تعزيز مكانة الإمارة مركزاً عالمياً للقطاعات الثلاثة

206 مليارات تجارة الأزياء والعطور والتجميل من دبي

خلال اطلاق تقرير مؤسسة دبي لتنمية الصادرات من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أظهر تقرير صادر عن مؤسسة دبي لتنمية الصادرات، إحدى مؤسسات دائرة التنمية الاقتصادية في دبي أن حجم تجارة الأزياء والعطور ومستحضرات التجميل من دبي بلغ 206 مليارات درهم العام الماضي بنمو 8 % مقارنة مع 2012، وأشار التقرير الأول من نوعه الذي يشمل هذه القطاعات الثلاثة إلى أن هذه التجارة تستحوذ على 11 % من عمليات التصدير وإعادة التصدير من دبي خلال العام الماضي.

مقومات القطاعات

وكانت مؤسسة دبي لتنمية الصادرات قد أطلقت تقريرها الأول من نوعه على مستوى المنطقة، حول قطاعات الأزياء ومستحضرات التجميل والعطور، خلال المؤتمر الذي عقد أمس في دبي بالتعاون مع الهيئة العربية للعطور، وبحضور علي جابر سفير الهيئة العربية للعطور، وعدد من الجهات الحكومية والخاصة المتخصصة في قطاع الأزياء والعطور والجمال من إمارة دبي ودولة الامارات بشكل عام. واستهدف الحدث عرض أبرز نتائج ومقومات هذه القطاعات الحيوية التي تشكل حيزاً مهماً من قطاع التجزئة، إلى جانب عرض فرص النمو ومعدلات التصدير وإعادة الصادرات من خلال إمارة دبي.

ويعد التقرير الذي أطلقته مؤسسة دبي لتنمية الصادرات بالتعاون مع الهيئة العربية للعطور، بمثابة دليل شامل حول دور هذه القطاعات والنشاط الاقتصادي الخاص بها، كما يظهر التقرير مستوى النمو وأداء الصادرات وإعادة الصادرات وحجمها من الناتج المحلي الإجمالي لإمارة دبي، فضلاً عن المميزات والتسهيلات التي تقدمها دبي لدعم مثل هذه القطاعات في عمليات النمو والتوسع إلى الأسواق المجاور، من مثل: منطقة الخليج، وجنوب آسيا وشمال أفريقيا، بالإضافة إلى السوق الأوروبي.

قيمة مضافة

وتعليقاً على إصدار التقرير قال المهندس ساعد العوضي، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لتنمية الصادرات: "يسرنا تسليط الضوء على قطاعات الأزياء والعطور ومستحضرات التجميل من خلال إطلاق التقرير الخاص بها، الذي يعد الأول من نوعه على مستوى المنطقة.

 ويقدم هذا التقرير صورة واضحة لهذه القطاعات التي تشكل قيمة مضافة لاقتصاد دبي، إذ يبلغ حجم التجارة فيها 206 مليار درهم بمعدل نمو 8% في العام 2013، وتشكل هذه القطاعات ما نسبته 11% من عمليات التصدير وإعادة الصادرات للإمارة خلال العام الماضي".

وأضاف العوضي: "تحمل هذه القطاعات العديد من الفرص المجزية للشركات العالمية والاماراتية، وبإمكانها الانتقال إلى مستويات أعلى من حيث النمو والتوسع في الصادرات وإعادة الصادرات، وذلك عبر الاستفادة من التقرير الذي أطلقناه اليوم، وهو دليل إرشادي حول حجم القطاعات التي تساهم بمعدل 2% في الناتج المحلي الإجمالي لإمارة دبي، بالإضافة إلى عرض الإمكانيات والمزايا الفريدة التي تقدمها إمارة دبي لمجتمع الأعمال، باعتبارها مركزاً حيوياً للصادرات وإعادة الصادرات".

وأشار العوضي إلى أن البنية التحتية المتكاملة لإمارة دبي تعد عنصراً قوياً وداعماً حقيقياً لقطاع الأزياء ليشمل موردي المواد الخام، والمصممين، وكذلك تجار التجزئة، مؤكداً في الوقت ذاته أن المشاريع الخاصة بقطاع الأزياء والمقدرة بمليارات الدراهم سوف تسهم في رفع النمو، وعمليات التصدير إلى الأسواق المجاورة خلال السنوات القليلة المقبلة.

إمكانات تصديرية

أكد محمد الكمالي أن قطاعات الأزياء والعطور والجمال تعد من القطاعات المهمة، وتحتوي على العديد من الامكانات التصديرية عبر إمارة دبي، وستقوم المؤسسة بتوفير كافة البيانات والمعلومات الخاصة حول العملاء المحتملين، وربط المصدرين مع المشترين في تلك الأسواق، إلى جانب تنظيم عدد من البعثات التجارية لتعزيز العلاقات التجارية التي تخدم هذه القطاعات، إلى جانب خلق الوعي لدى الشركات الإماراتية من خلال طرح أحدث التقارير الدورية والمؤشرات حول فرص نمو التصدير إلى الخارج".

Email