حركة بيع قوية خلال 6 أشهر ومتوسط سعر البيع مليون

1.4 مليار درهم نقداً لـ 1894 فيلا جاهزة في دبي

الفلل السكنية تتصدر صفقات البيع في السوق (في الصورة تلال الإمارات الأعلى طلبا في سوق الفلل السكنية

ت + ت - الحجم الطبيعي

تجاوزت قيمة الصفقات النقدية الساخنة لـ 1894 فيلا سكنية سقف 1.4 مليار درهم خلال الأشهر الستة الماضية من العام الجاري طبقاً لبيانات إدارة تنمية القطاع في دائرة أراضي وأملاك دبي. ولا تتضمن القيمة الإجمالية ولا عدد الفيلل باقي المناطق التي شهدت هي الأخرى مبيعات و تقع في أبرز خمس مناطق في دبي وهي (الثنية 4 والبرشاء جنوب 4 ووادي الصفا 6 ومجمع دبي للإستثمار 1 والثنية 3).

وقال جون ستيفنز، المدير التنفيذي لشركة أستيكو إن أسعار الفيلل السكنية في دبي زادت 6% خلال النصف الأول من 2014.

لكن كريج بلمب رئيس دائرة الأبحاث في جي ال ال قال إن متوسط أسعار البيع ارتفعت بنسبة 6 % في الربع الثاني من 2014 لكن تلك الزيادة لا توازي معدل الـ 10 % الذي سجله في الربع السابق من العام. وأضاف بلمب أن إحصاءات دائرة الأراضي في دبي أظهرت تراجع مبيعات الفلل بنسبة تقارب 50 % في مايو 2014، عن مستواها في نفس الشهر من عام 2013.

وكانت (ريدن) المتخصصة في رصد أسعارالعقارات في دبي قالت إن أسعار الفيلل السكنية في دبي قد زاد بنسبة 23% في عام 2013 مقارنة بأسعار الذروة في 2007.

رصد

رصد (البيان الإقتصادي) أعلى خمس مناطق لتمكين المتعاملين في السوق من التعرف على حركة بيع الفلل في السوق في وقت يشهد السوق تدفقاً كبيراً في عدد المشروعات السكنية الجديدة التي تقتصر على تطوير الفلل السكنية.

وبمقارنة القيمة الإجمالية مع عدد الفلل السكنية المباعة فإن متوسط سعر الفيلا السكنية خلال الأشهر الستة الماضية قد بلغ في تلك المناطق مليون درهم.لكن متوسط السعر لا يعبر بالضرورة عن سعر موحد إذ تعتمد أسعار العقارات عموما على جملة عوامل أبرزها مساحة العقار وموقعه وجودة بنائه وشركة التطوير والمقاول.

بالأرقام

طبقاً لبيانات الدائرة فقد تصدرت منطقة الثنية الرابعة (المعروفة سابقاً بأسم تلال الإمارات 3 ) قائمة أعلى المناطق الخمس بيعا للعقارات بتسجيلها 236 صفقة بيع بلغت قيمتها أكثر من 580 مليون درهم بمتوسط سعر بلغ في تلك المنطقة بحدود 2.4 مليون درهم.

فيما جاءت منطقة البرشاء جنوب الرابعة (المعروفة سابقاً بأسم قرية جميرا الأولى) في المرتبة الثانية بتسجيلها 113 فيلا سكنية بقيمة إجمالية بلغت 246 مليون درهم.

وحلت ثالثة في القائمة منطقة وادي الصفا6 (المعروفة سابقاً بأسم المرابع ) بعدما سجلت مبيعات إجمالية بلغت 278 مليون درهم قيمة 102 فيلا سكنية . وجاءت عقارات منطقة مجمع دبي للاستثمار الاول في المرتبة الرابعة بعدما حصدت صفقات بيع 38 فيلا ما قيمته 171 مليون درهم.

وجاءت في المرتبة الخامسة في قائمة أعلى خمس مناطق بيعا للفيلل السكنية خلال 6 أشهر عقارات منطقة الثنية الثالثة (المعروفة سابقاً بأسم تلال الإمارات الثانية ) بحصاد 103 ملايين درهم قيمة بيع 27 فيلا سكنية.

صدارة

تصدرت مشروعات الفلل السكنية سوق التطوير العقاري مجدداً في دبي بعدما استيقظت العديد من شركات التطوير العقاري على وقع طلبات قوية من المؤجرين والمستثمرين الراغبين في السكن والاستثمار في الفلل دون أن يفقد ذلك الإقبال الواسع بريق الشقق السكنية.

وسارعت كبريات شركات التطوير العقاري إلى إطلاق مشروعات تغازل طالبي الفلل السكنية حتى أن بعضها غيرت من طبيعة مخططات مشروعاتها المستقبلية لتدخل الفلل عنصراً أساسياً في التصاميم المعمارية لتلك المشروعات وسارعت لإطلاقها قبل أن يجف حبر الرسوم الهندسية.

 

 

Email