افتتح رسمياً ويقدم نموذجاً ثقافياً مميزاً

الجناح السعودي ينثر العطور في القرية العالمية

ت + ت - الحجم الطبيعي

شهدت القرية العالمية، الافتتاح الرسمي للجناح السعودي بحضور كل من الدكتور صالح السحيباني الملحق الثقافي السعودي والشيخ الدكتور احمد الكبيسي وسعيد علي بن رضا الرئيس التنفيذي للقرية العالمية والدكتور محمد العولقي صاحب فكرة أكبر كتاب في العالم وابراهيم جابر رئيس مجلس ادارة شركة ثري بي يونايتد ومنظم الجناح السعودي في القرية العالمية. وصمم الجناح السعودي ليجسد نموذجاً ثقافياً آخر يعزز فكرة من أن القرية العالمية هي الملتقى الثقافي والترفيهي الأكبر من نوعه في المنطقة.

وأبرز ما يميز الجناح هو عدد العارضين لأنواع التمور السعودية إلى جانب العطور المختلفة. وأوضح أحد العارضين من "الريف للتمور السعودية" ان التمور تنقسم إلى قسمين تمور المدينة المنورة والقصيم. وتشمل تمور المدينة المنورة العجوة والعنبر والمبروم والمجدول.

أما تمور القصيم من أنواعها السكري (ويعد أفخرها) والصجعي ونبوت سيف إضافة إلى تمر العسيلة والخلاص والبرحي والمكتومي. أما أشهرها فتبقى عجوة المدينة أو التمر الأسود وعلى حد قول العارض، فإن تناول سبع تمرات منه مع الرقية لمدة 41 يوماً تقي الإنسان من العين والسحر والحسد وسم العقارب والأفاعي. ويمكن الاحتفاظ بتمر المكنور المطعم بالسمسم لأكثر من عامين دون أن يتأثر بالأجواء الخارجية ويفقد خواصه الغذائية.

للتمور قصة

وللتمور قصة عند أهل الجزيرة العربية، فهي تتوج بأنواع المعمول والكليجه التي تشتهر بها المملكة. فمن معمول الماما ومعمول أم صالح إلى معمول رغد، تظل حشوة التمر هي اللب ومن قرص عقيلي بحبة البركة والعسل إلى أصبع المعمول الخاص بمرضى السكري. ولا يرطب الموقف السعودي سوى خلطة القهوة المعروفة بكونها القهوة السعودية المفيدة للصحة والملينة للمعدة.

وبالتجوال في الجناح يبقى السؤال عن الفروقات في العطور الزيتية والبخور والمخلطات ما بين دول المنطقة والعالم. إذ تتميز العطور السعودية بتفاوت نسبة العود المستخدم فيها وأنواع المسك مثل "دهن مسك مكة" أو ما يعرف بمسك الطهارة وهناك الملكي منه ومسك النخبة والمخمريات بأنواع الفاكهة من الفراولة والبرتقال إلى تشكيلة واسعة من اللوشن المعطر. ويمكن شراء الزجاجات الأنيقة من العارضين وتعبئتها باللوشن أو العطور التي يتم إختيارها لتقدم كأجمل هدية.

ومن بين عارضي التمور والعطور يطل عارض العسل الجبلي متوسطاً الجناح معرفاً أفضل أنواع العسل من أبها والطائف.. ويبقى أغلى أنواع العسل ثمناً وأكثرها ندرة هو "العسل الملكي الجبلي" ويعرف من رائحته القوية ومذاقه الحار وهو من شجر السدر الجبلي أو ما يعرف بـ"البغيه".

الشماغ السعودي

ويعتلي رأس الجناح، الشماغ السعودي الذي يعد الأشهر في المنطقة ويحظى بإقبال كبير من الزائرين لما تتمتع به الأقمشة والتصاميم المطبوعة على الخيوط الإنجليزية من شهرة. فالصيفي منه شماغ بخيوط رفيعة والشتوي منه يتميز بخيوط سميكة. أما البصمات وتعني النقشات المختلفة للشماغ فهي تتغير حسب المواسم وتتبع خطوط الموضة الخاصة بها، فشماغ البسام يعرض أحدث خطوطه لهذا الموسم مع البصمة السادسة عشر.

أما أقمشة الثوب السعودي فلا تزال وفية للأقمشة الإنجليزية والإيطالية الكلاسكية وأناقة عصرية لا تكتمل سوى بـ"الكبكبات" أو البزم المطلية بماء الفضة والمزينة بالعقيق. وأبرز ما يكمل الشماغ هو الزبيرية السعودية (النعال) المصنعة من جلود الجمال، ولم يتغير التصميم كثيراً منذ عقود كثيرة إلا أن الألوان وقصات الجلد تواكب العصر محافظة بذلك على التراث السعودي.

إقبال

ويكتظ الجناح السعودي بالمارة والزائرين محدثاً عن كل ما تتفرد به المملكة من تقاليد وتراث وحرف ومنتجات ويبقى الجناح السعودي مستضيفاً لأكبر كتاب في العالم "هذا محمد" (ص) بعد ان دخل الكتاب موسوعة غينيس العالمية لكونه أطول وأعرض وأثقل وأغلى وأكبر كتاب في العالم. رحلة من الاستكشاف تبعث البهجة والسرور بين زائري الجناح السعودي في القرية العالمية ليتعرفوا خلالها على ثقافات قبائل المملكة وشعبها والإطلاع على أهم ما يميزها من حرف يدوية إلى فنون تراثية وأطعمة ومنتجات وأشمغة تحاكي الموضة.

 

 

كتاب

 

 

بدأ الاحتفال بقص الشريط حيث توجه الضيوف والجمهور الى قاعة كتاب "السيرة المحمدية" والتي أنشئت خصيصا لعرض اكبر كتاب في العالم، حيث اطلع الحضور على كتاب "هذا محمد (ص)"، اضافة الى الفيلم التسجيلي عن آلية عمل الكتاب والاماكن التي عرض فيها والجوائز التي حصل عليها. وقد بادر الحضور والمدعوون إلى حفل الافتتاح بالتوقيع على الكتاب الذي تتضمن أهدافه زاداً يحمل بين ثناياه "مليون توقيع" في حب النبي صلى الله عليه وسلم قبيل الرحيل للتوقف في محطات أخرى. البيان

Email