الطلاء العاكس للحرارة يوفّر استهلاك الطاقة

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكدت «جوتن لبودرة الطلاء» دعمها المتواصل لاتجاهات البناء المستدام من خلال طرحها مجموعة «ذا كول شايدز كوليكشن»، وهي مجموعة من مسحوق الطلاء الموفرة للطاقة والصديقة للبيئة، والتي تم ابتكارها خصيصاً لتخفيض درجة الحرارة الداخلية للمباني السكنية التي تحتوي على مقاطع الألومينيوم المعرّضة لأشعة الشمس.

وقد قامت الشركة بتفويض شركة خدمات وبحوث استشارات الأبنية المستدامة الألمانية «ai3» لإجراء دراسة حول تأثير قيمة الانعكاس الكلي لأشعة الشمس على راحة المستخدمين وأداء الطاقة في المباني. ويعد الانعكاس الكلي لأشعة الشمس جزءاً من الطاقة الشمسية المنعكسة على السطح المطلي.

وشملت الدراسة مراقبة مباني نموذجية، حيث تم استخدام الطلاءات العاكسة على واجهات المباني المعتمة، في خمس مدن هي؛ إسطنبول وبانكوك والدوحة وشنغهاي وسيدني. وتم ملاحظة نوعين من أنظمة النوافذ خلال العملية؛ نوع غير معزول، ونوع عالي العزل، الذي يستخدم عادة في المناطق ذات المناخ البارد. وتم إجراء البحوث في الدوحة التي مثلت الشرق الأوسط في هذه الدراسة، على نموذج بناء سكني يحتوي على 80 شقة و20 طابقاً مع توجه المبنى نحو الجنوب.

وقالت يوليا فوزديفا، مديرة المنتجات عالمياً لدى شركة «جوتن لبودرة الطلاء»: «أثبتنا على مر السنين دعمنا القوي لتطوير الأبنية المستدامة من خلال توفير الحلول المبتكرة التي تتماشى مع المعايير والأنظمة الخضراء. وتحتاج مواد البناء المستخدمة في مشاريع اليوم إلى أن تتسم بمزايا الاستدامة. وتؤكد النتائج الإيجابية التي أفرزتها هذه الدراسة، تقديم المهندسين المعماريين والمطورين العقاريين الذين يستخدمون «ذا كول شايدز كوليكشن» مشاريع أكثر استدامة وأماناً من الناحية البيئية».

من جانبه، قال جاغر، مؤسس ورئيس شركة «ai3»: «وفقاً للدراسة فإن «ذا كول شايدز كوليكشن» تتميز بدرجة انعكاس كلي لأشعة الشمس أكثر من الطلاءات التقليدية، ما يؤدي إلى الحد من انتقال الحرارة إلى داخل المبنى خلال فترات الحر وبالتالي إلى اعتدال درجة الحرارة داخلياً. كما تعمل هذه الطلاءات على الحد من مخاطر الإصابة بحروق وتهيجات الجلد. ومن حيث الكفاءة في استخدام الطاقة في المناطق ذات المناخ الحار مثل الشرق الأوسط، فإن استخدام «ذا كول شايدز كوليكشن» على إطارات النوافذ وغيرها من المقاطع المعدنية لواجهات المباني يؤدي إلى تقليل استهلاك الطاقة».

 

Email