«ال اكس 570 سوبر تشارجر» بـ 600 ألف درهم

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

وصلت إلى صالة عرض لكزس بشارع الشيخ زايد في دبي مركبة «ال اكس 570 سوبر تشارجر» وهي نسخة حصرية لدول الخليج العربي أنتج 200 مركبة منها فقط، وخصص قسم كبير منها للإمارات، ويبلغ سعر المركبة الواحدة من هذا الإصدار 600 ألف درهم، حيث تم تحسين قوة محركها ذي الأسطوانات الثماني V8 سعة 5.7 لترات إلى 450 حصاناً مقارنة مع 362 حصاناً في النسخة العادية من هذا الطراز.

وزيادة عزم الدوران من 530 إلى 701 نيوتن متر، مع تزويدها بناقل حركة أوتوماتيكي بست سرعات ونظام دفع رباعي دائم. حيث يتم تحقيق 90% من ذروة عزم الدوران عند 2,200 دورة في الدقيقة، كما زود المحرك بـ32 صماماً، مع وظيفة توقيت الصمامات المتغير المستمر المزدوج، لفتح وإغلاق الصمامات لإتاحة تسارع سلس عند الانتقال من السرعات المنخفضة إلى السرعات العالية.

تعديلات

وفي تصريحات خاصة للبيان بمناسبة الذكرى السنوية الخامسة والعشرين لتأسيس علامة لكزس التجارية قال سادايوشي كوياري، كبيرمهندسي لكزس إن زيادة القوة الحصانية في هذا الطراز تطلبت تعديل نظام المكابح من ناحية المواد لضمان السلامة، كما أصبحت «السفايف» أكثر سماكة، أما نظام التبريد فزيد حجمه، كما عزز نظام دفع الهواء، ليتناسب مع أداء المحرك وجو المنطقة، إضافة إلى تعديل الشكل الخارجي لنظام العادم.

وأكد المهندس الياباني أن هذه السيارة المجهزة للاستخدام على الطرق المعبدة داخل المدن أو الانطلاق في مغامرة على أقسى التضاريس، خضعت لاختبارات طوال 3 سنوات، وتم تجريبها مرتين العام الماضي والذي سبقه في السعودية، إذ اختبر أداؤها على الرمال الصحراوية، وأيضا على طريق مزفت في درجة حرارة بين 45-50 مئوية، حيث سارت بسرعة 200 كلم/ساعة حوالى 7 ساعات متواصلة.

ولم يستبعد كوياري أن تكون دبي ساحة مستقبلية لتجربة هذه السيارة، خاصة وأن الإمارات سوق مهم في المنطقة إلى جانب السعودية وسلطنة عمان، ويتم الحصول بشكل دائم على التغذية الراجعة من مستخدمي هذه السيارات وذلك عبر الوكلاء المحليين، من أجل تحسين الأداء.

وبين كوياري أن دراسات نظرية تقوم بها لكزس لتزويد ناقل الحركة الأوتوماتيكي لهذا الطراز بأكثر من ست سرعات، علما أن بعض طرازات لكزس مثل «اي اس» و«جي اس» و «ال اس» تحوي 8 سرعات.

مواصفات

وتعمل وظيفة التحكم بالسحب في نظام الدفع الرباعي على الحيلولة دون انزلاق العجلات عند دورانها عن طريق تكامل الضغط الهيدروليكي للمكابح وصمام الخانق. فيما يسمح نظام التعليق المتغير المتكيف للسائق بالاختيار بين ثلاثة أوضاع، للتحكم بقوة تخميد نوابض ماصات الصدمات.

وتم تزويد الطراز بعشر وسادات هوائية قياسية، ومساند رأس أمامية، ونظام السلامة قبل الاصطدام، مع نظام تثبيت السرعة الراداري الديناميكي، ونظام التحكم بثبات المركبة، ونظام التحكم النشط في السحب، ونظام مانع للإنزلاق.

ألوان

يهيمن الأسود البراق على هذا الطراز، إضافة إلى الكريستالي اللؤلؤي الأبيض اللامع، والرمادي الزئبقي «مايكا»، والفضي البلاتيني المعدني. وتتوفر المقصورة الداخلية بخيارات اللون الأبيض العاجي أو الأسود أو البني مع الأسود أو الأحمر العقيقي مع الأسود، كما يتوفر اللون الأحمر حصرياً لهذه المركبة.

Email