استبيان لدائرة التنمية الاقتصادية في دبي:

51.8% من المستهلكين يرون أسعار المقاهي مرتفعة

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أظهر استبيان أجراه قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في دائرة التنمية الاقتصادية بدبي أن 51.8 % من رواد سلاسل المقاهي العالمية في دبي يعتقدون أن أسعارها مرتفعة، في حين هناك 40 % من رواد المقاهي يرون أن الأسعار متوازنة، بينما يرى 6.2 % أنها رخيصة، وخلص الاستبيان إلى أنه ورغم ارتفاع الأسعار، إلا أن المقاهي العالمية تلقى إقبالاً كبيراً من المستهلكين وذلك بسبب ارتفاع مستوى المعيشة.

يعد سوق المقاهي "كوفي شوب" في دبي من الأسواق الكبيرة والشديدة التنافس، خصوصا في الآونة الأخيرة، فهنالك أكثر من 150 فرعا للكوفي شوب منتشرة في إمارة دبي، على اختلاف مناطقها. وركزت دائرة التنمية الاقتصادية في الدراسة على مقاهي الكوفي شوب التي تحظى بالعالمية منها والتي تتمتع بقبول كبير سواء على المستوى العالمي أو حتى المحلي منها.

وتعتبر مقاهي الكوفي شوب ذات العلامات التجارية المعروفة العاملة في إمارة دبي من الأماكن التي تستقطب أهل دبي والمقيمين والزوار، وأن روادها غالبا من الشباب وكبار السن والعوائل الذين يعتبرون المقهى مكانا لتلاقيهم يوميا او اسبوعيا أو بين فترة وأخرى.

والذين يرتادونها خصوصا في أيام الاجازات، ويأتي شهر رمضان الذي يجمع شمل الكثيرين ليزيد الاقبال على هذه المقاهي من الكوفي شوب. حيث تشهد حاليا اقبالاً كبيراً لما توفره هذه المقاهي من الكوفي شوب من العديد من انواع القهوة والمشروبات الطازجة والغازية والحلويات والمعجنات بكافة أنواعها وبعض المأكولات بأسعار مختلفة.

وأصبحت الأسر في دبي تقصد بشكل مستمر المجمعات والأسواق التجارية أو المطاعم والكوفي شوب الحديثة التي تجمع بين الأزياء والأناقة المتجددة والراحة النفسية للزوار والمرتادين، وأن هذا التوجه سيعزز من انتشار المطاعم ومقاهي الكوفي شوب بهوية جديدة، لأن مقاهي الكوفي شوب تعد المكان الثالث بعد المنزل والعمل في دبي. والتي تجذبهم طريقة العرض الذكية والإبداعية والتميز في كل المعروضات.

مؤشرات رئيسية

وهدفت دائرة التنمية الاقتصادية بدبي من وراء الاستبيان إلى التعرف على رضا المستهلكين من رواد مقاهي الكوفي شوب من خلال أربعة مؤشرات أساسية، هي: طبيعة الأسعار.

ونوعية المنتجات، شفافية الفواتير، الرضا العام للمستهلك لأن رضا المستهلك عن هذا النوع من المقاهي يعطيها الفرصة للوصول إلى جمهور عريض من الرواد والذين تعودوا على ارتياد هذا النوع من المقاهي، وبالتالي تحقيق أكبر قدر من الأرباح من خلال زيادة المبيعات.

وكذلك لها انعكاس إيجابي على اقتصاد إمارة دبي بدخول العديد من المستثمرين ذات العلامات التجارية المعروفة وكذلك دخول علامات تجارية جديدة من قبل المستثمرين المحليين وسيدات الأعمال للعمل بهذا القطاع وتحقيق قيمة مضافة لاقتصاد دبي.

المنهجية

وأجرت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي ـ قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك استطلاع رأي لرواد المقاهي، حيث قامت بجمع بيانات تفصيلية عالية الجودة خاصة بقطاع كوفي شوب وتقييم آراء أوساط المستهلكين من رواد هذه المقاهي في هذه الأسواق، حيث بلغت حجم العينة نحو (700) شخص من رواد الكوفي شوب.

وأن مجتمع الدراسة كان لأكبر مقاهي الكوفي شوب التي يتعامل معها المستهلكون هي: (سكند كب كافيه، كلوريا جينز كافيه، دوم كافيه، كاربيو كافيه، تيم هورتنز كافيه، كوستا كافيه، وتم اختيار هذه المقاهي عن غيرها وذلك من ناحية انتشارها في الإمارة وكثرة الإقبال عليها.

وتضمنت اسئلة الاستبيان أربعة محاور تتركز حول: (1). طبيعة الأسعار (2). نوعية المنتجات. (3). شفافية الفواتير (4). الرضا العام لرواد الكوفي شوب.

تقييم الأسعار

تضمن سؤال الاستبيان عن كيفية تقييم أسعار المنتجات التي تقدمها مقاهي الكوفي شوب بشكل عام والتي شملتها الدراسة والتي تم ذكرها والعاملة في إمارة دبي..

ومن خلال الاستبيان تبين أن هناك نحو 11.4 % من العينة يرون أن الأسعار هي غالية جداً، في حين 40.4 % يرون أنها غالية إلى حد ما، في حين يرى 5.9 % أنها رخيصة إلى حد ما، ونسبة ضئيلة جدا شكلت 0.3 % أنها رخيصة جداً. في حين ابدى 40.4 % مؤشر الحياد في تحديد طبيعة الأسعار على أنها غالية أم رخيصة.

ولمعرفة تحليل استطلاع الرأي حول طبيعة الأسعار ومدى ارتفاعها وانخفاضها ما بين العينة المختارة، فتبين أن هناك منافسة شديدة في سوق الكوفي شوب في دبي لأنها من الأسواق الكبيرة والشديدة التنافس وخصوصا في الآونة الأخيرة، ويمكن القول إن العينة انقسمت إلى 40.4 % من العينة يرون أن الأسعار غالية نوعاً ما في حين 40 % منهم لديهم موقف حيادي بأن الأسعار ليست بالغالية وليست بالرخيصة، في حين 6.2 % يرونها رخيصة.

لأن مقاهي الكوفي الشوب العالمية تشهد حالياً نمواً جيداً من حيث الطلب وهناك مواسم يرتفع فيها الطلب بنسبة عالية مثل موسم الصيف وشهر رمضان وأعياد رأس السنة، وأن مرتادي الكوفي شوب لهم طبيعة خاصة لأن طبيعة النمو يعتمد على انتعاش السياحة والمنتجات الجديدة الداخلة للسوق والتي تعمل حركة تسوق غير طبيعية، ونتيجة لهذا النمو نرى الفروع الكبيرة المنتشرة في إمارة دبي حيث أن قهوة ستاربكس تتصدر القائمة برصيد 75 فرعا منتشرة حول مناطق مختلفة في إمارة دبي، وكوستا برصيد 57 فرعا، وكافيه تيم هورتنز برصيد 19 فرعا، ودوم برصيد 11 فرعا، وسكند كب برصيد 14 فرعا وغيرها.

أما بخصوص أماكن تواجد مقاهي الكوفي شوب في إمارة دبي من حيث المواقع المختلفة، ونرى أكثر من 50 % من إجمالي مقاهي الكوفي شوب في إمارة دبي تقع ضمن نطاقي المجمعات التجارية الحديثة malls ومواقع الشركات التجارية والمناطق ذات الكثافة السكانية العالية.

نوعية المنتجات

وأظهرت النتائج أن هناك نسبة تشكل نحو 17.3 % يرون أن نوعية المنتجات المقدمة في مقاهي الكوفي شوب ذات نوعية جيدة للغاية، وهناك نحو 46.4 % يرون أنها ذات نوعية جيدة نوع ما، وإجمالاً هناك 63.7 % يرون أنها نوعية جيدة وجيدة للغاية، ونحو 29.1 % كانت إجابتهم محايدة، في حين نرى أن هناك نسبة بسيطة جداً 7.2 % من رواد الكوفي شوب يرون أنها نوعية سيئة نوعا ما.

وعليه، يمكن أن نستنتج أن معظم رواد الكوفي شوب يرون الجودة العالية في نوعية المنتجات لأن هناك منافسة عالية فيما بينها لأن معظمها أصبحت تحرص على مد قنوات التواصل بينها وبين روادها عن طريق تقديم تشكيله مميزة من هذه الخدمات والتي جاءت نتيجة المنافسة الشديدة في السوق وهناك تخصص في هذا القطاع في تقديم منتجات أفضل وخدمات متميزة وجودة عالية. وبالتالي فإن رأي هذه الشريحة من المستهلكين يرون أن معظم نوعية المنتجات التي تقدمها هذه مقاهي الكوفي شوب ذات نوعية جيدة وجيدة للغاية والتي بلغت نسبتها 63.7 %.

شفافية الفواتير

أما ما يخص فاتورة الشراء وبناءً على تجربة المستهلك في عملية الشراء.. فكان التساؤل هل كانت الفواتير شفافة ودقيقة في مقاهي الكوفي شوب؟ وأظهرت نتائج الاستبيان على أن عينة البحث من المستطلعين والذين شكلوا نحو 93.0 % منهم بأن فواتير الشراء شفافة ودقيقة، حيث تدون فيها تاريخ اليوم، ومبلغ ومواصفات المنتجات المقدمة.

بدون رسوم خدمة، وهذا يدل على أن معظم مقاهي الكوفي شوب تعمل على تطبيق المادة (8) من قانون حماية المستهلك رقم 24 لسنة 2006 والتي تشير من حق المستهلك في الحصول على فاتورة مؤرخة تتضمن تحديد كل ما يتعلق بالمنتجات المقدمة ومواصفاتها.

الرضا العام

وأظهر الاستبيان أن هناك نسبة قليلة جداً تصل إلى نحو 7.5 % من عينة الدراسة يشيرون بعدم الرضا عن مقاهي الكوفي شوب، في حين هناك أكثر من نصف العينة والتي شكلت 60.8 % من العينة بأنهم راضون.

وعليه نرى أن الرضا العام لرواد الكوفي شوب جاء نتيجة جهود مشتركة منها دور الحكومة في توفير بنية تحتية متطورة، منها وجود مراكز تسوق كبيرة والتي تعتبر عوامل جذب رئيسية للمواطنين والمقيمين والسياح، وكذلك وجود جودة عالية في المنتجات من خلال تواجد العديد من العلامات التجارية المعروفة من الكوفي شوب والتي تستفاد من الفرص النمو التي توفرها إمارة دبي.

نتائج وتوصيات

وبناء على نتائج الاستبيان، يمكن القول أن مقاهي الكوفي شوب العالمية العاملة في إمارة دبي، قد انتعشت وكسبت ثقة الرواد من المستهلكين في جانب استمرار التحسن في الأسعار وبقية الخدمات المصاحبة لعملية تقديم الخدمة من جلسات مريحة ومناظر جميلة كلها عوامل سوف تضمن مواصلة نمو السوق خلال الفترة المقبلة.

وبالتالي ارتفاع مستوى الإنفاق الاستهلاكي محلياً، وبالتوازي مع نمو عدد السياح محلياً. هذا من جانب، ومن جانب آخر أن المؤشرات التي تم دراستها قد ظهر ارتفاعها من حيث طبيعة الأسعار، وايجابيتها من نوعية المنتجات وشفافية الفواتير، والتي نالت ثقة رواد الكوفي شوب.

وأخيراً أشار التقرير إلى أن الرضا العام للمستهلك من رواد مقاهي الكوفي شوب تعطي مؤشرا قويا على مواصلة هذه الشركات مستويات أداء قوية، والتي تعمل ضمن تنافسية كبيرة بشكل دائم في خدمة الاقتصاد والمستهلك. إن هذه المنافسة بينها تتركز على طرح المزيد من خدمات القيمة المضافة وخدمات جديدة، وهو الأمر الذي ينصب في مصلحة السوق بشكل عام.

واستقطاب العلامات التجارية العالمية، وقد ساعدت مشاريع مثل دبي فيستيفال سيتي وفعاليات مثل مهرجان دبي للتسوق، ومعرض جيتيكس، بالإضافة إلى المعارض التجارية الأخرى، في زيادة اعداد السائحين الذين يبحثون عن الراحة، والتي تعمل على زيادة الطلب مقاهي الكوفي شوب. وعليه نرى أن الطلب المتزايد على هذه الخدمات من مقاهي الكوفي شوب يعطي مؤشرا إلى أن هناك جدوى اقتصادية في نجاح مثل هذه المشاريع.

آراء المستهلكين بشأن خدمات المقاهي العالمية

Email