22 % نمو الإيجارات على أساس سنوي

ت + ت - الحجم الطبيعي

استمر النمو القوي للإيجارات السكنية في دبي مع وصول معدل الزيادة إلى 22% على أساس سنوي، وبلغت نسبة الزيادة بالنسبة للشقق نحو 29٪، في حين نمت إيجارات الفلل بنسبة 15٪، وذلك وفقاً لأحدث تقرير لشركة الاستشارات العقارية العالمية «سي بي آر إي». وقال مات غرين، رئيس بحوث واستشارات السوق لمنطقة الشرق الأوسط في سي بي آر إي: «بهذه الزيادة تكون الإيجارات قد ارتفعت بمعدل 45٪ خلال العامين الماضيين».

ووفق تقرير سي بي آر إي فإن الزيادات الفصلية كانت أكثر هامشية عند نحو 2.8٪، مع ارتفاع الشقق بنسبة 3٪ والفلل بنسبة 2.6%، وتوزعت أقوى الأسواق الفرعية للشقق في المدينة الرياضية، ووسط مدينة دبي، وجميرا بيتش ريزيدنس، والمدينة العالمية، وواحة دبي للسيليكون،أما من ناحية الفلل فكانت الورقاء والينابيع أفضل الأسواق أداء. وأضاف غرين: تستمر أسعار الإيجارات والبيع في الارتفاع، وإن كان بمعدل أبطأ هامشياً من تلك التي تم تسجيلها خلال الربع السابق.

مخططات

وهناك إطلاق لعدد متزايد من المشاريع الجديدة، لكن لا تزال هذه الخطط أصغر بكثير مما شهدته الدورة الماضية، وهذا أمر يجب رصده بعناية في السنوات المقبلة لتفادي خطر ضخ معروض يتجاوز أساسيات الطلب مرة أخرى.

 وقال غرين: خلال عام 2014، من المتوقع إتمام 17000 وحدة جديدة مع كون أغلبها في المواقع الثانوية مثل دبي لاند، والخليج التجاري، قرية جميرا سيركل، وواحة السيليكون، وهي جزء من الـ65 ألف وحدة المتوقع إتمامها خلال السنوات الأربع المقبلة.

توقع استمرار النمو

ومع وجود طلب مهني واستثماري مستمر على العقارات، نتوقع أن تستمر الإيجارات السكنية والمبيعات بالنمو خلال عام 2014، لكن رغم ذلك، نتوقع أن تكون مستويات النمو أقل من تلك المسجلة في 2013، مع كون القدرة على تحمل التكاليف المحرك الأكثر تأثيراً في التحركات العقارية،

وقال غرين: «نتوقع أن يواصل سوق دبي انتعاشه، مع توقع نمو جميع القطاعات العقارية خلال عام 2014. وأصبح نمط هذا النمو أكثر شمولاً، على الرغم من التأثيرات التي يمكن أن تحدثها الأسواق الفرعية، والجودة، ونظام الملكية على الأداء».

إيجارات المكاتب

ووفقاً للتقرير فإن إيجارات المكاتب في دبي مستمرة بالارتفاع، مع ارتفاع متوسط إيجار المكاتب في المناطق التجارية المركزية بنسبة 3% على أساس فصلي، و21٪ على أساس سنوي. ويصل متوسط إيجار المساحات المكتبية الرئيسة الآن إلى 1830 درهماً للمتر المربع سنويا، مع توقع حدوث مزيد من الحركة التصاعدية على مدار العام بالتزامن مع استمرار تحسن بيئة الأعمال في الإمارة.

ارتفاع الإشغال

واستمرت معدلات الإشغال في مكاتب المناطق المركزية بالارتفاع على مدى الأشهر الـ12 الماضية، مع وجود حيز صغير الآن من المساحات المتوفرة في المباني التي تلقى رواجاً كبيراً مثل إعمار سكوير، وبرج ستاندرد. كما يشهد سوق المكاتب الثانوية ضغوطاً تضخمية، مع نمو بنسبة 3٪ على أساس فصلي، و29٪ على أساس سنوي، ليصل متوسط إيجارات المكاتب الثانوية إلى 1090 درهماً للمتر المربع سنوياً. ومع محدودية توافر المساحات المكتبية ذات النوعية الجيدة في المناطق الرئيسة يمكننا توقع امتداد الطلب إلى بعض المواقع الثانوية.

وأضاف غرين: ما زال معروض المكاتب في دبي يشهد نمواً كبيراً مع توقع تسليم أكثر من 1.8 مليون متر مربع بحلول نهاية عام 2017، ومن المقرر في 2014، إنجاز حوالي 0.44 مليون متر مربع مع تركز نحو 30٪ من المجموع في الخليج التجاري.

Email