الدولة تشارك في تدشين المركز الإحصائي الخليجي

ت + ت - الحجم الطبيعي

شارك المركز الوطني للإحصاء ممثلاً لدولة الإمارات في حفل تدشين المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية (GCC-Stat) بمقره الدائم في العاصمة العمانية مسقط.

وترأس وفد الدولة راشد خميس السويدي - مدير عام المركز الوطني للإحصاء - عضو مجلس إدارة المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وضم الوفد عبد القادر المساوي بني هاشم - المدير التنفيذي للقطاعات الإحصائية في المركز الوطني للإحصاء - وشارك في الاجتماع رؤساء ومديرو الأجهزة الإحصائية في دول التعاون أعضاء مجلس إدارة المركز إلى جانب صابر الحربي المدير العام لمركز الإحصاء الخليجي.

حضر الاحتفال الأمين العام لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف الزياني وعدد من كبار المسؤولين وأعضاء السلك الدبلوماسي وممثلي الأجهزة الإحصائية الرسمية بدول المجلس.

وأكد السويدي أن تدشين المركز يشكل إعلاناً رسمياً لمرحلة جديدة من تطوير العمل الإحصائي على مستوى الدول الأعضاء وهو خطوة عملية لعمل المركز باعتباره المرجع الإحصائي الرسمي للبيانات والمعلومات والإحصاءات الرسمية المشتركة لدول مجلس التعاون الخليجي وبنك المعلومات الرسمي لهذه الدول.

وهي عملية بناء متواصلة تتطلب التعاون الفاعل بين الأجهزة الإحصائية للدول الأعضاء، وبين المركز والمؤسسات الإقليمية والدولية لتوفير بيئة مساندة لمتطلبات العمل الإحصائي في دول المنطقة، ومساعدتها في الحصول على أفضل وأحدث وأنجع التجارب الناجحة للاستفادة منها على المستوى الداخلي والتعاوني بين أعضاء دول المجلس في المجالات ذات العلاقة.

تطوير العمليات

وأضاف السويدي إن لقاء مسؤولي وخبراء العمل الإحصائي على المستويين الإقليمي والدولي ضمن أنشطة المركز، تشكل مناسبة مهمة للاطلاع على آخر الأخبار والتجارب الإحصائية، وخبرات الأجهزة والمؤسسات الإحصائية على صعيد تطويرها للعمليات الإحصائية، سواءً في مجال أساليب جمع وتحليل البيانات .

وكذلك تصنيفها وحفظها ونشرها بأفضل التقنيات التي توصلها إلى أوسع دائرة من المتعاملين وخدمة متخذي القرار وراسمي السياسات على أكمل وجه، مشيراً في الوقت نفسه إلى قيام وفد المركز بتنظيم العديد من اللقاءات الثنائية والمشتركة مع الشركاء الإقليميين والدوليين والخبراء على هامش حفل تدشين المركز، والاستفادة من العديد من الأفكار والمبادرات لخدمة العمل الإحصائي الرسمي في دولة الإمارات.

مجلس الإدارة

وأشار السويدي إلى انه تم الاستفادة أيضاً من تجمع مديري ورؤساء الأجهزة الإحصائية لدول المجلس في عقد الاجتماع العادي لمجلس إدارة مركز الإحصاء الخليجي بهدف متابعة خطط العمل والبرامج والمتابعات التي تم إقرارها في الاجتماع السابق للمجلس.

وخاصة سير العمل على نتائج المرحلة الأولى لأعمال بعثة التقييم الإحصائي التي ينظمها المركز من خلال أحد بيوت الخبرة الإحصائية على المستوى الدولي للواقع الإحصائي في دول التعاون بهدف وضع الخطط وتقديم برامج المساعدة التي من شأنها تمكين الأجهزة والعمل الإحصائي في دول المجلس من مواكبة التطورات العالمية .

 

ندوة ومعرض

 

تزامناً مع حفل تدشين المركز افتتحت ندوة متخصصة عن "التحول في النظام الإحصائي لدول التعاون" ناقشت موضوع التحول في النظام الإحصائي لدول المجلس، والإنتاجية، وتلبية الطلب المتزايد على الإحصاءات، والتحديات التي تواجه هذه المسيرة، وشارك في الندوة عدد من المنتجين والمستخدمين للإحصاءات بدول المجلس وبعض المنظمات والهيئات الدولية والإقليمية، الذين ناقشوا النظرة المستقبلية للنظام الإحصائي لدول مجلس التعاون الخليجي،.

Email