غرفة دبي تناقش تطوير قانون الجمعيات التعاونية

ت + ت - الحجم الطبيعي

عقدت غرفة دبي أخيراً، في مقرها، اجتماعاً مع ممثلي الجمعيات التعاونية المسجلين في الإمارة لمناقشة قانون تطوير الجمعيات التعاونية في الدولة، حضره مجموعة من أعضاء مجالس إدارة الجمعيات التعاونية في إمارة دبي، وذلك بناء على خطاب الأمانة العامة للمجلس الوطني الاتحادي الموجه إلى اتحاد غرف التجارة والصناعة في الدولة حول تطوير القانون، والذي يطلب مرئيات الغرف حول هذا الموضوع.

وعرض ممثلو الجمعيات التعاونية في دبي ملاحظاتهم حول قصور القانون الحالي، والذي يعود إلى العام 1976، وضرورة تطويره لتلبية احتياجات هذه الجمعيات ومعالجة المعوقات التي تواجهها والتي تؤثر بشكل سلبي على المكتسبات التي حققتها خلال مسيرتها منذ ذلك التاريخ..

حيث يعاملها القانون الحالي وكأنها جمعيات خيرية أو جمعيات ذات نفع عام، متناسياً كونها كيانات تجارية ذات أبعاد وممارسات اقتصادية ومجتمعية تراعي ما تفرضه عليها المسؤولية الاجتماعية من مساهمات تخدم مجتمعها، مطالبين بوضع تشريع خاص يحدد الإطار العام الذي يسمح لها بتنظيم أعمالها وفق أنظمتها الداخلية بما يحقق أهدافها المشروعة بشكل تستطيع فيه أن تجابه المنافسة الشديدة من المجمعات التجارية الاستهلاكية الكبيرة المنتشرة في أنحاء الدولة.

معالجات

وطرح الحضور مجموعة من المواضيع التي تحتاج إلى معالجة في القانون المقترح لتسيير عمل التعاونيات فيما يتعلق بالعضوية، وآلية التصويت، وآلية توزيع الأرباح، وذلك وفقاً لما تقرره الجمعيات العمومية لها بما ينسجم مع أغراض كل منها المحددة في نظامها الأساسي المعتمد من جهة الترخيص. وأكد الحضور أهمية الدور الذي تلعبه الجمعيات التعاونية من الناحيتين الاقتصادية والاجتماعية حيث تدعم الاقتصاد الوطني، وتحافظ على استقرار السوق المحلية، وتحد من غلاء الأسعار، وتوفر مخزوناً استراتيجياً من السلع الرئيسية ضمن الخطة الاستراتيجية للإمارة، وتساهم برفع دخل أعضائها، وتوفير الوظائف للمواطنين وخدمة جمهور المستهلكين.

خطوة إلى الأمام

واعتبر الحضور أن الاجتماع يشكل خطوةً إلى الأمام لتوحيد رؤى التعاونيات حول أهمية تطوير النشاط التعاوني بما ينسجم مع المستجدات العالمية في تطوير مفهومه وأسلوب عمله، كما أكدوا استعدادهم لوضع قانون خاص بالتعاونيات يغطي القصور التشريعي الحالي، ويضع أحكاماً تنسجم مع الدور الذي تقوم به هذه الجمعيات بالنسبة لدورها الاقتصادي ولمسؤوليتها المجتمعية.

17 تعاونية

يذكر أن عدد التعاونيات في الدولة بلغ 17 ولها 102 صالة عرض مع نهاية عام 2013، في حين يبلغ عدد المساهمين في الجمعيات 51.18 ألف مساهم، وعدد الأسهم 109.119.897 سهماً. ويبلغ رأسمال التعاونيات حوالي 1.1 مليار درهم، في حين تبلغ جملة الأصول التابعة لها حوالي 4 مليارات درهم. وبلغت مبيعات التعاونيات خلال العام 2012 حوالي 5.9 مليارات درهم، في حين بلغت في العام 2012 مساهمة التعاونيات في أعمال البر والخير ما مجموعه 16.3 مليون درهم.

حضور كبير

حضر الاجتماع ماجد رحمة الشامسي رئيس مجلس إدارة جمعية الاتحاد التعاونية، واللواء محمد سعيد محمد المري رئيس مجلس إدارة جمعية دبي التعاونية لصيادي الأسماك، وأحمد عمر الكربي نائب رئيس الجمعية التعاونية للإسكان والتعمير، وصالح عبدالله لوتاه العضو المنتدب بمجلس إدارة جمعية دبي التعاونية، وسلطان أحمد خلفان الغيث عضو مجلس الإدارة ورئيس اللجنة التنفيذية لجمعية الإمارات التعاونية، وخالد حميد بن ذبيان الفلاسي مدير عام جمعية الاتحاد التعاونية، وخالد جمعة ثاني الفلاسي مدير عام جمعية دبي التعاونية لصيادي الأسماك، وعدد من المسؤولين في غرفة دبي.

Email