بلومبيرغ: انعكاس إيجابي لتعافي دبي على القطاعات كافة

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد تقرير نشرته بلومبيرغ أمس أن تعافي دبي ينعكس إيجابا على مختلف القطاعات، مشيرا إلى أن أسعار العقارات على سبيل المثال ارتفعت في دبي بمقدار 43% العام الماضي، وذلك استنادا إلى بيانات لشركة كلاتونز وفي ضوء الانتعاش الاقتصادي الذي تشهده الإمارة.

ومكن هذا الارتفاع شركة مثل نخيل من الشروع في سداد ديونها قبل موعد استحقاقها. كما ساعد على خفض كلفة الاقتراض لشركات التطوير بما في ذلك شركتا إعمار العقارية، ونخيل. فقد انخفض العائد على سندات نخيل المستحقة في أغسطس 2016 بنسبة 122 نقطة أساس إلى 5.41% منذ بداية العام.

طلب

وقالت الوكالة الإخبارية إن الطلب على عقارات دبي ينمو باطراد من أشخاص يقيمون أو يعملون في الإمارة. وكانت شركات عقارية بما فيها ديار، والاتحاد العقارية أطلقت مشاريع جيدة في مسعى منها للاستفادة من تعافي دبي العقاري.

وقالت بلومبيرغ إن الشركات العقارية والإنشائية في الإمارات راحت تستفيد من التعافي الاقتصادي الذي يقوده العقار. ووفقا لصندوق النقد الدولي فإن اقتصاد الإمارات يتوقع أن ينمو بنسبة 4.4% هذا العام.

ونقلت عن سباستيان هنين، الذي يشرف على استثمارات بقيمة 90 مليون دولار بصفته رئيسا لإدارة الأصول في المستثمر الوطني في أبوظبي، فإن الأسهم المرتبطة بالعقار والبناء ستكون المستفيد الأكبر". وأكد وجود تطور اقتصادي في الإمارات، وهي المستفيد الأول من الطفرة، مضيفا " أن هذا المنحى الصعودي وجد ليبقى".

إمكانات كبيرة

وعلى صعيد آخر أعرب ابراهيم الصقعبي، الرئيس التنفيذي لشركة مزايا القابضة الكويتية في مقابلة مع بلومبيرغ، عن إيمانه بوجود إمكانات كبيرة في دبي في الوقت الحاضر، مؤكدا اعتزام الشركة إطلاق عدة مشاريع جديدة هذا العام، في دبي. وأضاف أن هناك إمكانية لجمع تمويلات من بيع صكوك في أعقاب ارتفاع أسعار العقارات، من بين خيارات أخرى.

وأشار إلى أن السوق أصبحت الآن أكثر تنظيما، وكذلك عملية تمويل العقارات، كما ان الطلب على العقار حقيقي. لافتا إلى أن مزايا استثمرت 6 مليارات درهم ( 1.63 مليار دولار ) في سوق دبي العقارية حتى الآن.

Email