مشروعات سكنية وفنادق وبنية تحتية بعشرات المليارات

إقبال كبير على سيتي سكيب أبوظبي 2014

ت + ت - الحجم الطبيعي

واصل معرض ومؤتمر "سيتي سكيب أبو ظبي 2014" أعماله في أبو ظبى أمس، وسط إقبال فاق التوقعات على المشاركة من قبل ممثلي الشركات المحلية والإقليمية والعالمية، وسجل أعداد الزوار للمعرض أرقاماً قياسية جديدة لليومين الأول والثاني.

وتوقع خبراء ومراقبون مشاركون في المعرض أن يشهد "سيتي سكيب أبو ظبي 2014" الإعلان عن مشروعات هامة بعشرات المليارات من الدراهم لمشروعات شقق سكنية وفيللات وفنادق ومشاريع بنية تحتية، مشيرين إلى أن التوسع الكبير الذي شهده المعرض يعكس المكانة العالمية المتميزة التي أصبحت تحظى بها أبو ظبي في القطاع العقاري، والدور المحوري المهم الذي يلعبه المعرض والمؤتمر المصاحب في القطاع.

وشهد اليوم الثاني من "سيتي سكيب أبو ظبي 2014" نشاطاً ملحوظاً في عمليات الحجز والشراء للعديد من المشاريع العقارية التي تعرضها شركات التطوير العقاري المشاركة في المعرض.

وأكد ممثلو شركات تطوير عقاري رئيسة، أن الإقبال على مشاريعها السكنية فاق التوقعات، سواء من قبل المستثمرين الذين يرغبون بالشراء بهدف الاستثمار على المديين القصير والمتوسط، أو من قبل الأشخاص الراغبين بالشراء بقصد الإسكان في ظل الارتفاع الملحوظ في القيم الإيجارية للوحدات السكنية، وتجيير بدل السكن لعمليات الشراء بدلاً من دفع الإيجار السنوي.

وحظيت شركة الدار العقارية بنصيب هام من الحجوزات وطلبات الشراء أو الاستفسار عن الشروط والتفاصيل، كما شهدت العديد من الشركات الأخرى إقبالاً لافتاً خلال يوم أمس على وجه الخصوص.

وقالت عليا المطوع من الدار العقارية إن الإقبال كان كبيراً من قبل المستثمرين والراغبين في تملك وحدات خاصة للسكن لعدة أسباب، منها أن المشاريع التي أعلنت الدار عن طرحهما للبيع، وهما مشروع الهديل ومشروع انسام، يعتبران من المشاريع المميزة جهة الموقع والنوعية والجودة، وثانياً لأن الدار العقارية لم تطرح مشاريع جديدة منذ 4 سنوات، بالإضافة إلى أن الوحدات المطروحة ليست كثيرة، ولا تتعدى 770 وحدة لمشروعي "الهديل" و"انسام".

عرب وأجانب

وقالت حداد إن "نيشن وايت" تعمل كوسيط عقاري للعديد من المشاريع السكنية، والتي تشمل جولف جاردن وهيدرا والريف والريم والراحة جاردن والراحة بيتش والغدير، بالإضافة إلى مبانٍ في أبو ظبي، وقد لمسنا نشاطاً متزايداً خلال اليوم الثاني من المعرض من قبل المهتمين بالحجز من عرب وأجانب، موضحة أن كافة المؤشرات تؤكد استمرار النشاط الذي يشهده السوق العقاري منذ السنة الماضية والربع الأول من 2014..

وعلى الرغم من ارتفاع الأسعار، فان الإقبال سيستمر نشطاً على شراء الوحدات للاستثمار والسكن، إدراكاً من المستثمرين والراغبين في الشراء بهدف السكن بأن الأسعار ستواصل ارتفاعها خلال الفترة القادمة، مدعومة بقوة الاقتصاد الوطني لدولة الإمارات، والانعكاسات الإيجابية لفوز دبي باستضافة "إكسبو 2020".

نظرة لسوق أبو ظبي

وأشارت مناقشات الملتقى المصاحب لـ "سيتي سكيب أبوظبي 2014"، إلى أنه في الوقت الذي يكتسب فيه السوق العقاري في أبو ظبي زخماً كبيراً في جميع القطاعات، بات السوق يظهر مؤشرات نضج قوية، مع سعي الإمارة الدائم لتحقيق أهداف رؤيتها لعام 2030، مؤكدين أن استدامة هذا الزخم لا تزال قيد الدراسة، نظراً لأن سياسات القطاعين العام والخاص الداعمة لنهج الإمارة الصحي الجديد لم تتضح بشكل كامل بعد.

وسلط الملتقى الذي دار تحت عنوان "نظرة على سوق أبو ظبي"، الضوء على أحدث المؤشرات الاقتصادية في أبو ظبي، في حين تم تخصيص حلقة نقاشية لخبراء القطاع، تناولوا فيها الكيفية التي تمكن السوق المحلي من ضمان النمو الصحي وفق معدلات مستدامة.

وكشف دايفد دادلي المدير الإقليمي لـ "جي.إل.إل"، أحد أبرز المتحدثين في الملتقى عن مستجدات أداء القطاع العقاري خلال الربع الأول من عام 2014، مشيراً إلى أن السوق العقاري في أبو ظبي أصبح أكثر نضجاً، وأن الإمارة تسير وفق نهج أكثر دقة وموضوعية بعد التضخم الكبير الذي شهده القطاع في الفترة ما بين 2006-2008، وأصبح المشترون أكثر وعياً هذه المرة.

وتوقع أن تكون معظم المخططات التي سيتم إطلاقها في معرض سيتي سكيب أبو ظبي، أكثر اعتدالاً في الحجم، وأكثر تركيزاً على متطلبات المستهلكين النهائيين، وستكون في المواقع التي اكتسبت زخماً ولها بنية تحتية صلبة، وستفرض قيوداً على المشترين لمنع بعض الممارسات، مثل البيع على المدى القصير، وبالتالي، ضمان اتباع نهج أكثر توازناً هذه المرة".

وتابع: "عندما يكون سوق العقارات في ازدهار، ينسى بعض المشترين الأزمة التي عصفت بالقطاع منذ بضع سنوات، ولكن آمل أن يستمر هذا النضج الذي يشهده السوق حالياً. شهد سوق مبيعات الوحدات السكنية نمواً بنسبة 25 في المئة في الوحدات الرفيعة المستوى خلال عام 2013، ومثل هذا النمو في الأسعار ليس مستداماً".

المباني الرفيعة المستوى

من جهته، استعرض أنتوني مالوز مدير مدينة مصدر "أساليب السوق العقاري في أبو ظبي، التي من شأنها مساعدة العاصمة في تحقيق أهدافها قصيرة الأجل"، اعتماداً على المبادئ المتبعة في مصدر، والتي يعتقد أنها تميزهم عن غيرهم في أبو ظبي ودولة الإمارات.

وقال: "يركز المطورون غالباً على المباني الرفيعة المستوى، إلا أننا نعتقد أن بناء مجتمعات شاملة وجذابة، وبأسعار معقولة، يمثل الطريقة الأفضل لمصدر".

واستطرد: "نتبع منهجاً ذا أبعاد اجتماعية واقتصادية أكثر استدامة، بالإضافة للاستدامة البيئية، كما أنه يجمع بين العيش والعمل والترفيه في موقع واحد متكامل، بدلاً من الفصل بين أنشطة الحياة المختلفة. طرح عروض جيدة بأسعار معقولة يجذب المشترين ذوي الدخل المتوسط والعالي، الذين يقدرّون النهج الذي تتبعه مدينة مصدر. هذا يضمن استمرارية "مصدر" خلال الدورة العقارية، وبالتالي، يضمن قدرة أبو ظبي على التطوير المستدام، بدلاً من الدخول في دورة الازدهار والكساد".

وشارك في المنتدى المدعوم رسمياً من قبل مدينة مصدر كريستوفر تايلور الرئيس التنفيذي لشركة أبو ظبي للتمويل، وغورجيت سينغ المدير التنفيذي لتطوير من شركة الدار العقارية، وفارس منصور مدير شركة مبادلة براميركا العقارية، كما سيتم يشارك في المنتدى.

 بيع 30% من أراضي وفلل المرحلة الثانية لمشروع واحة الزاوية

أعرب خلدون محمد صالح المدير العام لشركة واحة الزاوية عن توقعاته أن تحقق مشاركة الشركة في معرض سيتي سكيب أبوظبي نتائج إيجابية في ظل الطلب الملحوظ على الأراضي والفلل التي يجري عرضها وطرحها ضمن المرحلة الثانية لمشروع واحة الزاوية الواقع في منطقة الفقع في أبوظبي.

وقال: "إن إقبال الجمهور على جناح الشركة فاق التوقعات، حيث جرى طرح 3 آلاف قطعة أرض للبيع منها 200 قطعة ستباع على شكل أراضٍ و1000 قطعة سيجري بناء فلل عليها بغرض بيعها جاهزة للراغبين بذلك، وقد جرى بيع 30% من أراضي وفلل المرحلة الثانية وهذه النسبة إيجابية ونتوقع أن ترتفع في اليوم الأخير للمعرض.

وذكر انه يجري التحضير لأعمال البنية التحتية مثل تسوية أراضي المشروع بغية البدء بأعمال الطرق والمياه والكهرباء وغيرها من الأعمال الأخرى، مشيراً إلى أن تسليم الأراضي سيكون في بداية العام 2016.

المقاول الرئيسي

وتطرق صالح إلى ترسية عطاء المقاول الرئيسي لمشروع واحة الزاوية على الشركة العربية للإنشاءات كمقاول رئيسي وعلى شركة عبد الله الجيمزي كمقاول للنقليات وشركة هيدر للاستشارات كاستشاري لجميع مراحل المشروع المقبلة.

وستتولى هذه الشركات أعمال تسوية الأراضي وإقامة البنية التحتية وغيرها من الأعمال الأخرى المرتبطة بتنفيذ المشروع.

وقال صالح: "إن مشروع واحة الزاوية مخصص لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة، ويقع في منطقة الفقع في إمارة أبوظبي، حيث يبعد المشروع 35 دقيقة عن مدينة دبي، و35 دقيقة عن موقع إكسبو دبي 2020، و50 دقيقة عن مطار أبوظبي، ونصف ساعة عن مدينة العين، و45 دقيقة عن الإمارات الشمالية، وجراء ذلك نجد اهتماماً واسعاً من قبل مواطني الدولة لشراء قطع أراضٍ في المشروع بهدف بنائها بالشكل الذي يناسبهم بما يتوافق مع القوانين والشروط الخاصة بالبناء.

طرح أراضي

وأفاد صالح أنه جرى بيع جميع قطع الأراضي في المرحلة الأولى التي تمثل 40% من أراضي المشروع، وقد جرى أخيراً طرح أراضي المرحلة الثانية للبيع أمام الجمهور، وقد لقيت إقبالاً كبيراً، معرباً عن توقعاته أن يجري بيع معظم وحدات المرحلة الثانية خلال فعاليات معرض سيتي سكيب أبوظبي الذي سيعقد الشهر المقبل في مركز أبوظبي للمعارض.

وذكر أن أراضي المرحلتين الأولى والثانية تشكل 85% من أراضي المشروع، مشيراً إلى أن المرحلة الثانية تكتسب أهمية كبيرة كونها ستتضمن طرح عدد كبير من الفلل والمحال التجارية والمراكز الخدمية والمرافق الحيوية التي ستخدم المواطنين القاطنين بالمشروع.

ولفت إلى أن المرحلة الثالثة من المشروع سيرتبط طرحها بالطلب على المشروع، معرباً عن توقعاته أن يلاقي المشروع إقبالاً كبيراً واهتماماً واسعاً من قبل المواطنين الذين يبحثون عن مشاريع نوعية تراعي احتياجاتهم وتوفر لهم الخصوصية والرفاهية التي تناسبهم.

شراكات محلية وإقليمية

أكد الخبراء أن المعرض سيسهم في تعزيز أواصر التعاون، وخلق شراكات جديدة محلية وإقليمية في القطاع العقاري، حيث يلتقي تحت مظلته ممثلو عدد كبير من الدول المتطورة بهذا القطاع، في ظل حضور عدد كبير من الموفدين والزوار، ووجود أكبر عدد على الإطلاق من خبراء العقارات، بما في ذلك أهم كبار صناع القرار في القطاع الحكومي وقطاع الأعمال ومستثمرون بارزون.

وأضافوا أن المشاريع المتعددة الاستخدامات، تقود الطريق في "سيتي سكيب أبو ظبي 2014"، مشيرين إلى أن مناطق العيش المجتمعية تعتبر من أكثر المشاريع العقارية الطويلة الأمد إدراراً للربح بالنسبة إلى المستثمرين الشرق أوسطيين.

Email