«جافزا» تنظم ندوة في كوالالمبور

6.4 تريليونات دولار تجارة منتجات الحلال 2020

ت + ت - الحجم الطبيعي

نظمت المنطقة الحرة لجبل علي "جافزا" الأسبوع الماضي ندوة أعمال في مركز المؤتمرات بالعاصمة الماليزية كوالالمبور، حيث قدم مسؤولو جافزا شرحاً عن منطقتي الحلال التي أعلنت المناطق الاقتصادية العالمية إنشائهما في جافزا وتكنوبارك، مما استقطب اهتمام الشركات الماليزية الكبرى للاستثمار في جافزا بصفتها بوابة لخدمة منطقة الشرق الأوسط بأكملها،..

وتقدر قيمة سوق منتجات الحلال العالمي حوالي 2.3 تريليون دولار وهو ما يمثل أكثر من 20% من أجمالي سوق المواد الغذائية في العالم، ومن المتوقع أن تستمر تجارة منتجات الحلال في النمو بأكثر من 4.8% لتصل إلى نحو 6.4 تريليونات دولار بحلول عام 2020، وبالتالي يوفر هذا القطاع فرصة هائلة للمستثمرين العالميين.

وقد أطلقت المناطق الاقتصادية العالمية منطقتين مخصصتين للمنتجات الحلال، الأولى في جافزا لخدمة الأسواق العالمية والأخرى في تكنوبارك لخدمة الأسواق المحلية والاقليمية بما يلبي حاجة السوق خلال السنوات القليلة القادمة. ومن خلال هذه الندوة وحملتنا الترويجية، فإننا نوجه الدعوة للمستثمرين الماليزيين للاستفادة من الفرص المتاحة في هذا القطاع".

وحضر الندوة أكثر من 60 شركةً رائدةً في مجالات التصنيع والتصدير من قطاعات مختلفة تشمل المواد الغذائية، والرعاية الصحية، والتجميل، والتكنولوجيا، والنفط والغاز، إلى جانب لفيف من الشخصيات الماليزية والإماراتية بينهم؛ إيمان أحمد الهاشمي مدير قسم الشؤون القنصلية في سفارة دولة الإمارات بماليزيا، و داتو سري مير خان الرئيس التنفيذي لمنظمة التعاون الإسلامي (منظمة المؤتمر الإسلامي)، وداتو ذو الكفل محمود نائب الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية التجارة الخارجية الماليزية.

وترأس وفد جافزا إلى ماليزيا ابراهيم محمد الجناحي نائب المدير التنفيذي لجافزا والمدير التنفيذي للشؤون التجارية في المناطق الاقتصادية العالمية، وضم الوفد في عضويته كلاً من؛ عادل الزرعوني نائب رئيس أول مبيعات جافزا، وخالد المرزوقي مدير أول مبيعات آسيا والمحيط الهادئ، وعبد العزيز رضا مساعد مدير المبيعات، ومانيا مريخي مدير برنامج التسويق.

ركائز أساسية

وقال إبراهيم الجناحي في كلمته أثناء الندوة: "يتزايد الطلب على المنتجات الحلال في منطقة الشرق الأوسط بشكل خاص والعالم بشكل عام، لذلك أصبحت صناعة الحلال واحدة من أهم الركائز الأساسية في الاقتصاد العالمي.

مراكز شاملة

كما تحدث الجناحي عن فوز دبي بتنظيم معرض إكسبو 2020 وتأثير هذا الحدث العالمي على الأنشطة الاقتصادية في دبي والمنطقة بأسرها.

وقدم عادل الزرعوني شرحاً مفصلاً خلال الندوة عن الخطة التي وضعتها المناطق الاقتصادية العالمية لتطوير منطقتي الحلال كمراكز شاملة مدعومة ببنية تحتية مميزة تؤهلها لاستقطاب الشركات العالمية الرائدة في مجال صناعة الحلال.

وقال الزرعوني في معرض حديثه عن منطقتي الحلال: " توفر منطقتا الحلال نظاماً متكاملاً من خلال خدمة النافذة الواحدة لتلبية متطلبات جميع العملاء في سلسلة توريد الحلال بما يمكنهم من القيام بأعمالهم بكل سهولة ويسر. نسعى إلى خلق شراكات وجذب مؤسسات، وجمعيات، وهيئات الاعتماد، وشركات البحوث والتنمية الاستشارية بغية دعم سلسلة توريد الحلال بأكملها بدءاً من البحوث والتنمية، مروراً بتطوير المنتجات، ووصولاً إلى الإنتاج، والتوزيع، وتوفير الخدمات اللوجستية والمبيعات والتسويق".

الخدمات اللوجستية

بدوره قدم خالد المرزوقي شرحاً عن القيم الأساسية التي تتمتع بها جافزا ومكانة المنطقة الحرة بصفتها مركزاً للتجارة والخدمات اللوجستية للشرق الأوسط وإفريقيا، كما سلط الضوء على الفرص الضخمة المتاحة للشركات الماليزية في المنطقة الحرة. وتطرق المرزوقي إلى مبادرة "متاجركم" كأول منطقة مخصصة لتجارة التجزئة الذكية والتي أعلن مؤخراً عن تطويرها في تكنوبارك.

وخلال الندوة ألقى داتو زولكافلين محمود نائب وزير التجارة كلمة شدد فيها على ضرورة استفادة الشركات الماليزية الكبيرة والمتوسطة والصغيرة من البنية التحتية والمرافق المميزة التي توفرها جافزا وبالتالي الاستفادة من الفرص الكبيرة المتاحة في المنطقة .

وأضاف: " تعد الإمارات ثاني أكبر وجهة للصادرات الماليزية في منطقة الشرق الأوسط. يجب علينا أن نتقدم خطوة إلى الأمام ونستفيد من مرافق الحلال التي تقدمها جافزا لتصبح الشركات الماليزية لاعباً رئيسياً في صناعة منتجات الحلال وخدمة منطقة الشرق الأوسط بأسرها".

منصة المعرض

وحرصت جافزا على إقامة منصة في معرض منتجات الحلال العالمي 2014 (ميهاس) والذي يعتبر واحداً من المعارض الرائدة في مجال صناعة الحلال عالمياً. والتقى الوفد على هامش المعرض بعددٍ من المسؤولين في الحكومة الماليزية بينهم داتو حاجي عبد الملك قاسم وزير دولة لشؤون التجارة المحلية ورئيس مجلس إدارة مركز بينانج الدولي للحلال، و داتو سري مصطفى محمد وزير التجارة الدولية والصناعة، والأمير سليمان شاه رئيس مجلس الأعمال الماليزي- الإماراتي، حيث تم مناقشة فرص تعزيز العلاقات الثنائية بين الجانبين.

وتعد جافزاً موطناً لـ(16) شركةً ماليزيةً متعددة الجنسيات، ويقدر حجم التجارة بين الإمارات وماليزيا بأكثر من 8 مليارات دولار في عام 2013، في حين يقدر حجم التجارة غير النفطية بين جافزا وماليزيا خلال نفس الفترة بأكثر من 5 مليارات دولار.

Email