الإمارة الاختيار الأول لكبار صناع القرار

2.2 مليون زائر لفعاليات مركز دبي التجاري 2013

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

حقق مركز دبي التجاري العالمي، المركز الرائد في تنظيم واستضافة الفعاليات على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا، رقماً قياسياً جديداً في أعداد زوار الفعاليات التي أقيمت به خلال عام 2013، حيث بلغ عددهم 2,2 مليون زائر، وهذه هي المرة الأولى في تاريخ المركز التي يتعدى فيها عدد زواره حاجز 2 مليون زائر، وقد شهدت الفعاليات نمواً في عددها ومساحتها.

استضاف مركز دبي التجاري العالمي 373 فعالية تجارية خلال عام 2013، اجتذبت زائرين من 153 دولة وشركات عارضة من أكثر من 130 دولة، بزيادة 71 فعالية عن العام السابق، الذي شهد إقامة 302 فعالية تجارية في مختلف القطاعات.

الفعاليات النوعية

ويأتي هذا النمو الذي شهدته أجندة فعاليات المركز، كنتيجة مباشرة للتركيز الاستراتيجي على إقامة الفعاليات التجارية القوية عالية الجودة، عبر مجموعة من القطاعات شملت الرعاية الصحية وتقنية المعلومات والاتصالات والطاقة والمالية والاقتصاد والغذاء والخدمات اللوجستية والتجزئة

. وقد اجتذب أكبر 80 معرضاً نحو 25,000 زائر في المتوسط، بينما شهدت بعض المعارض الاستهلاكية الكبرى زيارة حوالي 100,000 شخص، ومنها معرض جيتكس شوبر الذي أطلق إصداراً جديداً له في فصل الربيع.

وضمت قائمة الفعاليات الجديدة التي لعبت دور مساهماً عام 2013، معرض ومؤتمر الخليج لأمن المعلومات - جيسك، ومعرض الترفيه الكبير ومعرض ومؤتمر السكك الحديدية للشرق الأوسط والمؤتمر العالمي لأمراض القلب ومؤتمر سايبوس.

ثقة المستهلكين

وقال هلال سعيد المري مدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، الرئيس التنفيذي لمركز دبي التجاري العالمي: "إن الأداء القوي لعام 2013 هو انعكاس لاقتصاد عالمي أكثر استقراراً، ولانتعاش السوق العقاري المحلي، ولزيادة ثقة المستهلكين".

وقال إن "تركيزنا على تطوير فعاليات أقوى في القطاعات الرئيسة لاقتصاد دبي وتزايد الحضور الدولي للفعاليات التي يستضيفها مركز دبي التجاري العالمي، مكنه من زيادة القيمة المحققة لجميع الشركاء في قطاع الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض على نحو مستدام، ما دفع في النهاية بزيادة مساهمة القطاع في إجمالي الناتج المحلي".

بيئة تنافسية

وأضاف المري: "نحن نعمل في قطاع الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض العالمي في بيئة تنافسية للغاية على المستويين العالمي والإقليمي، ومن أجل الحفاظ على مكانة دبي كمركز عالمي لشبكات التواصل الإقليمية، فإنه يجب على الإدارات الحكومية وشركائنا في القطاع العام وجميع شركائنا الدوليين في هذه الصناعة، الاستمرار في العمل معاً بشكل تعاوني.

فخلال العقد الماضي، حقق مركز دبي التجاري العالمي زيادة بمعدل ثلاثة أضعاف في عدد زواره، وسوف نستمر في استراتيجيتنا لجذب مزيد من رجال الأعمال المسافرين الدوليين، وتحفيز زيادة الإنفاق مع زيادة تنويع أجندة فعالياتنا، تمشياً مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي للقطاع السياحي عام 2020".

المشاركة الدولية

بلغت نسبة المشاركة الدولية في مختلف الفعاليات التي استضافها المركز عام 2013 حوالي 40 في المئة، وهو ما يسلط الضوء على أهمية التعاون بين المدينة ومركز دبي التجاري العالمي ومنظمي الفعاليات، من أجل تعظيم جهود التوعية، وتقديم تجربة أشمل للزائرين.

وبالإضافة إلى ذلك، فقد جذب مركز دبي التجاري العالمي العديد من المؤتمرات رفيعة المستوى، وفي مقدمها "سايبوس"، المنتدى الرئيس لقطاع الخدمات المالية الدولية، والمؤتمر الدولي لإعادة بناء المفاصل - الشرق الأوسط، ومؤتمر أمراض القلب، ومؤتمر تيليكوم العالمي للاتحاد الدولي للاتصالات، وهذا العدد المتزايد والنطاق الدولي للمؤتمرات والمنتديات التي استضافها المركز خلال عام 2013، أكدت عمق التعاون بين مركز دبي التجاري العالمي والقطاع العام عند التقدم بملفات استضافة هذه المؤتمرات والفوز بها.

الفعاليات المباشرة

وبجانب الفعاليات التجارية التي شارك بها 2,2 مليون مشارك، فقد شهد مركز دبي التجاري العالمي زيادة 59 في المئة في أجندة الفعاليات المباشرة والترفيهية، ووصل عددها إلى 54 فعالية خلال عام 2013، وحضرها أكثر من 631,000 شخص، وشملت عالم دبي للرياضة وأسبوع دبي للموسيقا الذي أقيم للمرة الأولى، وكلاهما سيعود مرة أخرى في عام 2014، جنباً إلى جنب مع مجموعة واسعة من الحفلات الموسيقية والعروض المحلية والإقليمية والدولية.

مساحات عرض مؤقتة

ولاستيعاب الزيادة في عدد الفعاليات وتنوعها، قام مركز دبي التجاري العالمي بإضافة مساحات عرض مؤقتة، تم استخدامها إلى جانب القاعات الرئيسة البالغة مساحتها 98,000 متر مربع، وذلك في عدد من المعارض الكبرى.

وزادت الاجتماعات بنسبة 116 في المئة كنتيجة طبيعية لمضاعفة عدد غرف الاجتماعات التي تم استخدامها في استضافة فعاليات التواصل المباشر والإطلاقات الجديدة للشركات، وإقامة المؤتمرات الأصغر المصاحبة للمعارض الكبيرة والفعاليات الخاصة.

وأضاف هلال المري: "تُشير فعالياتنا وأرقامنا المحققة عام 2013 بوضوح، أن دبي تمثل الاختيار الأول لكبار صناع القرار للتواصل وعقد الصفقات التجارية، وسوف يستمر مركز دبي التجاري العالمي في بناء القوة والقدرة التنافسية العالمية لدبي في قطاع الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض، حيث تقدم كل فعالية للشركات والمختصين الفرصة للتعرف إلى إمكانات دبي كمركز للأعمال التجارية، وكبوابة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا على المدى الطويل".

عمل مركز دبي التجاري العالمي لأكثر من 30 عاماً، جنباً إلى جنب مع الفعاليات الكبرى في المنطقة لتطوير المعارض والمؤتمرات التي تجتذب الزائرين التجار والمحترفين من مختلف أنحاء العالم، وفي عام 2013 استمر هذا النمو لتحتفل هذه الفعاليات بمكتسباتها الخاصة وأعيادها التي تعكس أهميتها العالمية المتزايدة.

معرض ومؤتمر الصحة العربي

حقق رقماً جديداً في عام 2013، ليصبح ثاني أكبر معرض ومؤتمر للرعاية الصحية في العالم، حيث حضره أكثر من 112,000 شخص بزيادة 12 % عن عام 2012، وبلغ عدد المندوبين في المؤتمر 850 مندوباً، وكانت 64 دولة حاضرة في قاعات مركز دبي التجاري العالمي.

أسبوع جيتكس للتقنية

جمع بين أكثر من 80 في المئة من العلامات التجارية الرائدة في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات على مستوى العالم، وأكثر من 142,295 من محترفي تقنية المعلومات والاتصالات من 150 دولة، وقد أثبت المعرض زيادة تأثيره في المستوى العالمي من خلال زيادة عدد العارضين الدوليين بنسبة 26 في المئة من عام لآخر، ما جعل هذا الإصدار "الأكثر عالمية" حتى الآن.

جيتكس شوبر

مهرجان تسوق الأجهزة الإلكترونية لمدة 8 أيام، وأقيم بمركز دبي التجاري العالمي لأول مرة، واجتذب رقماً قياسياً من الزوار بلغ 210,324 زائراً، وحقق مبيعات بلغت قيمتها 67 مليون دولار، وبلغت مساحة الفعالية التي عملت كمنصة عرض 35,000 متر مربع، وإضافة إلى إصدار الخريف الشهير الذي يقام خلال شهري سبتمبر وأكتوبر، يوجد الآن إصدار في فصل الربيع، والذي سيقام في الفترة من 23 إلى 26 أبريل 2014.

معرض الخمسة الكبار

أقيم في شهر نوفمبر 2013، ويعد أكبر معرض للتشييد والبناء يقام في منطقة الشرق الأوسط على الإطلاق، وقد حطم رقماً قياسياً في الحضور، حيث رحب المعرض بـ 74,382 مشاركاً من 150 دولة، بزيادة 23 في المئة، ما يعكس بإيجابية الثقة في قطاع التشييد والبناء في مختلف أنحاء المنطقة.

فعاليات استحدثت 2013

 

1. معرض ومؤتمر الشرق الأوسط للسكك الحديدية 2013

2. المعرض الدولي للتصميمات الخارجية والمسطحات الخضراء

3. الملتقى السنوي للاستثمار

4. مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط للبطاقات والدفع الإلكتروني

5. جيسيك - معرض ومؤتمر الخليج لأمن المعلومات

6. معرض العودة للمدارس - الصيف دبي

7. معرض الألعاب 2013

8. معرض الخليج للزجاج / جلفسول

9. معرض الترفيه الكبير

10. معرض جيتكس للكومبيوتر والأدوات المنزلية - دورة الربيع

Email