جمارك دبي تطلق برنامجاً لرعاية الموهوبين

الدكتورة شيخة الغافري

ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلق قطاع الموارد البشرية والمالية والإدارية في جمارك دبي «برنامج رعاية الموهوبين»، والذي يعد الأول من نوعه على مستوى الجمارك المحلية والإقليمية والعالمية، وذلك انطلاقاً من توجهات حكومتنا الرشيدة بتوفير البيئة المحفزة للإبداع، واستراتيجية القطاع الهادفة إلى تشجيع الإبداع والموهبة والابتكار في العمل لتحقيق الأهداف الاستراتيجية للدائرة، وبما يعود بالنفع على الموظف والمجتمع.

استجابة

وصرح بطي عبدالله الجميري، المدير التنفيذي لقطاع الموارد البشرية والمالية والإدارية، أن البرنامج يعد واحداً من مبادرات القطاع في عام 2014، ويأتي استجابة لدعوة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بتوفير البيئة المحفزة للابتكار والإبداع، وضمن جهود جمارك دبي في الحفاظ على كوادرها المتميزة وتطوير قدراتهم الوظيفية بما يسهم في تحقيق أهداف الدائرة، وتعزيز تنافسيتها في العمل الجمركي.

وأشار بطي الجميري إلى أن فكرة البرنامج تقوم على البحث عن الموهوبين في الدائرة وتطوير مهاراتهم من خلال تلبية احتياجاتهم، وتوفير البيئة المحفزة لهم، وحفظ حقوقهم بما يساعدهم على تحقيق أهدافهم المهنية والشخصية، ويعود بالفائدة على الدائرة والمجتمع ككل، وكذلك من خلال بناء خطة استراتيجية واضحة وشاملة تهدف إلى تشجيع الموظفين على الإبداع والاحترافية في العمل في جميع المستويات الإدارية.

وأكد الجميري أنه برنامج شامل لرعاية الموهوبين، يتم تنفيذه على مراحل تشمل الكشف عن الموهوبين وحصر مواهبهم، وتوفير المناخ الإبداعي لتطوير هذه المواهب، وحماية حقوقها، وتشجيع البحوث والدراسات الخاصة بالموهوبين، وبناء قدراتهم الإبداعية.

مواهب

وقالت الدكتورة شيخة الغافري، مدير أول، مركز التدريب الجمركي، والمشرفة على تنفيذ البرنامج أن أولى مراحل البرنامج تبدأ بالبحث عن الموهوبين والمبدعين، حيث تشمل فئة الموهوبين أولئك الذين لديهم مواهب متميزة في مجال العمل، ولديهم القدرة على إظهار إمكانيات فائقة في الأداء، وتقديم مبادرات واقتراحات تطويرية لتسهيل وإنجاز العمل بأفضل صورة ممكنة، بالإضافة إلى الفئة الثانية التي تشمل أولئك الذين يمتلكون مواهب متعددة مرتبطة بالإدارة. أما المبدعون، فهم الموظفون الذين لديهم اقتراحات قابلة للتطبيق تعود بالفائدة على الدائرة والمجتمع، وكذلك الفائزون بجوائز برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز.

ويخضع الذين تم اختيارهم لاختبار التقييم الذاتي للكشف عن المواهب بدقة، ويتم بعد ذلك إعداد قاعدة بيانات خاصة تضم معلومات عن الموهوبين والمبدعين يتم تحديثها بشكل مستمر.

مجالات مختلفة

يتم إلحاق الموهوبين في برامج تدريبية تخصصية في مجالات مختلفة منها التصوير، إعداد المعارض، الرسم، المجالات الرياضية، برامج التقنية الذكية، بالإضافة إلى برامج تدعم وتطور مهاراتهم مثل فن التعامل مع الموهوبين والقيادة الإبداعية والتفكير الإبداعي وحل المشكلات بطرق إبداعية وكيفية التخلص من الطاقة السلبية وكيفية الحصول على براءة الاختراع وغيرها من البرامج التطويرية. وتتفاوت المدة الزمنية للبرامج وفقاً لنوع الموهبة ونتائج الاختبارات الفنية التقييمية فبعضها لا يتعدى مدة أسبوع ومنها ما يزيد على ثلاثة أشهر.

Email