«طاقة» تبدأ التشغيل الجزئي لمنشأة لتخزين الغاز في هولندا

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة، طاقة، أمس انطلاق عمليات التشغيل الجزئي في منشأة برخرمير لتخزين الغاز التابعة لها في هولندا. وتتمتع منشأة برخرمير بأهمية كبيرة، حيث ستصبح عند بلوغها مرحلة التشغيل الكامل في العام 2015 أكبر منشأة مفتوحة لتخزين الغاز في أوروبا، وستفيد في مضاعفة طاقة تخزين الغاز في هولندا، وتحقيق التوازن في سوق الطاقة هناك، وتوفير الغاز للمستهلكين بأسعار أقل عن طريق إتاحة فرصة لتخزين الغاز خلال فترة انخفاض الطلب عليه صيفاً ليتم استخدامه في فترة تزايد الطلب عليه شتاء. كما ستساهم المنشأة في ضمان أمن إمدادات الطاقة في أوروبا.

استثمار ضخم

وقال جان ويلم فان هوجستراتن، رئيس عمليات طاقة في هولندا، إن مشروع برخرمير لتخزين الغاز يعد أحد أكبر الاستثمارات في هولندا حالياً، وأضاف: "إننا نشعر بالفخر لنجاحنا في إنجاز هذه المرحلة من المشروع ضمن الإطار الزمني وفي حدود الميزانية المقررة محققين أعلى معايير السلامة العالمية. لقد حرصنا في كل خطوة على مراعاة قواعد حسن الجوار مع المجتمع المحلي، وبذلنا قصارى الجهد للحد من الآثار البيئية المترتبة على عملياتنا، ونحن على ثقة بقدرتنا على مواصلة نجاحنا للوصول بهذه المنشأة إلى مرحلة التشغيل الكامل في أبريل 2015".

3 مضخات

وقد بدأت ثلاث مضخات بحقن الغاز في خمس من الآبار التي جرى حفرها في حقل الغاز الناضب في برخرمير لتختتم بذلك أعمال المرحلة الأولى من المشروع. وتستثمر طاقة وشركة "إي بي إن" المملوكة للحكومة الهولندية مبلغ 850 مليون يورو في هذا المشروع الذي يقع بالقرب من ألكمار على بعد 40 كيلومترا شمال العاصمة أمستردام..

فيما تقوم شركة غازبروم بتزويد غاز الأساس للحقن خلال أشهر الصيف مقابل حصولها على مساحة تخزينية في المشروع، وذلك بموجب مناقصة تم طرحها بالتعاون مع هيئة المستهلكين والأسواق الهولندية. ويعد هذا النوع من الغاز ضروريا لضمان حصول الخزان على الضغط الأمثل المناسب لبدء عمليات التخزين.

من جانبه، أكد جان ديرك بوخوفن، العضو المنتدب لشركة "إي بي إن"، إن الغاز الطبيعي يشكل المكون الرئيسي الذي تعتمد عليه إمدادات الطاقة في هولندا، وأنه سيظل على نفس القدر من الأهمية خلال العقود المقبلة في ظل تحول هولندا البطيء نحو استخدام المزيد من الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة. ويساهم هذا المشروع في بث الحياة من جديد في حقل بيرخرمير بعد نضوب مخزونه من الغاز وتوفير أحد أهم مرافق البنية التحتية للطاقة في هولندا. كما ستلعب هذه المنشأة دوراً مهماً في ضمان أمن إمدادات الغاز في أوروبا".

14 بئراً

ويتضمن المشروع حفر 14 بئراً في بيرجن، وبناء منشأة ضغط لتنظيف الغاز المستخرج من الخزانات وتجفيفه وضغطه، ومد خطوط أنابيب جديدة بطول 8 كيلومترات لنقل الغاز من الآبار إلى محطة المعالجة التي تنعدم فيها الانبعاثات الغازية، ليُنقل من بعدها إلى شبكة نقل الغاز الهولندية. وستوفر منشأة برخرمير سعة تخزينية قدرها 46 تيراواط ساعة، أي 4.1 مليارات متر مكعب من الغاز، وهو ما يساوي معدل الاستهلاك السنوي لـ 2.5 مليون منزل في هولندا، حيث تصبح أكبر منشأة مفتوحة لتخزين الغاز في أوروبا.

Email