3 طلبات اكتتاب جديدة في الخدمات والتأمين

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف إبراهيم الزعابي نائب الرئيس التنفيذي للشؤون القانونية والإصدار في هيئة الاوراق المالية والسلع عن أن الهيئة تدرس حاليا طلبات طرح اكتتابات جديدة لثلاث شركات خلال العام الجاري. متوقعا أن يتم منحها الموافقة قريبا بعد الانتهاء من دراستها.

وأوضح الزعابي في تصريح لـ "البيان الاقتصادي" أن الشركات الثلاث تعمل في قطاعي الخدمات والتأمين. دون أن يحدد رؤوس أموال تلك الشركات التي ستشكل أول طرح أولي في عام 2013. وقال الزعابي إن الوقت مناسب لطرح اكتتابات أولية جديدة في السوق بعد التحسن الذي شهده خلال الفترة الماضية ووجود سيولة راغبة بالاستثمار في سوق الاصدارات.

ولم يشهد العام الماضي طرح أية اكتتابات جديدة فيما جرى خلال عام 2011 طرح اكتتاب لثلاث شركات منها شركتان في قطاع التأمين وهما دار التأمين ووطنية للتأمين التكافلي والثالثة في قطاع العقار وهي شركة اشراق العقارية وتم تغطية الاكتتابات بمتوسط بلغ مرة ونصف المرة وبلغت حصليتها نحو مليار درهم. وتحرص الهيئة عند منحها الموافقات لطرح الاكتتابات الجديدة على التنسيق في مواعيد عمليات الطرح وذلك على النحو الذي يتفادى الضغط على السيولة بالأسواق إلى جانب المحافظة على استقرار التداولات في الأسهم ومنح الفرصة للمستثمرين من أجل المشاركة في جميع الطروحات.

 وكان سوق الاصدرات الاولية قد شهد ركودا بعد الأزمة المالية العالمية التي انطلقت عام 2008 وانعكست آثارها على الأسواق المحلية، وقررت العديد من الشركات حينها تأجيل مواعيد طرحها للاكتتابات العامة، قبل أن يتحسن الوضع في العام 2011 وتقرر بعضها طرح أسهمها للاكتتابات.

Email