يمتد على مساحة 6.7 ملايين قدم مربع

مدينة دبي الصناعية تطلق مجمع الصناعات الحلال

خلال المؤتمر الصحافي للإعلان عن إطلاق المجمع البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلقت مدينة دبي الصناعية العضو في تيكوم للاستثمارات أمس "مجمع الصناعات الحلال" المخصص لشركات الأغذية والتصنيع ومستحضرات التجميل الحلال.

ويهدف المجمع الذي يمتد على مساحة 6,771,781 قدما مربعة إلى تعزيز نمو قطاعات الأغذية الحلال، ومستحضرات التجميل والعناية الشخصية.

ميزات

وعلى هامش إطلاق المجمع، توقع عبدالله خليفة بالهول، الرئيس التنفيذي لمدينة دبي الصناعية أن يستقطب المجمع 5 شركات خلال العام الأول في ضوء وجود مباحثات معها للاستفادة من الميزات التي يوفرها المجمع، لافتاً إلى أن بعضها يدخل إلى الإمارات للمرة الأولى.

 وأضاف : إن إنشاء مجمع الصناعات الحلال في مدينة دبي الصناعية هو خطوة أخرى نحو تحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الحكيمة لجعل دبي عاصمة عالمية للاقتصاد الإسلامي، وإنه من دواعي سرورنا أن نرى تحقيق هذا المشروع اليوم بعد أن كان من أهم أهدافنا منذ فترة طويلة على أرض الواقع.

وأضاف بالهول: وأود أن أتوجه بالشكر لكل من مركز دبي لتطوير الاقتصاد الاسلامي، وهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس، وبلدية دبي على دعمهم القوي لنا، ونحن نتطلع للعمل معهم على هذه المبادرة ونسعى لتعزيز شراكاتنا معهم في المستقبل.

محاور

من جانبه كشف عبد الله محمد العور المدير التنفيذي لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الاسلامي عن توجه لتطوير منظومة كاملة تخدم القطاع بالتنسيق مع مختلف الجهات المعنية، لافتاً إلى أن التركيز خلال الفترة القادمة ينصب على عدة محاور تتضمن قطاع التمويل الإسلامي، والصناعات الحلال، بالإضافة إلى الاقتصاد الرقمي من خلال استقطاب متخصصين لابتكار وتطوير تقنيات جديدة في دبي، إلى جانب السياحة العائلة والابحاث والتعليم، فضلاً عن مجال المعايير الناظمة لقطاع الحلال.

وأشار العور إلى أن المركز العمل بشكل وثيق مع الجهات المعنية من القطاعين العام والخاص، وذلك بهدف تنسيق الجهود وتعزيز الحوافز المقدمة في قطاع الصناعات الحلال، وبالتالي توفير البيئة المناسبة لتطوير هذا القطاع، وأضاف:

استطاعت اليوم مدينة دبي الصناعية أن تقترب خطوة نحو تحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في تعزيز مكانة دبي عاصمة عالمية للاقتصاد الإسلامي، وذلك عبر تلبية احتياجات الشركات الناشطة في هذا القطاع وتوفير البنية التحتية الملائمة، والتي إذا ما تم استغلالها بشكل مناسب في الإمارة ستساهم بشكل كبير في تغطية احتياجات قطاع الصناعات الحلال المختلفة.

استهلاك

ويعتبر سوق المنتجات الاستهلاكية الحلال من أكبر الأسواق حول العالم، حيث يستهلك المسلمون وحدهم أكثر من تريليون دولار في الأغذية، وأكثر من 26 مليار دولار في مستحضرات التجميل والعناية الشخصية، وهما القطاعان اللذان تشير التقديرات إلى ارتفاعهما بنسبة 50% خلال الأعوام الخمس المقبلة، ليصلا إلى تريليون و600 مليار دولار و39 مليار دولار على التوالي.

وتكمن أهمية منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بفعل الكثافة السكانية للمسلمين فيها، فحجم سوق الأغذية وحده يبلغ 85 مليار دولار في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي و237 مليار دولار فيما تبقى من بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتحتل دولة الإمارات المرتبة الرابعة عشرة في قائمة أضخم الأسواق العالمية في قطاع الأغذية بـ20 مليار دولار. وتم تصنيف الإمارات في المرتبة الثانية كأضخم سوق في مجال المستحضرات التجميلية على مستوى العالم بـ4.3 مليار دولار.

خطى واثقة

وأشار بالهول إلى أن دبي تسير بخطىً واثقة نحو التوسع في العديد من القطاعات بعد فوزها بمعرض إكسبو للعام 2020، حيث قال: مع الرؤية الثاقبة لقيادتها الحكيمة، أظهرت دولة الإمارات للعالم أن لديها الكثير لتقدمه، وأننا مستعدون لاستقبال الاستثمارات والخبرات الأجنبية، وتبادل المعرفة المحلية، وتوفير بيئة آمنة ومستقرة للشركات لمساعدتها على الإزدهار.

عنصر أساسي

وحول الأطر التنظيمية للمنتجات الحلال، قالت فرح الزرعوني مديرة إدارة المواصفات في هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس خلال المؤتمر الصحافي: تعتبر المواصفات القياسية عنصراً أساسياً في تسهيل حركة التبادل التجاري بين مختلف الدول، حيث توفر بنية تشريعية قوية تساهم في تعزيز الاقتصاد الوطني.

وأضافت: تنسجم الخطة الاستراتيجية لهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ومن خلال وضع نظام للمنتجات الحلال في دولة الإمارات العربية المتحدة مما يمكن من تحقيق الآمال إلى حقائق بحيث تصبح دبي عاصمة للاقتصاد الإسلامي ومثالاً يحتذى به في هذا المجال.

من جانبها تحدثت أمينة أحمد محمد، مديرة إدارة اعتماد المطابقة ببلدية دبي، عن جوانب التنفيذ المتعلقة باعتماد شهادات الحلال، سواء بأنظمة منح الشهادات أو مختبرات فحص الأغذية الحلال، الأمر الذي سيساعد بدوره في تنمية صناعة الغذاء الحلال وموثوقية وجدوى الاستثمار بها، والذي يتم إنشاء البنية الاساسية اللازمة له بمدينة دبي الصناعية.

كما أكدت محمد على أهمية تطوير منظومة الاعتماد لتستوعب صناعة الحلال في الغذاء، لما لها من متطلبات خاصة ولتعطي للمستهلك أعلى درجات المصداقية في شهادات الحلال التي تمنحها الجهات المُعتمدة، حيث قالت أن عملية الاعتماد للأغذية الحلال سوف تشمل جميع عناصر السلسلة الغذائية ومكونات الانتاج فضلاً عن العنصر البشري وكفاءته وبذلك سوف يكون لها الدور الحيوي والفاعل في تنمية جودة وسلامة الأغذية التي تحمل شعار الحلال نظراً لأنها تشتمل على عنصري المصداقية والقبول لدي المستهلكين وهما الحلال والموافقة للشريعة الاسلامية.

خدمات استثمارية

يقدم مجمع الصناعات الحلال التابع لمدينة دبي الصناعية عدداً من المنتجات الموجهة للمستثمرين، تتضمن، مرافق صناعية تتمتع ببنية تحتية قوية ومكان متميز، وأحدث المباني والوحدات السكنية والبيع بالتجزئة، بالإضافة إلى صالات عرض ومستودعات مجهزة بالكامل. وتعتبر مدينة دبي الصناعية، والتي تمتد على مساحة 55 كيلومتر مربع من أكبر المناطق الصناعية في إمارة دبي. وتضم 6 مناطق صناعية تشمل الأغذية والمشروبات، والمعادن الأساسية، والمنتجات المعدنية، والكيماويات، ومعدات النقل وقطع الغيار، والآليات والمعدات الميكانيكية.

Email