كيزاد تستكمل بناء المرحلة الأولى من مجمع الخدمات اللوجستية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن مسؤولون في مدينة خليفة الصناعية أبوظبي ( كيزاد ) أمس عن اكتمال المرحلة الأولى من مشروع بناء المستودعات الجاهزة أو ما يطلق عليه «كيزاد لوجستيك بارك» ( KLP ) وجاري تسليم الوحدات إلى مستأجرين في كيزاد قريباً. وكانت كيزاد قد انتهت من تأجير 34 من أصل 41 مستودعا إلى مستثمرين في قطاع الخدمات اللوجستية من الشركات المحلية والعالمية الذين سيتسلمون الوحدات الجاهزة تباعاً خلال الفترة القادمة.

وتبلغ إجمالي تكلفة المرحلة الأولى 500 مليون درهم ويقام على مساحة 46.45 ألف متر مربع ضمن مدينة خليفة الصناعية كيزاد في منطقة الطويلة بين أبوظبي ودبي بجوار ميناء خليفة التي بلغت قيمة الاستثمار في المرحلة الأولى منها نحو 26.5 مليار درهم على مساحة 51 كيلو متراً مربعاً توفر مميزات اقتصادية متعددة لمزودي الخدمات اللوجيستية وللصناعات الثقيلة.

وتشمل قائمة المستأجرين بعض الأسماء البارزة على مستوى الوطن العربي والعالم وتأتي في مقدمتها «أجيليتي» التي تعتبر واحدة من أكبر مزودي الخدمات اللوجستية المتكاملة الرائدة، والمتحدة للطباعة والنشر، وهي من أكبر مطابع الصحف في الإمارات والتي تضم صحف الاتحاد، ذا ناشيونال، فاينانشال تايمز البريطانية، وناشيونال جيوغرافيك.

وتشمل القائمة شركات أخرى مثل «بروتكت» الشرق الأوسط، الصباح للمواد الغذائية، كرييتف كوميونيكيشن، جالاكسي لتجارة مواد البناء، باك أوفيس للخدمات اللوجستية، وأورينتال للحزم والتغليف.

مرحلة

تعليقاً على انتهاء المرحلة الأولى من مجمع الخدمات اللوجستية، أشار المهندس خالد سالمين، الرئيس التنفيذي لكيزاد إلى أهمية هذه المرحلة من تطور الخدمات والمرافق التي تقدمها كيزاد إلى عملائها بقوله: «إنها خطوة هامة على طريق تطوير الخدمات اللوجستية في كيزاد. لقد رأينا مجموعة من شركات الخدمات اللوجستية الرائدة وعدداً من أبرز مزودي سلاسل التوريد والمستثمرين يختارون كيزاد لبناء المرافق والمنشآت الخاصة بهم، وها نحن اليوم نشهد نفس الاهتمام بمنشآتنا الجديدة من المستودعات الجاهزة التي توفر للمستثمر موقعاً استثنائياً في قلب دولة الإمارات العربية المتحدة، والقرب من ميناء خليفة، والخدمات النوعية التي نقدمها لمستثمرينا بالإضافة إلى تكلفة التشغيل المنخفضة التي نتميز بها.

اهتمام

ويضيف سالمين موضحاً: «يُقدّر قطاع الخدمات اللوجستية العالمي اليوم بما يقارب 300 مليار دولار، ولهذا فليس من المستغرب أن يتزايد الاهتمام في الإمارات في قطاع إدارة الخدمات اللوجستية وسلاسل التوريد. ستسهم هذه الخدمة في خفض التكاليف التشغيلية، وتحسين أداء التوزيع وزيادة مستويات رضا العملاء، وهذا بالضبط ما نقدمه في كيزاد».

وأشار إلى أن المرحلة الأولى من مشروع مجمع الخدمات اللوجستية " كيزاد لوجستيك بارك" توفر مساحات متنوعة للتأجير كاشفا عن أنه تم بالفعل تأجير 84 % من هذه المساحات مشيرا إلى أنه سيتم خلال الأسبوعين المقبلين الإعلان عن تعيين مقاول تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع وأن يكتمل خلال الربع الأول من عام 2015 .

و ذكر أن كيزاد قررت تنفيذ منطقة منفصلة للمستودعات للصناعات الخفيفة ينتهي العمل بها بحلول عام 2016 لتسمح للمرة الأولى بعمليات تصنيع خفيفة داخل حدود مجمع الخدمات اللوجستية حيث يتم السماح بعمليات تخزين فقط داخل المستودعات الأخرى موضحا أن هذه المنطقة ستوفر فرصة انطلاق للشركات المحلية والدولية لأنها توفر لها قاعدة للتعامل في عمليات تصنيعية مع الشركات الكبيرة في كيزاد مثل الإمارات للألومنيوم وغيرها.

إنجاز

من جهته، قال تشارلز آكوورث، نائب الرئيس بالإنابة، لتطوير المشاريع في كيزاد : «يضيف اكتمال المرحلة الأولى من مجمع الخدمات اللوجستية إنجازاً آخر ومرحلة هامة من مراحل التطور والتوسعة التي تشهدها كيزاد على طريق تعزيز مكانتها كمركز صناعي ولوجستي بارز في المنطقة».

«لقد تمكنّا من تأمين عدد ملحوظ من الالتزامات المسبقة لاستئجار المستودعات من شركات كبرى في القطاع مما يؤكد المكانة العالية التي نحظى بها فيما يتعلق بالمستودعات والخدمات اللوجستية. هذا المستوى المرتفع من الطلب على مستودعاتنا يؤكد جودتها وبراعة تصميمها الذي يلبي احتياجات المستأجرين ومتطلبات أعمالهم، وتركيزنا الواضح على رضى عملائنا».

وبين أن المرحلة الأولى تضم 41 مستودعا ومن المنتظر أن تنتهي من تأجير الباقي قبل انتهاء النصف الأول من العام الحالي موضحا أن " كيزاد " تلقت خلال الأسبوعين الماضيين 17 طلبا لتأجير مستودعات بينما يوجد 7 مستودعات فقط غير مؤجرة حيث تبلغ تكلفة استئجار المتر المربع تبلغ 350 درهما سنويا ويعد هذا السعر الأكثر تنافسية على مستوى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية .

وأضاف أن 11 شركة محلية قامت باستئجار 34 مستودعا حيث قامت شركة على سبيل المثال باستئجار 11 مستودعات بمفردها بينما قامت شركة أخرى بتأجير 7 مستودعات مشيرا إلى أن شركات محلية وعالمية بارزة تعمل في مجالات الخدمات اللوجستية والطباعة والنشر والمواد الغذائية والتعبئة والتغليف ومواد البناء قامت باستئجار المستودعات ..

حيث تتراوح فترات عقود الإيجار بين ثلاث وخمس وعشر سنوات وحرصت كيزاد في تصميمها على تجهيز كل مستودع بمنصة لأغراض التحميل وتفريغ الشاحنات ومستويات ومساحة أرضية مرتفعة فضلاً عن ساحة مخصصة للتحميل مجهزة بمنصة منحدرة تسهل عمل الرافعات الشوكية وتوفير مواقف السيارات في الموقع مع توفير مساحات مكتبية داخل المستودعات .

وأكد تشارلز اكوورث أن المرحلة الأولى من مجمع الخدمات اللوجستية تغطي مساحة 46.45 ألف متر مربع مساحاتها ما بين 1133 و 12463 متر مربع موضحا أن كيزاد توفر أقصى معايير الأمن والسلامة في منطقة المستودعات وفقا للمعايير العالمية فضلا عن توفير نظام متكامل لإطفاء الحرائق حيث يضيف اكتمال المرحلة الأولى من مجمع الخدمات اللوجستية إنجازاً آخر ومرحلة هامة من مراحل التطور والتوسعة التي تشهدها كيزاد على طريق تعزيز مكانتها كمركز صناعي ولوجستي بارز في المنطقة.

و قال إن المرحلة الثانية تضم 32 مستودعا وتضم المرحلة الثالثة 32 مستودعا مشيرا إلى أنه يتم حاليا إعادة تصميم المنطقة الحرة للمستودعات بحيث لا تقتصر مساحة المستودع الواحد على 2000 متر مربع بل يتم تنويعها لتشمل مساحات 1300 متر مربع لتناسب احتياجات مختلف الشركات متوقعا إقبالا كبيرا من الشركات المحلية والعالمية على استئجار مساحات تخزينية في المنطقة الحرة نظرا للمزايا العديدة لها مثل ملكية للأجانب تصل 100% فضلا عن سهولة دخول وخروج البضائع بدون فرض رسوم جمركية .

Email