6 % فقط من المشاريع الصغيرة تحقق طلبات الشراء عبر الإنترنت

مؤسسة تنمية المشاريع تدعم الأعمال تكنولوجياً

ت + ت - الحجم الطبيعي

نظمت مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة بالتعاون مع "مايكروسوفت" ندوة حول الحوسبة السحابية بحضور مجموعة متنوعة من رواد الاعمال على مستوى إمارة دبي ودولة الامارات عموماً.

واستهدفت الندوة تعزيز المعرفة التكنولوجية لرواد الأعمال حول آلية الحوسبة السحابية، وكيفية استخدامها في تطوير شركاتهم، وتحسين الكفاءة الإنتاجية. وتعد الندوة جزءا مهما من خطة المؤسسة الرامية إلى دعم الشركات المصنفة ضمن "برنامج المائة"، الأمر الذي يعزز من أداء تلك الشركات للنمو والدخول في دائرة التنافس والاستدامة مقابل الشركات العالمية.

نمو المشاريع

وناقشت الندوة التي كانت تحت عنوان "طور عملك من خلال الشبكة السحابية" محاور متعددة، أهمها: تبني أحدث حلول تكنولوجيا المعلومات التي تساهم في مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم في دبي، وكيفية استخدام تقنية الحوسبة السحابية في نمو وتطوير هذه المشاريع، إضافة إلى سبل تمكين الشركات على مختلف أحجامها من الوصول إلى مستوى القدرات والخدمات التي تكون متاحة للشركات الكبيرة فقط.

وقال عبد الباسط الجناحي، المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة: "يسرنا التشارك مع مايكروسوفت في عمل مثل هذه الندوات التي تزيد من الوعي والقدرة المعرفية لقطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة، كما أنها تعود بشكل ايجابي من حيث تنمية القدرة الإنتاجية ودفع عجلة النمو، وزيادة وعيهم بضرورة استخدام الحوسبة السحابية واعتمادها بجدية في تطوير أعمالهم".

البرمجيات الأساسية

وأضاف الجناحي: "ذكر تقرير حالة الشركات الصغيرة والمتوسطة في دبي الذي أصدرته المؤسسة أن 21٪ فقط من هذه الشركات تستخدم أنظمة تكنولوجيا المعلومات المتقدمة لإدارة أعمالهم من علاقات العملاء وعملياتهم التجارية في حين لايزال 70٪ من الشركات الصغيرة والمتوسطة تستخدم نظم البرمجيات الأساسية لوظائف محددة في إدارة أعمالها كما أوضحت أن 35٪ من هذه الشركات تخصص ميزانية سنوية خاصة للنفقات المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات".

وأضاف الجناحي : "كشف التقرير أن 6% فقط من المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم استطاعت تحقيق طلبات الشراء عبر الإنترنت ولذلك فإن الدراسة تشير إلى أن الفرص متاحة لـهذه المشاريع في تطوير ونمو أعمالها عن طريق تعزيز تكنولوجيا المعلومات ومن خلال استخدام تقنية الشبكة السحابية سوف تكون هذه الاستراتيجية الرئيسية في حل معظم العوائق التي تحول دون تطور تلك الشركات".

وقال أسد أحمد مدير تسويق المنتجات في مايكروسوفت: "إن العديد من التقارير المحلية والعالمية أشارت أن أصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم (المشاريع الصغيرة والمتوسطة) الذين يستخدمون تكنولوجيا المعلومات في أعمالهم خلقوا المزيد من فرص العمل الجديدة وكسبوا الكثير من العائدات الايجابية.

برنامج المئة

 يهدف برنامج المئة الذي أطلقته المؤسسة في العام 2011، تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، إلى تصنيف أفضل مئة شركة صغيرة ومتوسطة في دبي عن طريق تحديد الشركات الأسرع نمواً وتطوراً لمساعدتها لتصبح أكثر استدامة، بما يعزز مكانتها ويدفعها نحو تحقيق النمو والاستثمار على الصعيد المحلي والدولي مستقبلاً، وستعمل "مايكروسوفت" عن كثب مع الشركات الصغيرة والمتوسطة ضمن قائمة أفضل مئة من خلال تقديم الإرشادات والنصائح المتنوعة في المجال.

Email