زوار ومقيمون يؤكدون تبلور قيم التعايش في الإمارة

شهر الخير في دبي يجمع الجنسيات والأديان

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يرى العديد من زوار دبي وقاطنيها شهر رمضان المبارك وحملة «رمضان في دبي» أنها تجمع بين أجواء ملؤها الطاعة والعبادة من جهة، وفعاليات مجزية تقام خلال هذا الشهر الفضيل من جهة أخرى مستوحاة من روحانيات الشهر الفضيل، وهو بالنسبة للكثيرين فرصة لإظهار روح العطاء والإحسان والمشاركة مع الآخرين، ليعيشوا أجواء تبعث على الشعور بالطمأنينة والسكينة مع العائلة والأهل والأصدقاء. فحملة «رمضان في دبي» هي نافذة يطلون منها على العادات والتقاليد الأصيلة التي تعكس أصالة وتراث دولة الإمارات وتجمع حولها مختلف الجنسيات والأديان.

وبما أن دبي إحدى أكثر الوجهات جذباً للزوار والسياح، وتعكس جوهر القيم المشتركة وتعايش المجتمعات من كل ثقافات العالم، تتبلور حملة «رمضان في دبي» الفريدة في إطار مميز يلامس حياة المسلمين وغير المسلمين في دبي على حد سواء، بطريقة تُثري أحاسيس العطاء خلال شهر رمضان المبارك ومشاركة المحتاجين والفقراء، وقضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء، والتنعّم بلحظات من الهدوء والسكينة بعيداً عن صخب الحياة اليومية.

وقام المركز الإعلامي لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، إحدى مؤسسات دائرة السياحة والتسويق التجاري باستطلاع آراء زوار دبي خلال شهر رمضان المبارك والأجواء والفعاليات التي تتضمنها حملة «رمضان في دبي»، والذين أكدوا بدورهم تميز دبي في إقامة وتنظيم الفعاليات التي تتماشى مع طبيعة كل موسم، والتي تعزز من مكانة دبي كوجهة جذابة.

معانٍ سامية

قال أميتاب فياس، موظف يعمل في دبي منذ 16 عاماً: «يحمل رمضان معاني سامية بالنسبة لغير المسلمين أيضاً، فهو شهر العطاء، يدفعنا إلى الاهتمام بأحبائنا ويذكرنا بضرورة المحافظة على الروابط الأسرية وقيمها، بالإضافة إلى مساعدة الآخرين. أساهم عادةً في تحضيرات مناسبة الإفطار في مسجد المبنى الذي أعيش فيه، وأحرص وعائلتي على الالتزام بالتقاليد خلال الشهر الفضيل. وأستمتع بأفضلية تخفيض ساعات العمل، كما أن اجتماع العائلة خلال وجبة الإفطار كل يوم هو أمر مُلهم، فأنا أتذكر عندما كنا نجتمع أنا وبعض أصدقائي مسلمين وغير مسلمين خلال وجبة الإفطار كي نعيش بركة هذا الشعور الجميل».

وأضاف قائلاً: «تزخر الموائد خلال هذا الشهر الفضيل بكل ما فيه فرحة للصائم عند الإفطار، ويجتمع الصائمون بأعداد كبيرة على موائد الإفطار عند وقت المغرب في عدد كبير من المساجد وخيم الإفطار الجماعي. وتنتشر الموائد في كل ركن من أركان الإمارة خلال وجبة السحور».

وجبة الإفطار

ومن جهتها قالت أولغا كاربوفا، طالبة من الجنسية الروسية تدرس في دبي: «أرى فعلياً التغيير الذي يحدثه شهر رمضان في نفوس الناس في الإمارات، ولا يقتصر ذلك على المسلمين فقط، بل يتعداه إلى غير المسلمين أيضاً، صحيح أن الإمساك عن الطعام خلال ساعات محددة هو للمسلمين فقط، لكنه ينعكس على الجميع.

ويستطيع غير المسلمين أيضاً الاستفادة من الوقت المتاح أكثر خلال رمضان اغتنام الفرصة لتعزيز علاقتهم مع أهلهم وأصدقائهم. ومن الأشياء أيضاً التي أنعم بها خلال شهر رمضان، وجبة الإفطار التي أنضمّ خلالها إلى أصدقائي المسلمين، وأعتبر نفسي محظوظة لمشاركتهم هذا التقليد مع عائلاتهم، إنها فرصة رائعة للقاء أشخاص جدد والتعرف على ثقافتهم ودينهم».

واستطردت قائلة: «من أحب الذكريات إلى قلبي كانت عندما دعتني إحدى صديقاتي المسلمات كي أتناول الإفطار معها بحضور عائلتها. شعرت بالغبطة من ضيافتهم لي ومدى ترحيبهم بي. وتشتهر دبي بأنها بوتقة تجميع الكثير من الثقافات، وأصبحت منصفة لتفاعل الثقافات بعضها مع بعض خلال الشهر الكريم، حيث تقدم دبي لسكانها الفرصة لتعزيز أواصر الصداقة بينهم والتعرف أكثر على الثقافة المحلية».

عروض التسوق

وفي سياق متصل، قال توشارا جايسنغ، أحد الوافدين في دبي من الجنسية السريلانكية ويعمل في قطاع الضيافة: «صديقي المقرب دائماً ما يتشارك معي وجبة إفطاره خلال العمل، أحب في الحقيقة روح المشاركة هذه، وأحترم حقيقة أن المسلمين يشعرون من خلال صيامهم بالمحرومين من الطعام والشراب، أنه تهذيب للنفس والروح. كما أنني أتطلع أيضاً إلى الاستفادة من عروض التسوق التي لا تعد ولا تحصى خلال شهر رمضان ».

Email