العطلة الطويلة تنعش السياحة الداخلية وتقفز بإشغال الفنادق

فنادق في أبوظبي ترفع لافتة «كامل العدد» خلال العيد

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أدى طول مدة العطلة الرسمية لعيد الفطر المبارك هذا العام والتي تمتد إلى 9 أيام بالنسبة للقطاع الحكومي إلى إقبال غير مسبوق على قضاء العطلات داخل الدولة وإنعاش السياحة الداخلية بين إمارات الدولة، فيما رفع عدد من الفنادق في أبوظبي لافتة «كامل العدد» منذ أول أيام العيد.

وشهدت معدلات الاشغال الفندقي بأبوظبي زيادة كبيرة في ظل الاقبال الكبير خصوصا من العائلات ومن المقيمين بالدولة. كما شهدت فنادق الإمارة معدلات حجوزات مرتفعة لبقية أيام العيد وحتى نهاية الأسبوع الحالي مع توقعات بنمو كبير في نسب الاشغال الاجمالية في ظل الطلب الكبير من قبل المقيمين ومن دول مجلس التعاون على قضاء عطلة العيد في الإمارات.

وكثفت كافة فنادق أبوظبي جهودها سعيا للفوز بحصة أكبر من كعكة الاشغال الفندقى بالعيد من خلال العديد من البرامج الترويجية والتنشيطية بنسب تخفيضات تراوحت بين 20 % و 35 % خلال العيد تزامنا مع العروض والبرامج السياحية الترفيهية التنشيطية التي أطلقتها هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة».

بوصلة الاهتمام

وأكد خلفان سعيد الشامسي مدير إدارة التسويق بشركة أبو ظبى الوطنية للفنادق أن عيد الفطر المبارك شهد تحولاً في بوصلة اهتمام إدارات الفنادق سعيا وراء رفع إيرادات الاقامة الفندقية بعد أن اقتصر الارتفاع في شهر رمضان على إيرادات أنشطة الأطعمة والمشروبات.

وقال إنه رغم الارتفاع الكبير في عدد الغرف الفندقية في الدولة خلال العام الحالي إلا أن التوقعات تؤكد أن موسم عيد الفطر نشط بكل المقاييس ويساهم في رفع نسب الاشغال الفندقية إلى مستويات قياسية متوقعا أن تتجاوز نسب الإشغال خلال عطلة العيد 80٪ في فنادق أبوظبي بوجه عام نظرا للبرامج الترويجية السياحية التي تطلقها الفنادق بهذه المناسبة.

وأوضح أن الشريحة الأكبر من نزلاء الفنادق خلال عيد الفطر من السعوديين والمقيمين في السعودية ومعظمهم يفضلون الإمارات لقضاء عطلاتهم للتمتع بشواطئها ومقوماتها السياحية المتميزة إضافة إلى العمانيين وبقية دول مجلس التعاون متوقعا أن تشهد الفترة المقبلة بشكل عام زيادة كبيرة فى أعداد الافواج السياحية القادمة للإمارات سواء بالنسبة لسياحة المعارض والمؤتمرات أو سياحة رجال الأعمال أو الأنواع الأخرى من السياحة.

احترافية الضيافة

وقال مارك ديري مدير عام فندقي جزيرة ياس روتانا وسنترو جزيرة ياس إن الفندقين يشهدان إقبالاً كبيرا خلال عطلة عيد الفطر المبارك مرجعا ذلك لعدة عوامل أبرزها السياسة المعتمدة من الفندق في التنسيق مع المسؤولين عن المعالم المهمة على الجزيرة من خلال العروض المشتركة بمناسبة العيد حيت تتضمن إقامة في الفندق وتذاكر لياس واتر وورلد ولعالم فيراري وبوفيه إفطار مميز وإقامة وطعام مجاني لجميع الأطفال دون سن 12 عاما. كما يقدم الفندقان خيارات منوعة من المطاعم والمأكولات.

وأضاف مارك ديري إن الفترة المنقضية من عام 2014 شهدت إقبالاً شديداً ونسب إشغال فندقية عالية بمعظم فنادق أبوظبي تجاوزات 80% في معظم الفترات مما يعكس التقدم الملحوظ في أداء السياحة مقارنة بالعام الماضي، متوقعا أن ترتفع معدلات الإشغال بصورة أكبر خلال الشهور المقبلة.

و أشار إلى أن فندقي جزيرة ياس روتانا وسنترو جزيرة ياس يتميزان بموقعهما بجزيرة ياس التي تعتبر واحدة من أبرز المشاريع الرائدة سياحياً في العالم. كما يحرص فريقا العمل بالفندقين على تقديم الأفضل للعملاء المحليين والقادمين من الخارج بأعلى مستويات الاحترافية .

عروض ترويجية

وقالت أمينة المعيفي مديرة العلاقات العامة والتسويق في فندق «ميركور سنتر أبوظبي» إن الفندق أطلق عروضا ترويجية شملت شهر رمضان وعيد الفطر. كما تم إطلاق برامج خاصة بمطاعم الفندق بمناسبة العيد، مشيرة إلى أن تنوع الخيارات السياحية والترفيهية خصوصا العائلية سيشجع المقيمين بالدولة من مختلف الجنسيات على قضاء عطلة العيد بالدولة كما أنه سيؤدى إلى جذب أفواج سياحية خليجية ومن الدول القريبة الأخرى إلى الدولة مما يرفع نسب الاشغال بدرجة كبيرة بكافة فنادق الدولة.

وتوقعت أن تصل نسب الإشغال بالفندق إلى معدلات مرتفعة تفوق العام الماضي خلال عطلة عيد الفطر المبارك مشيرة إلى أن شهر رمضان شهد معدلات إشغال مرتفعة، مرجعة ذلك إلى عدة عوامل أبرزها حالة الانتعاش الاقتصادى والسياحى الكبير الذي تشهده الامارات عموما وأبو ظبى بصفة خاصة مشيرا إلى أن توقعات زيادة نسب الإشغال في أبوظبي خلال عطلة العيد وما بعدها مبنية على إقامة فعاليات هامة أبرزها «صيف أبوظبي» واحتفالات عيد الفطر المبارك.

بداية الانتعاش

وقال كمال فاخوري المدير التنفيذي لفنادق ومنتجعات كريستال إن نسب الإشغال بفنادق المجموعة بالإمارات تجاوزت خلال شهر رمضان 90%، مشيرا إلى أن المجموعة أطلقت برامج مميزة لموسم الصيف وعيد الفطر المبارك الذى يتوقع أن يكون بداية لموسم الانتعاش بكافة الفنادق العاملة فى أبو ظبى نظرا لزيادة إقبال المواطنين والمقيمين بالدولة على ارتياد الفنادق في هذه الفترة للإقامة للاستفادة من التخفيضات التى تطلقها الفنادق فى الصيف وخصوصا بالعيد مشيرا إلى أن نسب الخصومات في العروض الصيفية الترويجية لفنادق كريستال تجاوزت 35 %.

وأكد أن الفندق أطلق حملة ترويجية خاصة بمناسبة العيد تتضمن تخفيضات على الإقامة فى غرف الفندق كما تم إعداد قوائم طعام خاصة بالعيد فى مطاعم فنادق المجموعة.

تفاؤل

وأعربَ إبراهيم عضّام مدير إدارة الغرف في فندق سنترو كابيتال سنترعن تفاؤله بالإقبال خلال فترة إجازة عيد الفطر مشيرا إلى أن نسبة الإشغال بالفندق خلال شهر رمضان المبارك تراوحت بين 65 و75%.

وأضاف إنه بعد تحقيق هذه النتائج الإيجابية للغاية يتوقع أن تبلغ نسب الإشغال خلال الأسبوع الحالي نحو 85% موضحا أن 60% من الحجوزات جاءت من داخل الدولة وبقية الحجوزات من السياح القادمين من الخارج. وأشار إلى أنه بالنسبة لأسعار الغرف خلال فترة العيد تبدأ الأسعار من 299 درهما لليلة الواحدة مع خصم 20% على جميع الخدمات الأخرى. وهذا العرض يسري على جميع فنادق مجموعة روتانا مع إختلاف بالأسعار بين الفنادق بالإضافة إلى الخدمة المتميزة طوال السنة.

انتعاش كبير

وقال حازم مقلد نائب مدير عام فندق نوفوتيل أداجيو البستان بأبوظبي أن عطلة العيد تشهد انتعاشا كبيرا فى الفنادق في الدولة والتي تتنافس لتوفير عروض جذابة بأسعار تنافسية.

وقال إن الفندق استعد لاستقبال عيد الفطر المبارك للمرة الأولى منذ أن افتتح أبوابه في أبوظبي في شهر يونيو بباقات مميزة من العروض مشيرا إلى أن الفندق أطلق عروضا تنافسية خلال عطلة العيد للإقامة والترفيه. وأكد أن الفندق رغم مرور أقل من شهرين على افتتاحه إلا أنه بدأ يأخذ موقعه كوجهة مثالية للمسافرين من رجال الأعمال والمقيمين في الدولة وفندقاً للأعمال والترفيه.

حجوزات

شكل المواطنون والخليجيون النسبة الاكبر من الحجوزات الفندقية في أبوظبي خلال عطلة عيد الفطر المبارك حيث استحوذوا على ما يتراوح بين 70% و85% من إجمالي الحجوزات خلال العطلة إضافة إلى حجوزات المقيمين في الدولة وبعض الأوروبيين.

العاصمة ترسخ موقعها على الخارطة السياحية

أكدت نيفين عزت الخبيرة الفندقية والسياحية أن القطاع السياحي في إمارة أبو ظبى يشهد حاليا طفرة غير مسبوقة وأن الفترة الماضية شهدت زيادة كبيرة فى أعداد الأفواج السياحية القادمة لإمارة أبو ظبى مؤكدة أن الإمارة أصبحت تتوافر بها كافة المقومات فى ظل المشاريع السياحية التي رسخت موقع الإمارات على خارطة العالم السياحية.

برامج متنوعة

وأشارت إلى أنه من الواضح أن فنادق أبوظبي أطلقت برامج متنوعة للعيد شملت عروضا خاصة متكاملة للاقامة لمختلف فئات المواطنين والمقيمين بالدولة مشيرة إلى أن الفنادق تحرص سنويا على توفير الأجواء المناسبة للعيد عن طريق الديكورات التي تعطي إيحاء بالمرح والبهجة تعكس حالة من الفرح لنزلائه.

إشغال

وتوقعت أن تصل نسبة الإشغال فى معظم فنادق أبو ظبى خلال عيد الفطر المبارك إلى أكثر من 90 % مشيرة إلى أن الفنادق نجحت فى استقطاب أعداد كبيرة من النزلاء والافواج السياحية من خارج الدولة وداخلها مما رفع نسب الاشغال بها طوال العام.

وقالت إن الإقامة الفندقية تشهد انتعاشة كبيرة خلال عيد الفطر فى ظل حرص كافة فنادق أبوظبي على تقديم أفضل ما لديها من عروض، موضحة أن العروض المقدمة تشير إلى أن معظم المقيمين بالدولة يركزون على السياحة الداخلية وليس السفر للخارج لوجود أماكن ترفيهية لقضاء أمتع الأوقات التي تناسب الجميع حيث يعتبر هذا مؤشراً مهماً على زيادة الانتعاش السياحي والترفيهي المحلي.

Email