تعكس الحركة الإيجابية وانتعاش سوق العمل

زيادة ملحوظة في أعداد المقاولين والاستشاريين بدبي

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف المهندس خالد محمد صالح الملا مدير إدارة المباني ببلدية دبي عن أن هناك زيادة ملحوظة في الآونة الأخيرة لأعداد المقاولين والاستشاريين في إمارة دبي حيث بلغ عدد المقاولين المسجلين في بلدية دبي 6078 مقاولاً حتى نهاية الربع الأول من عام 2014 فيما بلغ عدد المكاتب الاستشارية الهندسية 662 مكتباً ما يشكل زيادة كبيرة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي .

وقال إن ذلك يعكس الحركة الإيجابية وانتعاش سوق العمل وتحديداً قطاع البناء والإنشاء وازدهاره خاصة في المرحلة المقبلة التي تشهد فيها الإمارة استضافة العديد من الفعاليات الدولية الهامة وعلى رأسها تنظيم الإمارة لمعرض اكسبو الدولي عام 2020 .

طلبات

وتسلمت إدارة المباني العديد من طلبات تسجيل و تأهيل المكاتب الاستشارية الهندسية وشركات المقاولات إضافة إلى طلبات اعتماد الكوادر الفنية و طلبات اعتماد أنظمة البناء الفنية و كذلك طلبات تسجيل وتأهيل مصانع الخرسانة الجاهزة و المباني الخرسانية الجاهزة و التي بدئ العمل بتطبيق الرقابة عليها وفقاً لمعايير واشتراطات خاصة ابتداءً من يونيو 2013.

وأوضح أن لجنة قيد وترخيص مزاولة مهنة الاستشارات الهندسية والمقاولات نظرت في الطلبات المقدمة إليها للقيد في سجل مزاولي مهنة الاستشارات الهندسية وسجل مزاولي مهنة المقاولات بالإضافة إلى ترخيص مكاتب ومؤسسات وشركات الاستشارات الهندسية والمقاولات الجديدة في الإمارة وتصنيفها وفق والمجالات والفئات المحددة.

ترخيص

من جانبه، أفاد المهندس عبد الله الشيزاوي رئيس قسم التأهيل ودراسات البناء في إدارة المباني ببلدية دبي أنه تم بنهاية الربع الأول من العام الحالي ترخيص 16 مكتبا استشاريا هندسيا محليا جديدا بزيادة كبيرة عن عدد المكاتب التي تم ترخيصها في الربع الأول من العام الماضي الذي شهد تسجيل 3 مكاتب جديدة فقط في حين تم ترخيص فرعين لمكاتب هندسية أجنبية.

وفيما يتعلق بتراخيص المقاولين، تمت الموافقة على ترخيص 431 مقاولا محليا بزيادة تتجاوز نسبتها 100% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي الذي سجل ترخيص 199 مقاولا فقط في حين تمت الموافقة على ترخيص 33 فرعاً لشركات مقاولات أجنبية بنسبة 100% أيضاً عن الفترة نفسها من العام الماضي.

تأهيل الكوادر الفنية

وعلى صعيد تأهيل الكوادر الفنية فقد استلمت الإدارة طلبات اعتماد 559 كادرا فنيا هندسيا تم اعتماد 421 منهم وبنسبة زيادة تجاوزت 10% عن الفترة نفسها من العام الماضي وتمت ترقية درجات 6 مكاتب هندسية من إجمالي المكاتب الاستشارية المسجلة البالغ عددها 662 مكتباً وكذلك ترقية درجات 53 شركة مقاولات من إجمالي عدد شركات المقاولات البالغ عددها 6078 شركة بعد تحقيقها للمعايير الفنية والإدارية المتبعة بزيادة ملحوظة عن نفس الفترة من العام السابق تصل نسبتها إلى 60% بالنسبة للمقاولين.

وأضاف أنه حتى نهاية الربع الأول من عام 2014 قد تم استلام عدد 56 طلب اعتماد نظام بناء جديد وبزيادة تشكل حوالي 50% عن نهاية الربع الأول من العام السابق، مشيرا إلى أن قسم التأهيل ودراسات البناء في إدارة المباني في البلدية يتابع جهوده الحثيثة من أجل الارتقاء بجودة المهن الهندسية والتحقق من ورفع كفاءة الكوادر الفنية العاملة فيها واعتماد أفضل أنظمة البناء الحديثة حيث أن هذه العوامل مجتمعة تشكل الضمانة الحقيقية لجودة مشاريع إمارة دبي المتميزة عالمياً.

زيارات ميدانية

قام قسم التأهيل في بلدية دبي، بتنفيذ 1440 زيارة ميدانية لجميع فئات المكاتب الهندسية وشركات المقاولات العاملة في دبي خلال الربع الأول من عام 2014 حيث تتم الزيارات الدورية للتحقق من أن جميع الشركات والمكاتب الهندسية ملتزمة باشتراطات التسجيل والتجديد ولديها كوادر فنية توافق فئة الشركة أو المكتب الهندسي، كما يتم التأكد من وجود مقر عمل لديها بالإمارة يتناسب وحجم الشركة وعدد العاملين بها.

 

 

 

 

 

 

Email