لويس كاستيلا وزير الاقتصاد والمالية في البيرو لـ"البيان":

دعمنا الإمارات كامل في سباقها إلى إكسبو 2020

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف لويس ميغيل كاستيلا، وزير الاقتصاد والمالية في البيرو أن بلده تدعم ملف استضافة الإمارات لمعرض اكسبو 2020، وأنه التقى سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم وزير المالية من أجل تحديد تاريخ بدء مفاوضات تقود لتوقيع اتفاقيتين لتجنب الازدواج الضريبي وحماية الاستثمارات بين البلدين، قائلا بأن المفاوضات الرسمية ستبدأ في نهاية العام وخاصة أن تلك المفاوضات عادة ما تستغرق 6 أشهر، متوقعا أن يتم توقيع الاتفاقيتين في العام المقبل، معربا عن أمله في أن يتم التوقيع في الزيارة المرتقبة لرئيس البيرو للإمارات في العام المقبل ما سيسهم في تشجيع الاستثمارات بين البلدين على حد قوله . وقال كاستيلا في حوار مع "البيان" على هامش مشاركته في ندوة نظمتها غرفة تجارة وصناعة دبي بالتعاون مع وكالة "ان بيرو" المؤسسة غير الربحية الخاصة بترويج البيرو خارجياً، للتعريف بالفرص الاستثمارية ، إن بلده كانت قد اختارت الإمارات منذ نحو عامين لتأسيس أول مكتب تمثيلي تجاري وقنصلية لها في المنطقة واليوم ندفع نحو تعزيز تواجد دبلوماسي أكبر بين البلدين كاشفا على أنه أجرى محادثات مع وزارة الشؤون الخارجية الإماراتية مشيرا إلى تطلعهم لتأسيس سفارة للإمارات في البيرو العام المقبل فيما ستقوم البيرو بخطوة مماثلة من خلال تأسيس سفارة لها في أبوظبي .

دعم

وأكد كاستيلا لـ"البيان" دعم بلاده بشكل كامل للإمارات في سباقها إلى معرض إكسبو 2020، وقال إن فوز دبي باحتضان المعرض إذا ما تحقق فسيعود بفائدة كبرى على الشركات والمستثمرين من البيرو، قائلا آمل أن أتمكن من زيارة دبي في 2020 لأرى ما ستقدمه دبي للعالم، وأعتقد أن هذه المنطقة المهمة من العالم قد تجاهلنا علاقاتنا معها لفترة طويلة وحان الوقت لتعزيز تلك العلاقات وتشجيع الاستثمار.

وكشف كاستيلا إمكانية توسع موانئ دبي العالمية ليس فقط في الميناء وإنما من خلال الاستثمار في بناء ممر لوجستي محتمل بين الميناء والمطار في البيرو .وأنه سيلتقي خلال زيارته الراهنة لدبي سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، الرئيس الأعلى والرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة ، وأيضا المسؤولين في شركات الطيران الإماراتية الأخرى لدعوتهم لدخول البيرو.

بوعميم يدعو لشراكات تجارية مشتركة بين البلدين

دعا المهندس حمد بوعميم مدير عام غرفة تجارة وصناعة دبي خلال كلمة ألقاها أمام الحضور ورجال الأعمال في الإمارات والبيرو إلى تأسيس شراكاتٍ تجارية مشتركة، والاستفادة من التقارب والدعم المستمر من حكومتي البلدين لتعزيز الروابط الاقتصادية الثنائية . كما حث بوعميم رجال الأعمال في البيرو على اتخاذ دبي قاعدةً لهم للتوسع في أسواق المنطقة، خاصةً وان البيرو تعتبر من أكبر المصدرين في العالم للذهب والفضة والنحاس، حيث يمكن تصدير المعادن والمنتجات الصناعية إلى دبي ، وإعادة تصديرها إلى الأسواق الأخرى .

تجارة

وأشار بوعميم إلى ان تجارة دبي غير النفطية مع البيرو ارتفعت بنسبة 150% خلال الفترة الممتدة من 2007 وحتى 2011، حيث ارتفعت من 38 مليون درهم في 2007 إلى 95 مليون درهم في عام 2011، مشيراً إلى إمكانية البناء على ذلك في تحفيز التعاون المشترك بين مجتمعي الأعمال لدى الجانبين .

كما حث بوعميم رجال الأعمال في البيرو إلى القدوم إلى دبي وتأسيس أعمالٍ لهم في المنطقة والاستفادة من المزايا الاستثمارية التنافسية التي توفرها الإمارة، معتبراً أن التعاون الناجح يحتاج إلى رغبة مشتركة في الاستفادة من كل الفرص المتاحة . مجددا على التزام الغرفة بتوفير كل الدعم والتسهيلات لرجال الأعمال في البلدين لتأسيس شراكاتٍ تجارية .

وأوضح بوعميم ان الغرفة تدرس افتتاح مكاتب تجارية لها في أسواق القارة الأميركية اللاتينية لتعزيز تنافسية أعضائها وانتشارهم في الأسواق الخارجية الواعدة .

نقطة تحول

وأشار رومولو أكيوريو، قنصل عام البيرو في الإمارات من جانبه إلى أن الزيارة تشكل نقطة تحولٍ في العلاقات الثنائية بين البيرو والإمارات، معتبراً ان بلاده تشكل ثاني أكبر وجهةٍ للاستثمارات الإماراتية في قارة أميركا اللاتينية بعد البرازيل. مشيراً إلى قيام 15 بعثة تجارية من البيرو بزيارة الإمارات، في حين زار البيرو حوالي 12 وفداً إماراتياً لبحث فرص التعاون والاستثمار . كما أشار إلى تضاعف عدد التأشيرات السياحية من الإمارات إلي البيرو السنة الماضية .

اقتصاد نام

وأشار خوليو فيلاردي، حاكم مصرف البيرو المركزي إلى ان البيرو هي رابع أسرع اقتصاد نامٍ خلال السنوات السبع الماضية، مشيرا إلى ان الناتج الإجمالي المحلي للفرد نمو بنسبة 43% منذ عام 2006، في حين ان الناتج الإجمالي المحلي للبيرو هو الأعلى بين دول اميركا اللاتينية، بينما معدل الاستثمار في البيرو هو من الأعلى في المنطقة بنسبة 26.8%، في حين ان نسبة النمو في الاستثمارات الخارجية خلال العام 2012 بلغ 49%، حاثاً المستثمرين على القدوم والاستثمار في البيرو.

مشاركة

شهدت الندوة مشاركة أكثر من 100 شخصية على رأسهم وفدٌ بيرو في رفيع المستوى ضم أكثر من 40 من كبار المسؤولين ورجال الأعمال البيروفيين برئاسة لويس ميغيل كاستيلا، وزير الاقتصاد والمالية البيروفي، وضم رومولو أكيوريو، قنصل عام البيرو في الإمارات، و خوليو فيلاردي، حاكم مصرف البيرو المركزي. وكان في استقبال الوفد عبدالرحمن سيف الغرير، رئيس مجلس إدارة غرفة

دبي وعددٌ من أعضاء مجلس إدارة غرفة دبي، و حمد بوعميم، مدير عام غرفة دبي وحشد من رجال الأعمال الإماراتيين .

Email