«الاقتصاد» توقع مذكرة مع «دبي الصناعية» لتطوير القطاع

خلال توقيع المذكرة بحضور المنصوري من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

وقعت وزارة الاقتصاد مذكرة تفاهم مع مدينة دبي الصناعية بهدف تعزيز التعاون بين الجانبين لدعم وتطوير القطاع الصناعي في الدولة وتعزيز تنافسيته. شهد توقيع المذكرة معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد بحضور عدد من المسؤولين من الجانبين.

نصت المذكرة التي وقعها المهندس محمد أحمد بن عبدالعزيز الشحي وكيل وزارة الاقتصاد، وعبدالله بالهول، مدير عام مدينة دبي الصناعية على توثيق أواصر التعاون بين الطرفين، وتعزيز التنسيق المشترك لتحقيق الأهداف الإستراتيجية لوزارة الاقتصاد الهادفة لتطوير القطاع الصناعي في الدولة وصولاً إلى مستويات أعلى من التنافسية، وتحقيقاً لمعايير التميز لبرنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي.

وقال معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري: إن الدولة اعتمدت إستراتيجية تقوم على دعم القطاع الصناعي، وتوجيه استثمارات ضخمة إلى هذا القطاع الحيوي لزيادة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي وتقليل الاعتماد على النفط كمصدر أساسي للدخل، مؤكداً أن النمو الذي شهده هذا القطاع في السنوات الاخيرة يبين مدى جاذبية الاقتصاد الوطني وقوته وتنوعه وسلامة البيئة التشريعية مما ينعكس ايجاباً على زيادة مساهمة قطاع الصناعة في الناتج الإجمالي للدولة.

نمو كبير

وأضاف معاليه أن القطاع الصناعي في الإمارات يشهد نمواً كبيراً تمثل في زيادة حجم الاستثمارات الصناعية في مختلف إمارات الدولة وإقامتها العديد من المناطق الصناعية التي ساهمت في جذب الاستثمارات إلى القطاع الصناعي، مؤكداً أن استراتيجية تنمية الصناعة في دولة الامارات تعتبر أحد المشاريع الجوهرية وذات الأولوية القصوى بالنسبة لوزارة الاقتصاد.

وأشار الى توجه الدولة نحو تعزيز سياسة التنويع الاقتصادي عبر تنفيذ سياسة متكاملة لتطوير القطاع الصناعي لافتاً إلى بلوغ مساهمة الصناعات التحويلية في الناتج المحلي الإجمالي 9.1% في العام 2011، وعدد المنشآت الصناعية المقيدة بالسجل الصناعي لدى الوزارة إلى 5201 منشأة توظف أكثر من 399 ألف عامل. ونوه بارتفاع حجم الاستثمار الصناعي من 72.63 مليار درهم في عام 2007 إلى 114.05 مليار درهم في عام 2011، أي بزيادة تقدر بـ57%. ولفت إلى أن استراتيجية الوزارة الخاصة بدعم قطاع الصناعة في الدولة تنسجم مع استراتيجة الحكومة الاتحادية ورؤية الإمارات 2021.

بدوره، شدد عبدالله بالهول، مدير عام مدينة دبي الصناعية، على أهمية المذكرة مشيداً بحرص وزارة الاقتصاد على تعزيز دور القطاع الصناعي وزيادة نسبة مساهمته في الناتج المحلي للدولة.

 

 

Email