أول معرض تقني في المنطقة يناقش دور الدولة كمركز ريادي للقطاع

6 % نمو قطاع الروبوتات والتشغيل الآلي في الإمارات

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يتوقع لسوق الأنظمة الروبوتية والعمليات المؤتمتة في الشرق الأوسط أن تشهد نمواً كبيراً في الاستثمارات مع توجه الإمارات الجاد لتكون مركزا للروبوتية في المنطقة، وتشهد الإمارات نمواً في هذا المجال وتميزاً اقليمياً بفضل توجهات ورؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" المتمثلة في تحويل مدينة دبي إلى مدينة أذكى، لهذا فمن المتوقع لسوق الروبوتية والأتمتة أن ينمو سنوياً بمقدار 6% بين عامي 2012 و 2016.

كما تشهد التكنولوجيا مزيداً من الإقبال في كافة المجالات وخاصة في مجالات الرعاية الصحية والتعليم والبنية التحتية والسلامة والأمن والطيران في الشرق الأوسط، ففي الإمارات دخلت التقنيات الروبوتية والأتمتة وبنجاح قطاعات مثل مترو دبي، الذي يعد أطول شبكة مترو مؤتمتة بالكامل في العالم، وكذلك في مركز دبي المالي العالمي حيث يوجد أكبر موقف سيارات مؤتمت بالكامل.

نسبة قياسية

جدير بالذكر وبحسب الاتحاد العالمي للروبوتية آي أف آر فإن الطلب العالمي على الروبوتات الصناعية وصلت نسبة قياسية بلغت 168 ألف وحدة في عام 2013، وبحلول عام 2015 يتوقع الاتحاد أن تزداد مبيعات الرجل الآلي بنسبة 5% كمعدل نتيجة لافتتاح أسواق استهلاكية جديدة في دول مجموعة البريكس وجنوب شرق آسيا ومنطقة الشرق الأوسط.

وتلبية لهذه المتطلبات المتزايدة يستعد معرض تقنيات الروبوت RTEX لاستضافة أول مؤتمر للروبوتات والأتمتة في دبي وذلك في 12 مايو 2014، ليكون تمهيدا لانطلاق فعاليات المعرض، ويهدف هذا المؤتمر في استضافة الخبراء الحكوميين وخبراء القطاع الخاص للتعريف بهذا المجال وطرح ما هو كفيل بدعم دبي في رؤيتها تعزيز مكانتها في مجال الأتمتة والروبوتية على المستوى الإقليمي.

ابداع وتطوير

قال محمد الشامسي، ا وا اي و ي :" لدى قطاع الروبوتات والتكنولوجيا الحديثة في الامارات مجال واسع وسريع النمو. بدأ قطاع الروبوتات في المدارس والجامعات في الدولة حيث تم التنسيق مع وسائل عدة لنشر الابداع والتطوير في أذهان الطلاب.

أن التعليم والتثقيف في هذا المجال مظلة تشمل اكتشاف المواهب وتحديد الاتجاهات والرغبات والمهارات والسعي نحو تطوير العملية التعليمية لمواكبة العصر. مشيراً إلى أن تطوير التعليم وازدهار الثقافة هي من بين المكونات الأساسية للنجاح في الانتهاء من خطط التنمية في المجتمع."

وأكد أن الإمارات ممثلة في قيادتها لجعل وتحويل مدينة دبي إلى حكومة ذكية لتسهيل عملية الوصول الى الجمهور. إن هذا المجال كبير وعالم واسع وفي نفس الوقت مجال واسع يحل العديد من الصعوبات.

والجدير بالذكر أن نشر الوعي هام جدا لاتاحة الفرصة لشبابنا بدخول هذا المجال الواسع و تقديم الدعم المالي والمختبرات الحديثة المتطورة في عالم الروبوتات لخلق جيل مفعم بالابداع.

توسع النشاط

تعليقاً على آفاق النمو الروبوتي في الإمارات قالت غولناز فان هويستين، مدير العمليات: "حققت الإمارات تقدماً كبيراً في مجال التقنية والروبوتية في السنوات الخمس الماضية ما سهل حياة المقيمين على أرضها بشكل كبير، ومع توسع النشاط في هذا المجال فقد توسعت آفاق الاستثمار والفرص التجارية وفرص الابتكار للنهوض بالشأن التكنولوجي في المستقبل".

وأضافت " يهدف مؤتمر ومعرض RTEX من خلال استضافة الخبراء والمستثمرين المحليين إلى تعزيز الميزات الاقتصادية التي يحققها الروبوت في المجالات التجارية والصناعية المختلفة وكذلك تحقيق النجاحات على المستوى المحلي للنهوض لتحويل الإمارات إلى مركز للروبوتية والأتمتة في المنطقة".

 

 

خدمات مؤتمتة

مترو دبي وهو أطول شبكة مترو مؤتمتة بالكامل في العالم، إذ يصل طولها إلى 75 كيلو مترا

الإنسان الآلي NAO حيث تم توظيفه في الغرف الصفية في الإمارات لمساعدة الطلاب في الرياضيات والميكانيكيات.

أول روبوت صيدلاني في المنطقة ويعمل في مستشفى يونيفيرسال في أبوظبي

روبوت ابن سينا أول روبوت بحجم الإنسان الحقيقي بنظام تشغيل آندرويد والذي يمكنه التحاور مع الآخرين باللغة العربية

روبوت الخدمات «ريم» والمصمم لمساعدة الناس في المستشفيات والفنادق والمتاحف والمطارات

نظام FLOAT العائم التابع لجامعة خليفة والقادر على مساعدة الناس الذين يعانون من صعوبات في الحركة.

أكبر نظام أوتوماتيكي لمواقف السيارات في العالم في مركز دبي المالي العالمي

روبوت لتنظيف زجاج النوافذ «روبو كلين» ، المصمم خصيصا لبيئة الإمارات.

مبادرة الحكومة الإماراتية لتطوير استخدام طائرات صغيرة تقوم بتسليم الوثائق الرسمية للمقيمين على أرض الإمارات بطريقة فعالة وسهلة.

Email