سامسونغ وأبل تسيطران على سوق الهواتف الذكية

4875 درهماً سنوياً معدل إنفاق المنزل على الإلكترونيات محلياً

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشفت بلج- إنس عن نتائج الدراسة المسحية الثانية على مستوى الدولة، حول أجهزة الإلكترونيات الاستهلاكية، التي خلصت إلى ان سامسونغ وأبل تسيطران حالياً على سوق الهواتف الذكيّة ضمن العلامات التجارية المملوكة بالإمارات، بنسبة 55.2% لسامسونج، و 39.15% لأبل، ثم بلاك بيري 25.9%.

فيما يبلغ معدل إنفاق الوحدة المنزلية بالإمارات على الأجهزة الإلكترونية نحو 4,875 درهماً سنويا.

وقالت الدراسة إن سامسونج حسّنت من نسبتها في مسح فبراير/ مارس 2014 لتصبح حصتها 55.2%، مقارنة بـ 37.1% في مسح العام 2013، فيما حققت أبل نمواً وبنسبة بلغت 39.15%، في مسح العام الحالي مقارنة بـ 24.5% في مسح 2013، وكانت المفاجأة في نوكيا التي زادت نسبتها حيث بلغت 17.2% مقارنة بـ 9.6% في مسح 2013.

وقالت الدراسة ان نسبة الأشخاص الذين قاموا بعمليات شراء كبرى خلال الشهور الـ 12 الماضية بلغت 93.7% من العدد الإجمالي للمشاركين في المسح، وتصدرت الهواتف الذكية مشترياتهم بنسبة 66.3%، تلاها أجهزة التلفاز بنسبة 39.2% ، والكمبيوترات اللوحية بنسبة 38.4%، والكمبيوترات المحمولة بنسبة 37.8%.

ولفت شون كونر، مدير عام بلج- إنس بالقول: "تعتبر آراء المستهلكين ضرورية بالنسبة لنا في بلج- إنس، وتساعدنا هذه الآراء على تحقيق فهم أفضل لقطاع التجزئة في الوقت الحالي وفي المستقبل. ونأمل من خلال هذه الدراسة التعرف عن قرب على اتجاهات وعادات المستهلكين الشرائية، وجعل هذه البيانات متاحة للقطاع".

وتم إجراء الدراسة المسحية من خلال شبكة الإنترنت، وشارك فيها 1,986 شخص من 52 جنسية خلال فترة زمنية بلغت 25 يوماً، امتدت من 26 فبراير وحتى 22 مارس. وشملت الدراسة أربع فئات رئيسة من أجهزة الإلكترونيات الاستهلاكية هي الهواتف الذكية، أجهزة التلفاز، الكمبيوترات المحمولة واللوحية، والكاميرات.

الاتجاهات العامة

وأوضحت الدراسة انه يتم إجراء 53% من عمليات البحث التي تسبق اتخاذ قرار الشراء، باستخدام شبكة الإنترنت (مثال ذلك، الموقع الإلكتروني للشركة، وسائل التواصل الاجتماعي، وغير ذلك).

ويبلغ معدل إنفاق الوحدة المنزلية بدولة الإمارات على الأجهزة الإلكترونية نحو 4,875 درهماً سنوياً، مقارنة بـ 3,000 درهم كما جاء في الدراسة المسحية التي أجريت في شهر سبتمبر 2013.

كما يقضي 49.8% من المشاركين في الدراسة 1-3 ساعات داخل متجر الإلكترونيات قبل عملية الشراء.

الهواتف الذكية

اوضحت الدراسة ان 74.2% من الأشخاص المشاركين في الدراسة، يخططون لشراء هواتف ذكية خلال الشهور الـ 6 المقبلة. وأنه لا يزال المستهلكون يبدون تأثرهم بعلامة الجهاز والسعر عند شراء الهواتف الذكية، ولكن الدراسة أظهرت أن درجة وضوح الكاميرا احتلت مرتبة أعلى في قرار الشراء، مقارنة بنتائج مسح عام 2013.

أجهزة التلفاز

لفتت الدراسة إلى ان 51 % من المشاركين بالدراسة يملك شاشة تلفاز حجم 30-39 بوصة، يلي ذلك نسبة تبلغ 35.7% منهم يملكون شاشة حجم 40- 42 بوصة.

وقال 43.2% من المشاركين إن حجم شاشة التلفاز التي سيشترونها مستقبلاً ستكون 40-42 بوصة، و33.4% منهم قالوا أنهم سيشترون شاشة بحجم 46- 50 بوصة.

وقال 38.5% من المشاركين إن الحافز الرئيسي لشراء تلفاز جديد يتمثل في الحصول على جهاز أحدث. وشكل شراء جهاز تلفاز بمزايا موفرة للطاقة عاملاً جديداً في اتخاذ قرار الشراء.

الكمبيوترات المحمولة واللوحية

طرأ تناقص في الاتجاهات بشأن شراء الكمبيوترات المحمولة، فيما حافظت اتجاهات شراء الأجهزة اللوحية على ثباتها-المستقبل للأجهزة التي تجمع بين مزايا الهواتف الذكية والكمبيوترات اللوحية. ولا تزال العلامة تشكل العامل الرئيسي عند شراء جهاز كمبيوتر لوحي أو محمول، يلي ذلك خاصية توافق الجهاز وحجم الشاشة.

 

أرقام وحقائق

 

تاريخ إجراء الدراسة: 26 فبراير وحتى 22 مارس

عدد جنسيات المشاركين: 52

عدد المشاركين: 1,986 شخصاً

وسيلة إجراء الدراسة: شبكة الإنترنت

فئات الأجهزة المشمولة بالدراسة: الهواتف الذكية، أجهزة التلفاز، الكمبيوترات المحمولة واللوحية، الكاميرات

Email