منتدى في دبي يناقش مستقبل البتروكيماويات بالمنطقة

ت + ت - الحجم الطبيعي

تنظم شركة "آي اتش اس" المصدر العالمي للمعلومات والتوقعات الاقتصادية منتدى في دبي لمناقشة نمو صناعة الكيماويات ومستقبل البتروكيماويات في الشرق الأوسط. وينعقد المنتدى في فندق انتركونتيننتال دبي فيستيفال سيتي في الفترة من 27 29 أبريل.

وأعلنت الشركة في تقرير تحليلي لها أن صناعة الكيماويات بمنطقة الشرق الأوسط ستحقق نمواً أسرع من القطاعات الأخرى خلال الأعوام الثلاثة المقبلة، فيما ستصبح الصين أكبر مستورد لصادرات المنطقة من الكيماويات بفضل النمو الذي تشهده.

وأوضح التقرير أن الاستثمارات ستعزز الصادرات من الكيماويات من منطقة الشرق الأوسط، وستساعد صناعة الكيماويات على تحقيق نمو أسرع مقارنة بالقطاعات الأخرى في المنطقة، بما في ذلك قطاعات النفط والغاز والنقل والدفاع والخدمات المصرفية والسيارات.

كما ستكون الصين أكبر سوق لهذه الصادرات الشرق الأوسطية، والتي ستنمو بنسبة تزيد على 8% في العام سنوياً في عام 2016، ما يمثل زيادة في النمو بأكثر من 6% مقارنة ببيانات الصادرات من الكيماويات عام 2013.

قوة مهيمنة

وقال ديف ويت، مدير عام شركة آي اتش اس كيميكال ونائب رئيس آي اتش اس: لا تزال منطقة الشرق الأوسط القوة المهيمنة في إنتاج البتروكيماويات.

ولدى المنطقة فرصة تطوير الاستراتيجيات اللازمة للاستفادة من خبراتها التكنولوجية المتنامية وتوسيع حضورها العالمي واقتناص المزايا التجارية. إضافة إلى ذلك، تُمكن هذه الظروف منتجي الشرق الأوسط من مواصلة البناء على المكانة الرائدة في إنتاج السلع الأساسية .

 

استراتيجية تنويع

 

مبادرة "صدارة" من الأمثلة على استراتيجية التنويع في الشرق الأوسط، والتي ستوسع أيضاً عملية توليد فرص العمل في السعودية.

و"صدارة"، مشروع مشترك بقيمة 20 مليار دولار بين أرامكو السعودية وشركة داو كيميكال، وستتضمن المواد الأولية السائلة والغاز لتغذية تسهيلات تكسير الهيدروكربونات الثقيلة إلى جزيئات في الجبيل.

وسيشمل مجمع "صدارة" المقرر بدء تشغيله عام 2015 أكثر من 20 وحدة عمليات لإنتاج الأمينات ومذيبات غليكول ايثر والأيزوسيانات والبوليثير بوليول والبولي ايثلين والمطاط الصناعي البوليليفين والبروبيلين غليكول.

كما تستثمر الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" وإكسون موبيل كيميكال 3.4 مليارات دولار لبناء مجمع المطاط واللدائن والذي سيقدم إنتاج العديد من المواد في السعودية تشمل مطاط الإيثيلين بروبيلين ديين مونومر ومطاط بيوتادايين الكربون بلاك.

Email