منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا. كما سيتم تسليط الضوء على ما تقدمه الدولة من ميزات ومحفزات لدعم نمو الأعمال وازدهارها من خلال توفير بيئة أعمال مستقرة وشفافة تعمل ضمن إطار تنظيمي وتشريعي وفق أعلى المستويات العالمية.

200 ألف صيني

ولفت إلى احتضان الإمارات أكثر من 200 ألف صيني، فيما تعمل في الدولة حاليا حوالي 4200 شركة صينية و356 وكالة تجارية صينية وأكثر من 2500 علامة تجارية صينية مسجلة ما يؤكد أن الإمارات تعتبر أفضل بلاد المنطقة ومن أفضل دول العالم على صعيد التمكين التجاري وتوفير بيئة مناسبة لممارسة الأعمال.

استفادة مثلى

من جانبه قال عبد الله أحمد آل صالح وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية والصناعة إن المشاركة في المعرض تأتي ضمن خطط الوزارة للاستفادة المثلى من المنصات والمعارض العالمية و في إطار استراتيجيتها لزيادة الاستثمارات الأجنبية في أسواق الدولة وإقامة شراكات تجارية جديدة بين الإمارات والعالم وتعزيز مكانة الدولة على الخارطة الاستثمارية العالمية، و تسليط الضوء على مكانة الإمارات التجارية عالمياً وتنافسيتها.

وأشار إلى أن الوزارة تراعي في اختيار المشاركة في المعارض الخارجية عوامل عدة أهمها مساهمتها في تعزيز التبادل التجاري مع الشركاء التجاريين للإمارات، وفتح أسواق جديدة أمام المنتجات والصادرات الإماراتية ودراسة رغبات القطاع الخاص والصناعيين والمصدرين الإماراتيين في التوجه نحو الأسواق المفضلة للمنتجات الإماراتية أو الجديدة التي يمكن أن تشكل أسواقاً مستقبلية لها، بما يؤدي إلى تعزيز المكانة التجارية للإمارات على المستوى العالمي وزيادة الصادرات غير النفطية إلى الأسواق العالمية كافة.

منصة حيوية

ولفت إلى أن معرض الصين الدولي للاستثمار والتجارة يعتبر منصة حيوية هامة للترويج للفرص الاستثمارية الواعدة في أسواق الدولة والتعريف ببيئة الأعمال المشجعة والمحفزة للشركات والمستثمرين الأجانب، وما توفره تلك البيئة من مقومات تسهم بشكل كبير في إنجاح الأنشطة التجارية للشركات وفي توسيع عملياتها في أسواق المنطقة والعالم انطلاقا من الإمارات، كما يروج للإمارات وللفرص المتاحة فيها، والتي يمكن للمستثمرين والشركات الأجنبية عموما والصينية خاصة الاستفادة منها كما يشكل منصة حيوية لتبادل الخبرات والأفكار بين أعضاء وفد الدولة من عارضين مسؤولين وممثلين للقطاع الخاص مع نظرائهم الدوليين وخاصة الصينيين.

أنشطة ولقاءات

وأوضح محمد حمدان مدير إدارة المنظمات الدولية في وزارة الاقتصاد أن أجندة وفد الدولة الزائر للصين برئاسة معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري حافلة بالأنشطة واللقاءات حيث سيشارك الوزير كمتحدث رئيسي في ندوة هامة تقام على هامش معرض الصين الدولي للاستثمار والتجارة تتناول موضوع «طريق الحرير البحري» بحضور عدد من المسؤولين الصينين ورؤساء الوفود المشاركة ومنهم وزير التجارة والصناعة الماليزي ومحافظ مدينة جيامن وحاكم مقاطعة فوجيان.

كما يشارك أعضاء من وفد الدولة في حلقة النقاش الخاصة بتطوير «طريق الحرير الجديد» ودوره في تعزيز التواصل والتعاون الدولي. وسيلتقي الوزير المنصوري عددا من كبار المسؤولين في مدينة جيامن ومحافظة فوجيان وبعدد من رؤساء الوفود المشاركة من وزراء وكبار المسؤولين.

منتدى

وسيقام على هامش المعرض منتدى رجال الأعمال الإماراتيين والصينيين وملتقى الاستثمار بين الإمارات والصين لتبادل الافكار والمقترحات لتعزيز سبل التعاون بين مجتمع الاعمال في البلدين الصديقين وتعزيز الشراكات القائمة بينهما والتأسيس لشراكات جديدة ، كما سيتم استعراض الفرص الاستثمارية الواعدة في البلدين والمتاحىة أمام المستثمرين وشركات ومؤسسات القطاع الخاص.

مراتب متقدمة

احتلت الإمارات خلال العام الماضي المرتبة 19 في مساهمتها في حجم التجارة الدولية، وحافظت على مرتبتها كمركز تجاري هام حيث احتلت المرتبة الرابعة عالمياً في إعادة التصدير، والمرتبة الخامسة في التجارة عبر الحدود والمرتبة الأولى في الدول المصدرة للاستثمارات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما ارتفع حجم التجارة الخارجية للدولة بمعدل 16% مقارنة بسنة 2012. وبلغ حجم التجارة الخارجية غير النفطية 1.3 تريليون درهم، واستطاعت الدولة التوسع في نسب التركز الجغرافي والسلعي لتجارتها الخارجية.

Email