خليفة يولي اهتماماً كبيراً بموضوع القروض والديون المتعثرة للمواطنين

انخفاض نسبة المقترضين من الأسر المواطنة

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكدت دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي ان موضوع القروض الشخصية والديون المتعثرة للمواطنين تعد من القضايا الملفتة للنظر والتي يوليها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، اهتماما كبيرا، حيث جاءت مبادرة إنشاء صندوق معالجة الديون لتساهم في تخفيف هذا العبء الثقيل عن كاهل المواطنين.

وسجلت دائرة التنمية انخفاضا في نسبة المقترضين من الأسر المواطنة بنسبة 1% عام 2013 لتصل الى 58% مقارنة بـ 59% عام 2012، لكنها أكدت ان نسبة القروض الشخصية تشكل عبئا وضغوطا على الأسر المواطنة، في الوقت الذي يتوقع فيه نحو 47% من الأسر ارتفاع نفقاتهم خلال الربع الأول من 2014.

وقد بلغ متوسط إنفاق الأسر المواطنة في إمارة أبوظبي على التعليم عام 2013 في حدود 46,752 درهما سنويا، وعلى الهواتف المحمولة والثابتة 4,377 درهما و1128 درهما على التوالي، فيما أفاد (34%) من أرباب الأسر المرتبطة بالبحث بأنهم يقومون بتبديل هواتفهم المحمولة بشكل مستمر و(32%) منهم يشترون سياراتهم من خلال التمويل البنكي.

استقرار المؤشر

جاء ذلك ضمن نتائج مرصد أحوال الأسرة المواطنة 2013 الذي أصدرته إدارة الدراسات بدائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي للعام 2013 والتي بينت استقرار المؤشر العام للأسعار خلال عام 2013 مقارنة مع عام 2012، مسجلا.5 74 نقطة مقارنة بـ 74.0 نقطة خلال عام 2012.

وأشار المؤشر الى ازدياد شعور أرباب الأسر المواطنة بارتفاع طفيف في أسعار السلع الغذائية خلال عام 2013 والمتمثلة في سلع (الحبوب، واللحوم بأنواعها، والزيوت والدهون، والألبان ومشتقاتها، والسكر) فيما عبرت العينة المبحوثة من أرباب الأسر المواطنة عن استقرار في أسعار سلع الملبوسات ومشتملاتها خلال عام 2013 وشعورهم بارتفاع إزاء أسعار السلع الاستهلاكية طويلة الأجل خلال عام 2013 مقارنة مع عام 2012.

وحول سؤال الأسر المواطنة عن سلوكهم الاستهلاكي حال ارتفاع أسعار السلع الغذائية، جاءت النتائج بأنه ليس هناك تغير طرأ في نمط الاستهلاك، حيث إن معظم الأسر قامت باستهلاك نفس الكمية أو كميات أكثر من نفس السلعة التي زادت أسعارها، إذ أعربت النسبة الكبرى من الأسر داخل العينة، عن ارتفاع استهلاكهم من السلع الغذائية على الرغم من ارتفاع أسعارها بالإمارة خاصة فيما يتعلق بمنتجات اللحوم بأنواعها والألبان ومشتقاتها، مما يشير إلى انخفاض المرونة السعرية لدى الأسر المواطنة بالإمارة.

وفيما يخص مجموعة سلع الملبوسات وأدوات الزينة والعطور ولعب الأطفال، بلغ قيمة المؤشر العام لتلك المجموعة خلال الربع الرابع من عام 2013 نحو 78 نقطة مقارنة بنحو 83 نقطة خلال الربع نفسه من عام 2012، ويعود ذلك إلى أن تلك الفترة تشهد في كل عام على العديد من العروض والتخفيضات الكبرى التي تعلن عنها الوحدات التجارية في إمارة أبوظبي.

مرصد أحوال الأسرة المواطنة

أكد مرصد أحوال الأسرة المواطنة أن موضوع القروض الشخصية والديون المتعثرة للمواطنين تعد من القضايا الملفتة للنظر، والتي يوليها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، اهتماما كبيرا، حيث جاءت مبادرة تشكيل صندوق معالجة الدين المتعثرة لتساهم في تخفيف هذا العبء الثقيل على كاهل المواطنين.

وتنفيذا لمبادرة صاحب السمو رئيس الدولة، حفظه الله، دعا صندوق معالجة الديون المتعثرة جميع المستفيدين من تسهيلات الصندوق من الذين استوفوا شروط تسوية القروض الشخصية إلى ضرورة مراجعة البنوك الدائنة لاستكمال إجراءات التسوية.

وأكد الصندوق أن المستفيدين هم المواطنون التي تنطبق عليهم الشروط وهم أصحاب الديون الشخصية المتعثرة والموقوفون على ذمة هذه القضايا ومن تنظر المحاكم في قضايا مرفوعة ضدهم ومن صدرت بحقهم أحكام قضائية ومن فتحت بلاغات بشأنهم لدى مراكز الشرطة في الدولة قبل 2 ديسمبر 2011.

Email