مؤتمر ومعرض لتقديم أحدث الحلول الأمنية تحت مظلة «أسبوع جيتكس للتقنية»

668 مليون دولار سوق الحوسبة السحابية في المنطقة بحلول 2020

توقع اقبال كبير من الزوار على الحدثمن المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أشارت توقعات شركة الأبحاث التقنية «فروست آند سوليفان» إلى أن حجم سوق الحوسبة السحابية في دول مجلس التعاون الخليجي مهيّأة للنمو من 91.7 مليون دولار العام الماضي إلى 118.5 مليون دولار بحلول نهاية العام 2014، أي بنسبة نمو قدرها 29% مقارنة بـ2013، وذلك في ظلّ توقعات تقول إن حجم سوق الحوسبة السحابية العالمية سيصل إلى أكثر من 125 مليار دولار بحلول نهاية العام.

وتتوقع «فروست آند سوليفان» أن تسجّل سوق الحوسبة السحابية في منطقة الخليج نمواً قدره سبعة أضعاف، بنمو سنوي مركب نسبته 32.8% لتصل إلى 668.5 مليون دولار بحلول العام 2020، مع تحرّك الشركات الإقليمية الكبيرة والصغيرة على السواء باتجاه نقل أنظمة التخزين المادي والنسخ الاحتياطي وشبكات الأمن والإدارة إلى السحابة.

مؤتمر

وتحتل مسألة تسهيل اعتماد الشركات والمؤسسات في المنطقة للتقنيات السحابية وحلول التخزين الافتراضية مكاناً متقدّماً في المشهد التقني الذي سيرسم ملامحه «مؤتمر ومعرض الحوسبة السحابية» المرتقب انعقاده في إطار «أسبوع جيتكس للتقنية 2014»، أكبر حدث لتقنية المعلومات والاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا، وذلك مع استمرار التغيّر الذي تشهده الحوسبة السحابية من كونها محطّ اهتمام لا أكثر لدى المعنيين، إلى حضور يفرض نفسه في قلب الزخم التجاري لقطاعات تقنية المعلومات على تنوعها.

زوار

ومن المتوقع أن يزور ما يزيد على 7 آلاف شخص مؤتمر ومعرض الحوسبة السحابية المزمع إقامته في 13 أكتوبر المقبل، في ثاني أيام «أسبوع جيتكس للتقنية»، الذي يقام بين 12 و16 أكتوبر في مركز دبي التجاري العالمي، وذلك نظراً للإمكانيات التجارية الفريدة التي تنطوي عليها المنطقة. وسيُعقد مؤتمر ومعرض الحوسبة السحابية تحت شعار «أعدِ التفكير بالتغيير. أعدِ التفكير بالمرونة».

تركيز

وقالت تريكسي لوه ميرماند، النائب الأول للرئيس بمركز دبي التجاري العالمي، الجهة المنظمة لحدث أسبوع جيتكس للتقنية، إن الدورة الخامسة من مؤتمر ومعرض الحوسبة السحابية «ستركز على الكيفية التي يمكن بها للشركات الاستفادة من إمكانيات التغيير والتحوّل التي تنطوي عليها الحوسبة السحابية، وإتاحة المجال أمام رؤساء تقنية المعلومات البارزين للتعرف على استراتيجيات الابتكار والتكامل السحابية في إطار أفضل الممارسات، وذلك عبر مجموعة واسعة من فعاليات التواصل مع خبراء ورواد هذه الصناعة».

وأضافت لوه ميرماند: «سيجري خلال مجموعة متنوعة من الجلسات والندوات في المؤتمر استكشاف جميع الجوانب المتعلقة بمرونة الحوسبة السحابية، بدءاً من المجالات التقنية التي تشمل الشبكات والتسليم وحلول التخزين وخدمات الدعم، وصولاً إلى الكيفية التي يمكن بها لشركات الاتصالات في منطقة الشرق الأوسط توليد إيرادات مدفوعة بالتقنيات السحابية عبر تنمية أصول معيّنة والاستفادة منها، مثل مراكز البيانات الإقليمية وشبكات التبديل متعدد البروتوكولات باستخدام المؤشرات التعريفية.

إيرادات

وباتت قطاعات مهمة في الإمارات، مثل القطاع الحكومي وقطاعات النفط والغاز والخدمات المصرفية والمالية والتأمين، مهيّأة لقيادة الطلب على حلول أمن الحوسبة السحابية، وفقاً لـ»فروست آند سوليفان«، التي تتوقع أن تنمو الإيرادات المتأتية من الخدمات الأمنية السحابية في الإمارات من 8.7 ملايين دولار في العام 2012 إلى 72.3 مليون دولار بحلول العام 2019.

Email