رعى تخريج دفعة في معهد المحاسبين القانونيين بانجلترا وويلز ضمّت أول إماراتيَّيْن

نهيان بن مبارك: المحاسبة مهنة يجب ألا تشوبها شائبة

نهيان بن مبارك مع اول خريجين اماراتيين من المعهد تصوير ــ حصة عبد الرحمن

ت + ت - الحجم الطبيعي

رعى معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع أمس حفل تخريج أحدث مجموعة من الخريجين الحاصلين على شهادة "محاسب قانوني معتمد" في "معهد المحاسبين القانونيين بانجلترا وويلز" في فندق جميرا أبراج الإمارات بدبي.. ودعا معاليه خلال كلمة له الخريجين إلى التحلي بالمعرفة المستمرة خصوصاً في البيئة المتغيرة للاقتصاد العالمي مؤكداً على أهمية مهنة المحاسبة التي قال إنها : " تتطلب قدراً كبيراً من المسؤولية وهي مهنة تساعد على بناء اقتصاد مستدام ويجب أن تكون مهنة لا تشوبها شائبة.

وجرى توزيع الشهادات على 22 خريجاً احتفالاً بنجاحهم في استكمال جميع الامتحانات المطلوبة لنيل شهادة "محاسب قانوني معتمد" المرموقة في 2013. وتقدّم هذه الشهادة الممنوحة من "معهد المحاسبين القانونيين" ، المؤسسة العالمية البارزة للعضوية المهنية المحاسبية والمالية، للحاصلين عليها فهماً عميقاً للعمل المحاسبي والمالي والتجاري، كما تمدّهم بالمعرفة والخبرة اللتين يحتاجون إليهما للنجاح المهني كمحاسبين قانونيين، وهي كذلك تساعدهم في أن يُصبحوا قادة المستقبل في مجال عملهم.

اماراتيان

ومن بين الخريجين شابان إماراتيان يُعتبران أول من يحصل من الإماراتيين على شهادة "محاسب قانوني معتمد" من برنامج متخصص داخل الدولة؛ وهما سعيد المدني، المدقق المالي الأول لدى "مبادلة"، ومحمد زماني، المُدقّق لدى شركة "كيه بي إم جي" وأوّل إماراتي يكمل بنجاح برنامج "المنح الدراسية الإماراتي" من "معهد المحاسبين القانونيين" ICAEW. وكان "معهد المحاسبين القانونيين" أطلق برنامج "المنح الدراسية الإماراتي" في العام 2010 تحت رعاية معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، لاستقطاب أفضل الطلبة الإماراتيين لدراسة مهن المحاسبة والمالية.

الشهادة

وتشتهر شهادة "محاسب قانوني معتمد" شهرة عالمية بكونها المؤهل الأكاديمي الأول في عالم المال والأعمال في 160 بلداً، وقد منح "معهد المحاسبين القانونيين" هذه الشهادة إلى ما يزيد عن 142 ألفاً من المحاسبين. وينبغي أن ينجح الأفراد الراغبون في الحصول على شهادة "محاسب قانوني معتمد" من "معهد المحاسبين القانونيين" ، في استكمال امتحانات التقييم النظري إلى جانب خبرة عملية مكثفة.

مواهب

وأعرب بيتر بينون، المدير الإقليمي بالشرق الأوسط لمعهد المحاسبين القانونيين خلال كلمة له أمام الحفل، عن شكره وتقديره لمعالي الشيخ نهيان بن مبارك على دعمه لبرنامج "المنح الدراسية الإماراتي"، وإدراكه لأهمية تنمية أصحاب المواهب من الشباب الإماراتي "في سبيل دعم التطور الاقتصادي الذي تشهده الدولة واستدامته". وهنّأ بينون الخرّيجين على ما اعتبره محطة مهمة من محطات حياتهم المهنية والشخصية، مؤكداً أن شهادة "محاسب قانوني معتمد" هي "جواز سفر دولي في مسيرة مهنية مرموقة بالمجال المالي والمحاسبي"، وأضاف: "94 بالمائة من أفضل العلامات التجارية العالمية تُشغّل محاسبين يحملون شهادة محاسب قانوني معتمد". وخاطب بينون الخريجين بالقول: "سوف تلعب المعرفة والخبرة والمهارات التي حصلتم عليها، دوراً مهماً في نموّ بلدكم، ونرجو لكم مسيرة مهنية حافلة بالنجاح والازدهار".

 

نمو الرواتب

بحسب شركة روبرت هاف للاستشارات في الشرق الأوسط 2014، من المتوقع أن تشهد رواتب العاملين في قطاع المحاسبة والمالية نمواً بنسبة تتراوح من 4-7%. وستتركز فرص العمل في قطاعات العقارات والبنوك والإنشاءات والغاز والنفط.

ويضيف التقرير" واصلت صناعة الخدمات المالية صعودها المطرد في دبي وأبوظبي والدوحة حيث قامت العديد من البنوك الدولية الكبيرة بإعادة ترتيب هياكل أعمالهم مع تركيز استثماراتهم في الموارد البشرية على الأقسام الأكثر ربحية. ويعد قطاع المحاسبة والمالية من أكثر الوظائف المطلوبة والمتزايدة في البنوك والتأمين وخصوصاً المتعلقة بالتدقيق الداخلي وصيرفة الشركات والامتثال. كما تشهد وظائف المحاسبة في شركات التأمين التي تبحث عن مهنيين ذي خبرة متخصصة في صناعة التأمين بالإضافة إلى مهارات تقنية وتجارية متقدمة.

Email