184 خدمة الكترونية منها 41 ذكية

هيئة الطيران المدني تطلق تطبيق «سمائي» الذكي

المنصوري ومدير عام الهيئة يطلقان « سمائي» تصوير - عمران خالد

ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلقت الهيئة العامة للطيران المدني حزمة للخدمات الالكترونية وتطبيق خدمات الهاتف المتحرك الذكي تشمل 184 خدمة الكترونية منها 41 ذكية وذلك تماشيا مع خطة الحكومة الاتحادية للتحول الى الخدمات الذكية. وقام سلطان بن سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني، وسيف محمد السويدي، مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني بتدشين الخدمات الجديدة في مقر الهيئة أمس بدبي.

واستكملت الهيئة توفير 184 خدمة إلكترونية من خدمات الهيئة العامة للطيران المدني على الموقع الإلكتروني الرسمي، منها 41 خدمة ذكية على تطبيق «سمائي» للخدمات الذكية تماشياً مع مبادرة التحول الذكي التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، ويتميز التطبيق بإمكانية تشغيله على أنظمة أندرويد وآبل وبلاك بيري ومايكروسوفت.

خدمات سريعة

ويقدم التطبيق الجديد خدمات سريعة وذكية إلى الشركاء الاستراتيجيين في قطاع الطيران المدني المحلي بغرض تبسيط وتسهيل إجراءات الخدمات من أي مكان وفي أي وقت والسماح للمتعاملين بالحصول على مزايا تقنية الهاتف المتحرك الحديثة بالكامل مع الحفاظ على المعايير المطلوبة لضمان أمن وسلامة الطيران.

ومن ابرز الميزات الذكية التي تسهل إجراءات تقديم الخدمة تحديث حالة الطلب من خلال إرسال رسائل نصية قصيرة للمتعامل لتعقب مكان الطلب من أي مكان وفي أي وقت وامكانية استخدام التطبيق خارج نطاق التغطية مع إمكانية الولوج إلى كتيب الخدمات للتعرف على متطلبات الخدمات المختلفة قبل تقديم الطلب والتواصل مع نظام تحديد المواقع العالمي لتسهيل الوصول إلى مكاتب الهيئة المختلفة واختيار الطريق الأقصر لتنزيل المنشورات الإلكترونية وقراءتها (لوائح الطيران المدني والإخطارات ونشرات المعلومات وما إلى ذلك) دون الحاجة للاتصال بالإنترنت وقراءة آخر الأخبار والفعاليات.

تطبيق هجين

ويعد هذا التطبيق من النوع الهجين في طبيعته ويتوفر على منصات تشغيل متعددة مثل (بلاكبيري، آندرويد، أبل، مايكروسوفت) وتم تصميم وتطوير هذا التطبيق وفقاً لتعليمات ومعايير رابطة الشبكة العالمية (W3C)، ومعايير حكومة الإمارات الذكية والدليل الإرشادي للحكومة الذكية.

كما حصل هذا التطبيق أيضاً على شهادات التوقيع الآمن حيث اعتمد فريق العمل منهجية (TOGAF) ومنهجية إدارة المحتوى وتطبيق المعايير الدولية آيزو 27001 و20000 أثناء عملية التصميم التي تمت بكفاءات ذاتية لفريق الهيئة. كذلك حصل تطبيق سمائي للخدمات الذكية على شهادة اعتماد (Trust E) الدولية وذلك لأمن البيانات والدفع الإلكتروني وحماية الخصوصية على الأجهزة الذكية ليكون أول تطبيق حكومي يحصل على هذا الاعتماد.

تأثير أحداث أوكرانيا

أكد سيف السويدي مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني إنه رغم أعمال التطوير التي جرت في مدارج مطار دبي إلا أن نمو الحركة الجوية في الدولة لن يقل عن 6-7%. وأوضح ان الامارات وقعت اتفاقيات جوية مع اكثر من 163 دولة ويتوقع أن يرتفع الرقم إلى 165 اتفاقية بنهاية العام الجاري.

وأشار إلى ان الاحداث الجارية في أوكرانيا تؤثر فقط على بعض المطارات في تلك المنطقة في حين ان مطارات كييف وأوديسا تعمل بشكل طبيعي وتخدمها شركات محلية مثل العربية للطيران وفلاي دبي، موضحا أن الهيئة على اتصال مستمر مع الهيئات والمنظمات الدولية إضافة إلى هيئات الطيران الأوروبية والأميركية في هذا الشأن للوقوف على آخر التطورات.

وفيما يتعلق بحقوق الطيران مع كندا أكد السويدي أن هناك تطورات إيجابية لكن المحادثات مع السلطات الكندية ما زالت مستمرة للحصول على حقوق إضافية لشركات الطيران المحلية. دبي- البيان

Email