تعمل على توحيد إجراءات ترخيص وتفتيش المباني في الإمارة

اطلاق منظومة تطوير قطاع البناء والإنشاء في أبوظبي

خلال المؤتمر الصحفي تصوير: مجدي اسكندر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلقت دائرة الشؤون البلدية في أبوظبي أمس، "المنظومة المتكاملة لتنظيم قطاع البناء والانشاء في إمارة ابوظبي"، التي تهدف للارتقاء بصناعة البناء والانشاء في امارة أبوظبي.

وأكد المهندس أحمد محمد الشريف وكيل دائرة الشؤون البلدية خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الدائرة أمس على هامش فعاليات "سيتي سكيب أبوظبي 2014"، على ضرورة الالتزام بمعايير وقوانين الصحة والسلامة والبيئة المعمول بها في إمارة أبوظبي، والعمل على توفير كافة أسباب السلامة والأمان للعاملين للحد من الحوادث والإصابات بمواقع الإنشاء.

اجراءات

ولفت الى ضرورة مراجعة الانظمة واللوائح الخاصة بقطاع الانشاءات، مشيرا الى أن العدد الكبير للمشاريع التي يتم عرضها خلال معرض سيتي سكيب، يستوجب على جميع الجهات المعنية في القطاع، متابعة وضبط كافة الاجراءات المتصلة بسلامة العاملين في هذا المجال من الأخطار المحتملة جراء العمليات اليومية التي يقومون بها في المواقع الانشائية.

وتعمل المنظومة الجديدة على توحيد إجراءات ترخيص وتفتيش المباني في الإمارة من خلال مشروع اعتماد ادارات تراخيص البناء من قبل هيئة الاعتماد الدولية وإطلاق قيد المهندسين والمعماريين واعتماد الحرفيين فضلا عن تحديث نظام تصنيف المقاولين والمكاتب الاستشارية وتأهيل وتطوير الكوادر الفنية الوطنية بالتعاون مع الكليات والمعاهد المحلية.

كما تشمل المنظومة الجديدة توحيد عقود الاستشارات والمقاولات وتفعيل دور شركات التأمين في صناعة البناء والانشاء وتحديث سياسات الاسكان والقروض وغيرها من المشاريع التي تنظم آلية العمل في قطاع البناء والإنشاء.

الجهات العاملة

من جانب آخر قال محمد صغّير الظاهري مدير قطاع حوكمة الشؤون البلدية في دائرة الشؤون البلدية إن جميع الجهات العاملة في قطاع البناء والإنشاء ستعمل في إطار المنظومة الجديدة وفقا لأسس ومعايير متكاملة ومواصفات ومقاييس واضحة ومعتمدة الأمر الذي يعزز من المنافسة الشريفة والعادلة بين الشركات والجهات العاملة في هذا القطاع بما ينعكس بالإيجاب على جودة الخدمات المقدمة لأفراد المجتمع وبأسعار وتكاليف تنافسية.

وأضاف الظاهري أن المنظومة المتكاملة لتنظيم قطاع البناء والانشاء في إمارة ابوظبي تضمن استخدام مواد آمنة ذات مواصفات دولية في هذا القطاع تسهم في تعزيز معايير السلامة في المباني وعلى سبيل المثال لا الحصر تسهم في الحد من احتمال وقوع الحريق من خلال استخدام مواد مقاومة للحريق وتمنع انتشاره بين مكونات المبنى.

معايير السلامة

من جانبها كشفت المهندسة ناهد الظاهري مدير المشاريع في بلدية العين أن البلدية بصدد زراعة 3 شوارع رئيسة في العين، يبلغ طولها الاجمالي حوالي 15 كم، بـ20 ألف شتلة من النباتات المحلية، وفق تصاميم معينة تستخدام فيها بعض العناصر الغير نباتية لابراز مناظر ذات تصميم رائعة وخلابة.

وأضافت ان بلدية العين انتهت من زراعة شارعي البلدية وشارع الشيخ خليفة بن زايد في مدينة العين، حيث تم غرس حوالي 3 آلاف شتلة من النباتات المحلية، مشيرة انه تم زراعة 4 انواع من النباتات المحلية.

Email