خلال الاجتماع التحضيري للجنة التعاون التجاري في الكويت

إشادة خليجية باستضافة الدولة للمعرض المشترك

محمد الشحي: الإمارات حريصة على الارتقاء بالعمل الخليجي المشترك

ت + ت - الحجم الطبيعي

ترأس المهندس محمد أحمد بن عبد العزيز الشحي وكيل وزارة الاقتصاد وفد الدولة في الاجتماع الاربعين لوكلاء وزارات التجارة التحضيري للاجتماع التاسع والاربعين للجنة التعاون التجاري والذي عقد أمس بدولة الكويت.

وأكد الشحي خلال الاجتماع اهتمام الامارات ممثلة بوزارة الاقتصاد بتنظيم الدورة الخامسة عشرة من المعرض الخليجي المشترك على أكمل وجه في إطار حرصها المطلق والتام على دعم مسيرة مجلس التعاون الخليجي وترسيخ قواعده بما يحقق المزيد من الإنجازات لما فيه خير ومصلحة شعوب دوله على مختلف الصعد، منوهاً أن الاستعدادات لاستضافة المعرض تجري بالتعاون مع شركاء الوزارة الاستراتيجيين والتنسيق مع الأمانة العامة لمجلس التعاون وكافة الدول الشقيقة الأعضاء وذلك لضمان تنظيم المعرض بشكل مشرف يليق بمكانة وسمعة الإمارات في عالم صناعة المعارض.

وأشاد المجتمعون بالاستعدادات والتدابير التي تتخذها الامارات ممثلة بوزارة الاقتصاد لاستضافة الدورة الخامسة عشرة من المعرض الخليجي المشترك، معربين عن شكرهم وتقديرهم على الاعداد والترتيب للحدث وعلى جهودها المتميزة للتحضير للمعرض المشترك الخامس عشر لدول مجلس التعاون، منوهين بهذا الخصوص بإطلاق وزارة الاقتصاد للموقع الالكتروني الخاص بالمعرض ومشيدين بمحتواه ودوره في الترويج للمعرض والتعريف به وبأهدافه.

حرص

وأكد الشحي ان الامارات تحرص على تعزيز مسيرة مجلس التعاون الخليجي ودعم مؤسساته بهدف تحقيق التقدم والرخاء لأبناء دول المجلس والنهوض والارتقاء بالعمل المشترك إلى مستوى الآمال والطموحات والإمكانيات الكبيرة التي تتمتع بها دول المجلس. من هنا تحرص الامارات على المشاركة الفاعلة في كافة الاجتماعات الخليجية بمختلف مستوياتها، وتفعيل القرارات الخليجية ودعم المشروعات المشتركة وزيادة تكامل الأعمال والأنشطة لتعزيز القدرة التنافسية لدول مجلس التعاون.

وأكد أن العمل الخليجي المشترك أثبت خلال السنوات الماضية قوته وقدرته على التغيير والإبداع والتميز على جميع المستويات والاتجاهات، التي من شأنها تحقيق التنمية المستدامة والمتوازنة لدول المجلس.

دفع

وشدد الشحي على أهمية الاجتماع الذي ناقش عدداً من الموضوعات المهمة التي من شأنها دفع مسيرة العمل الخليجي المشترك، منوها ان من اهم المواضيع التي ناقشها الاجتماع الاستعدادات الجارية لاستضافة الامارات المعرض الخليجي المشترك الخامس عشر الذي سيقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة الشارقة تحت شعار "صنع في مجلس التعاون الخليجي" خلال الفترة من 26 وحتى 30 مايو المقبل في مركز معارض إكسبو الشارقة.

نماذج

واستعرض الاجتماع مذكرة الامانة العامة بشأن دليل إجراءات ونماذج ممارسة الانشطة الاقتصادية في دول المجلس وتقوم وزارة الاقتصاد في الدولة وبالتعاون مع دائرة التنمية الاقتصادية بدبي بإعداد هذا الدليل، وبهذا الخصوص أكد محمد الشحي ان الامارات ترحب بأية مقترحات حول هذا الدليل وستقوم دولة الامارات بتقديم مسودة الاطار العام للدليل خلال الاجتماع الوزاري القادم للجنة التعاون التجاري.

كما ناقش الاجتماع مذكرة الامانة العامة بشأن معوقات التبادل التجاري بين دول المجلس، ومذكرة الامانة العامة بشأن اللائحة التنفيذية لقانون العلامات التجارية بدول المجلس وتوصيات لجنة وكلاء ورؤساء أجهزة حماية المستهلك بدول المجلس .

حيث تم استعراض محضر الاجتماع الرابع للجنة رؤساء أجهزة حماية المستهلك الذي عقد في مارس الماضي في دولة الكويت، ومذكرة الامانة العامة بشأن إستراتيجية الامن الغذائي، وتوصيات لجنة منظمة التجارة العالمية بدول المجلس.

الوفد

ضم وفد الدولة إلى الاجتماع حميد بن بطي المهيري الوكيل المساعد للشؤون التجارية في وزارة الاقتصاد، وعبدالله الفن الشامسي الوكيل المساعد لشؤون الصناعة ونزار فيصل المشعل مدير ادارة التعاون والاتفاقيات الاقتصادية وطارق المرزوقي مدير ادارة الاتصال الحكومي في الوزارة.

 حماية الاستثمارات

 اطلع الاجتماع على مذكرة الامانة العامة بشأن حماية الاستثمارات الخليجية في الدول العربية والدول الصديقة وتطرق الى مذكرة الامانة العامة بشأن دعم هيئة المحاسبة والمراجعة لدول مجلس التعاون وتقدمت هيئة المحاسبة والمراجعة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بطلب دعم مالي للهيئة لتمكين الهيئة من القيام بمهامها على الوجه الامثل وناقش الاجتماع هذا الطلب وأوصى بضرورة دراسة طلب هيئة المحاسبة والمراجعة لدول المجلس من خلال تشكيل فريق للاطلاع على الوضع المالي للهيئة وإعداد دراسة حول وضع الهيئة المالي. كما استعرض مذكرة الامانة العامة بشأن مرئيات اتحاد غرف دول مجلس التعاون حول تعزيز وتسريع خطى التكامل الاقتصادي بين دول المجلس وتقرير متابعة تنفيذ قرارات الاجتماع (48) للجنة التعاون التجاري.

 

Email