٪54 حصة بيع العقارات و٪42 حصة الرهون

113 ملياراً تصرفات عقارات دبي في 6 أشهر بنمو ٪22

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

بلغت تصرفات عقارات دبي أكثر من 113 مليار درهم خلال النصف الأول من العام الجاري 2014 وشملت عمليات بيع ورهن وأنشطة عقارية أخرى حسبما أعلنت أمس دائرة الأراضي والأملاك في دبي.

وجاء في تقرير أصدرته الدائرة عبر إدارة البحوث والدراسات العقارية التابعة لها « أن عمليات البيع استحوذت على ما نسبته 54 بالمئة من إجمالي النشاط..

حيث سجلت 22,096 أجراء زادت قيمتها على 61.5 مليار درهم. وفي الوقت ذاته بلغت نسبة الرهن 42 بالمئة من إجمالي نشاط الدائرة، بواقع 6,922 أجراء وصلت قيمتها إلى أكثر من 47.3 مليار درهم. وسجلت الأنشطة الأخرى 1,389 أجراء بقيمة زادت على 4.6 مليارات درهم. وبذلك، يصل إجمالي عمليات الدائرة إلى 30.380 أجراء.

أداء الفئات

وتشير التفاصيل الواردة في التقرير نصف السنوي الصادر عن الدائرة أن مبيعات الأراضي سجلت تفوقاً على الفئات الأخرى، حيث أجرى المتعاملون 5,516 أجراء بلغت قيمتها قرابة 35 مليار درهم. وسجلت مبيعات الوحدات انتعاشاً أيضاً، إذ وصل حجم النشاط في هذه الفئة إلى 15,997 أجراء وصلت قيمتها إلى أكثر من 24.7 مليار درهم.

وحل نشاط المباني في المرتبة الثالثة، علماً بأنه تم بيع 556 مبنى خلال هذه الفترة من العام، لكن قيمته لم تتجاوز 1.8 مليار درهم. وبذلك، يصل حجم المبيعات في الفئات الثلاثة إلى 61.5 مليار درهم تقريباً.

اهتمام وجذب

قال سلطان بطي بن مجرن مدير عام دائرة الاراضي والاملاك في دبي: «لقد أصبح السوق العقاري في إمارة دبي محط اهتمام أعداد متزايدة من المستثمرين من شتى أنحاء العالم. ويمكن أن يعزى ذلك إلى أسباب كثيرة، ومن أهمها تجدد الثقة في سوق دبي بعد أن تمكنت من الفوز باستضافة معرض «إكسبو 2020»..

إضافة إلى تعزيز الملاءة المالية للكثير من الشركات الكبرى في السوق. وعلاوة على ذلك كله، نجد أن السوق العقارية في دبي قادرة على التجدد، وطرح منتجات متنوعة من شأنها أن تستقطب مختلف فئات المستثمرين. ويعني ذلك بطبيعة الحال أن دبي يمكنها المحافظة على جاذبيتها لفترة طويلة من الزمن، في الوقت الذي تستطيع فيه تعزيز زخم الطلب باستمرار».

مؤكداً على أن المؤشرات تمضي بقوة لترسم حقيقة أن السوق لايزال معززاً بالكثير من عناصر الزخم التي تدعم الطلب بصورة متواصلة. وفي ظل هذه الصورة المشرقة، ستبقى دبي محافظة على ريادتها وتألقها بين الأسواق الإقليمية والعالمية، لاسيما وأنها توفر للمستثمرين كافة عوامل الاطمئنان والعائد العالي على الاستثمار.

استثمار

وعند النظر إلى المناطق التي شهدت أعلى معدلات النشاطات الاستثمارية، نجد أن «الحبية الثالثة» احتلت المرتبة الأولى في مبيعات الأراضي، بواقع 938 إجراءً بلغت قيمتها 3,09 مليارات درهم، تلتها «البرشاء جنوب الرابعة» و «الثنية الخامسة» و «وادي الصفا 7» و «جبل علي الأولى» في حين احتلت منطقة «مرسى دبي» صدارة المناطق عن فئة مبيعات الوحدات عندما سجلت 2576 إجراءً بقيمة 5,87 مليارات درهم.

وكانت المراتب الأربع التالية من نصيب «الخليج التجاري» و «الثنية الخامسة» و «ورسان الأولى» و «برج خليفة». وتظهر الثنية الرابعة في مقدمة المناطق التي شهدت أعلى إقبال في حركة المباني، بواقع 236 إجراءاً بقيمة 580 مليون درهم، وتلتها «البرشاء جنوب الرابعة» و «وادي الصفا 6» و «مجمع دبي للاستثمار الأول» و «الثنية الثالثة».

الرهونات العقارية

احتلت منطقة الثنية الخامسة المرتبة الاولى في رهوانات الاراضي بواقع 338 إجراء بلغت قيمته 1.70 مليار درهم تلتلها البرشاء جنوب الرابعة والبرشاء جنوب الخامسة والبرشاء جنوب الاولى ووادي الصفا الخامسة في حين احتلت منطقة مرسى دبي الصدارة من حيث المناطق عند فئة الوحدات وسجلت 751 إجراء بقيمة 1.36 مليادر درهم وتلتها الخليج التجاري والثنية الخامسة، وفيما يخص المباني فسجلت البرشاء جنوب الرابعة أعلى عدد من الرهونات من حيث المباني حيث سجلت 74 إجراء بقيمة 136 مليون درهم.

Email